Skip to main content
Resources

محاضر الاجتماع | اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-14mar12-en.htm

 

انعقد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 14 مارس 2012 في مدينة سان خوسيه، بكوستاريكا في تمام الساعة 05:00 مساءً حسب التوقيت المحلي.

رئيس مجلس الإدارة ستيف كروكر هو من دعى لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس، شارك أعضاء مجلس الإدارة الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: رود بيكستورم (الرئيس والمدير التنفيذي) وسيباستيان باتشوليت وشيرين شلبي وبيرتراند دي لا تشابل وكريس ديسبين وبيل غراهام وإيريكا مان وجونزالو نافارو وراي بيلزاك وآر. راماراج وجورج سادوسكي ومايك سيلبر وبروس تونكين (نائب الرئيس) وكو وي وو وجوديث فازكويز.

وقد شارك مسؤولو اتصال المجلس الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: رام موهين، مسؤول اتصال SSAC ؛ وتوماس نارتن، مسؤول اتصال IETF ؛ وتوماس رويسلير، مسؤول اتصال TLG ؛ وسوزان وولف، مسؤولة اتصال RSSAC.

في حين أرسل هيثر درايدين، مسؤول اتصال GAC، اعتذارًا عن عدم الحضور.

  1. تعارض مصالح أعضاء مجلس الإدارة - برنامج gTLD الجديد
  2. أية أعمال أخرى

 

  1. تعارض مصالح أعضاء مجلس الإدارة - برنامج gTLD الجديد

    استحدث بروس تونكين العملية التي أجريت في لجنة حوكمة المجلس لتحديد حالات التعارض المحتملة في مصالح أعضاء مجلس الإدارة فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد. وقد أشار بروس إلى إنشاء لجنة فرعية تتولى مراجعة حالات التعارض في قضية معينة، على أن تقوم هذه اللجنة الفرعية بإصدار تقرير إلى المجلس للتصديق على القرارات من حيث صلتها بأعضاء المجلس كأفراد.

    بعد ذلك، قدمت شيرين شلبي، قائد اللجنة الفرعية، شرحًا تفصيليًا لعمل اللجنة الفرعية، بما في ذلك إجراءاتها ومبادئها وقراراتها الأولية. وبعد قرار مجلس الإدارة الصادر في ديسمبر 2011 بخصوص ممارسات تعارض المصالح المتزايدة في برنامج gTLD الجديد، طلب المستشار العام من أعضاء المجلس تقديم معلومات خاصة ببرنامج gTLD الجديد. وبعد ذلك، قامت اللجنة الفرعية بمراجعة المعلومات المحددة وأصدرت قرارًا أوليًا لكل عضو بالمجلس أو مسؤول اتصال بخصوص مدى احتمال وجود تعارض في المصالح (متصور أو فعلي)، ومن ثمّ، تحديد الطرق الممكنة للتخفيف من حدة ذلك التعارض. وقد أتيحت لكل عضو في المجلس الفرصة للاجتماع باللجنة الفرعية بشأن القرار. وتتمثل المبادئ المستخدمة لتوجيه القرارات في أولاً، أن المصلحة الجماعية لـ ICANN أكبر من مصلحة أي عضو بالمجلس أو مسؤول اتصال للمجلس على حده؛ وثانيًا، تقليل احتمال اتخاذ إجراءات من قبل عضو المجلس أو مسؤول الاتصال الذي تتعارض مصالحه مع المصلحة الجماعية؛ وثالثًا، استعراض اللجنة الفرعية لحالات تعارض كتلك الحالات الفعلية أو المحتملة أو المتصورة؛ ورابعًا، محاولة إيجاد عوامل تخفيف في حال تبين وجود تعارض في مصالح أحد أعضاء المجلس أو مسؤولي الاتصال.

    وقد أوضحت شيرين أن اللجنة الفرعية ستعرض الآن قراراتها على مجلس الإدارة لمراجعتها، مع التركيز على أعضاء المجلس أو مسؤولي الاتصال الذين طلبوا عقد اجتماعات مع اللجنة الفرعية.

    بعد ذلك، قام المجلس بمراجعة ومناقشة القرار المتعلق بأحد مسؤولي الاتصال الذين طلبوا عقد اجتماع مع اللجنة الفرعية.

    وأكد المستشار العام والسكرتير على أنه بعد الكشف عن جميع مقدمي الطلبات في برنامج gTLD الجديد، قد تستدعي القرارات إجراء مراجعة لتحديد مدى الحاجة لأي تغييرات، حيث يمكن أن يوضح ذلك بعض احتمالات تعارض المصالح.

    واصل المجلس مناقشته ومراجعته للقرار المتعلق بأحد أعضاء المجلس الذين طلبوا عقد اجتماع مع اللجنة الفرعية. وأشار المجلس إلى أنه تم تقديم معلومات جديدة بخصوص حالات تعارض المصالح المحتملة التي لم تنظر فيها اللجنة الفرعية.

    ثم تقدم راي بيلزاك، وأيده جوديث فازكويز بالقرار التالي:

    تقرر بموجب القرار رقم (2012.03.14.01)، مطالبة اللجنة الفرعية التابعة للجنة حوكمة المجلس المعنية بالأخلاقيات وتعارض المصالح بمراجعة قرارها الخاص بوجود تعارض متصور أو محتمل أو فعلي في المصالح فيما يتعلق بأحد أعضاء المجلس من أجل تحديد ما إذا كانت عوامل التخفيف المحددة لا تزال صحيحة أم لا نتيجة للمعلومات الجديدة المستفادة في الاجتماع.

    حيثيات القرار 2012.03.12.01

    تأكيدًا على التزامها بأعلى معايير الأخلاقيات ومعالجة حالات تعارض المصالح، تم تشكيل لجنة فرعية بهدف مساعدة لجنة حوكمة المجلس في مراجعة بيانات المصالح الصادرة عن أعضاء المجلس ومسؤولي الاتصال. ومن شأن المراجعة والمناقشة المكثفة بشأن حالات تعارض المصالح زيادة مساءلة ICANN أمام المجتمع. ومع المتوقع أن يعود ذلك بمردود إيجابي على المجتمع، دون حدوث أي تأثير على موارد المنظمة. ولا يتوقع أن يؤثر هذا القرار على أمن واستقرار DNS .

    صوت أربعة عشر من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.03.14.01 . وامتنع عن التصويت سيباستين باشولت. بينما لم يتسنى لبرتراند دي لا شابيل التصويت على هذا القرار. وتمت الموافقة على القرار.

    أكد راي بلزاك على أن اللجنة الفرعية ستجتمع بعضو مجلس الإدارة لمناقشة المسألة في أقرب وقت ممكن.

    بعد ذلك، تحول المجلس إلى مناقشة ودراسة قرار اللجنة الفرعية المتعلق بعضو آخر في المجلس طلب عقد اجتماع.

    وأشار المستشار العام والسكرتير إلى مدى العمل الذي أجرته اللجنة الفرعية للتوصل إلى هذه القرارات وفرص المناقشة المقدمة لكل عضو من أعضاء المجلس.

    بعد ذلك، وضع المجلس تحت الدراسة قرارًا مقترحًا يعالج قرار اللجنة الفرعية بشأن جميع أعضاء المجلس ومسؤولي الاتصال فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد، باستثناء الحاجة إلى مزيد من العمل من جانب عضو المجلس المحدد سابقًا في الاجتماع.

    أشار بروس تونكين إلى أهمية توضيح أن حالات تعارض المصالح التي حددتها اللجنة الفرعية متعلقة بالجولة الحالية لبرنامج gTLD الجديد في دليل مقدم الطلب/وليس تعارضًا طول الوقت.

    واتفق المستشار العام والسكرتير مع تعليق بروس.

    وتساءل كريس ديسبين عما إذا كانت هناك حاجة إلى تمرير قرار بقبول القرارات اليوم، وذلك نظرًا لوجود عملية قائمة للتعامل مع القرارات المرتبطة ببرنامج gTLD أمام مجلس الإدارة ككل.

    أشار المستشار العام والسكرتير إلى أن اتباع اقتراح كريس يمكن أن يتيح للقرار المتبقي التوصل إلى نتيجة. ومع ذلك، فجميع أعضاء المجلس الذين تم تحديد وجود تعارض محتمل في مصالحهم فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد سيضطرون إلى الموافقة على مغادرة القاعة للسماح بمضي القرارات المتعلقة ببرنامج gTLD نحو الدراسة والنظر.

    اقترح بيرتراند دي لا تشابل أن يتم استطلاع آراء أولئك الأعضاء أو مسؤولي الاتصال الذي يحتمل وجود تعارض في مصالحهم لتحديد مدى استعدادهم لمغادرة القاعة للسماح بالنظر في الأمر المتعلق ببرنامج gTLD الجديد.

    وطلب سيباستين باشولت أن تختتم جميع الأمور غير المتعلقة ببرنامج gTLD الجديد قبل أن يغادر أعضاء المجلس ومسؤولي الاتصال القاعة.

  2. أية أعمال أخرى

    أجرى المجلس محادثات سرية حول قضية متعلقة بالموظفين. ولم تُتخذ أية إجراءات في هذا الشأن.

    ثم دعا الرئيس إلى اختتام فعاليات الاجتماع.

minutes-14mar12-ar.pdf  [168 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."