Skip to main content
Resources

محاضر | اجتماع مجلس الإدارة | سليكون فالي/سان فرانسيسكو

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/minutes/minutes-18mar11-en.htm.

توجد نسخة من نص الاجتماع على http://svsf40.icann.org/meetings/siliconvalley2011/transcript-board-meeting-18mar11-en.txt [TXT, 96 KB].

تم عقد جمعية عادية لمجلس إدارة ‎ICANN في 18 مارس 2011 بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا (الولايات المتحدة) في تمام 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وكان رئيس مجلس الإدارة بيتر "دينجيت ترش" قد دعا إلى عقد الجمعية بصورة عاجلة.

وقد شارك المدراء التالية أسماؤهم في جميع جلسات الاجتماع أو بعضا منها بالإضافة إلى الرئيس بيتر دينجيت ترش. وهم: رود بيكستورم (الرئيس والرئيس التنفيذي) وستيف كروكر (نائب الرئيس) وسباستين باتشوليت وشيرين شلبي وبيرتراند دي لا تشابل وريتا رودن جونستون وإريكا مان وجونزالو نافارو ورايموند إيه بلزاك وراجسيخار رامراج وجورج سادوسكي ومايك سيلبر وبروس تونكن وكاتيم توراي وكو-وي وو.

وقد شارك ممثلو مجلس العلاقات المتبادلة التالية أسماؤهم في جميع أو بعض جلسات الاجتماع، وهم: "هيثر درايدن"ممثل ‎GAC و"رام موهان" ممثل ‎SSAC و"توماس نارتن" ممثل IETF و"رينهارد شول" ممثل TLG و"سوزان وولف" ممثلة R‎SSAC.

  1. جدول أعمال الموافقات

    القرار - تم اعتماد القرارات التالية في جدول أعمال الموافقات:

    • 1.1. الموافقة على المحضر المؤرخ في 25 يناير 2011 لاجتماع مجلس ICANN الخاص

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.01) ، موافقة مجلس الإدارة بموجبه على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص المنعقد بتاريخ 25 يناير 2011.

    • 1.2. الموافقة على التغيرات في عضوية SSAC

      حيث أن اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار قد قامت بمراجعة عضويتها وتقوم بإجراء تعديلات من آن لآخر.

      وحيث أن لجنة عضوية SSAC ، تطلب وبالنيابة عن SSAC أن يقوم مجلس الإدارة بتعيين ديفيد كونراد في SSAC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.02)، تعيين المجلس لديفيد كونراد في SSAC.

      حيثيات القرار رقم 2011.03.18.02

      SSAC عبارة عن مجموعة مختلفة من الأفراد والتي تتمكن SSAC من خلال خبرتهم في موضوعات محددة تمكن SACC من الالتزام بميثاقها وتنفيذ مهمتها. ومنذ نشأة SACC ، فقد دعت الأفراد ذوي الخبرة والمعرفة الوثيقة في مجالي الأمن والتقنية والتي هي عوامل حاسمة في أمن واستقرار نظام نطاق اسم الانترنت.

      واستمر عمل SSAC كهيئة منافسة تعتمد على خبراء معنيين بمادة البحث الذين وافقوا على تقديم وقتهم ونشاطهم تطوعا لتنفيذ مهمة SSAC . كما قد قام ديفيد كونراد بتقديم خبراته لـ SSAC وذلك عندما كان عضوا في طاقم عمل ICANN وحاليا كضيف مدعو. وبالطبع فستستفيد SSAC من التزام ديفيد كعضو دائم، مما سيتيح لـ SSAC الوصول إلى مهارات ضرورية للإيفاء بمسؤولياتها.

    • 1.3. استعراض ccNSO - استلام مجلس الإدارة التقرير النهائي لمجموعة العمل وحل مجموعة العمل

      في هذا الصدد سلمت مجموعة عمل مراجعة ccNSO للجنة التحسينات الهيكلية (SIC) تقريرها النهائي بشأن النشاط وتحتوي فحوى التقرير على استنتاجات وتوصيات لتعزيز فاعلية هذا الهيكل.

      وحيث أن مجموعة عمل مراجعة ccNSO قد قامت بالمهام الموكلة إليها في وقت إنشائها، فمن الممكن حلها الآن.

      وفي الصدد ذاته، وافق مجلس الإدارة مع SIC على اقتراحها فيما يتعلق بتوجيه الشكر لرئيس وأعضاء مجموعة العمل على التزامهم وقدرتهم على القيام بالمهام المسندة إليهم؛ و

      فضلا عن أن SIC سوف تقوم بتقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لدراسة الاستنتاجات والتوصيات التي خلصت إليها مجموعة العمل هذه في تقريرها النهائي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.03) ، تلقى مجلس الإدارة التقرير النهائي الذي يصدر عن مجموعة عمل مراجعة ccNSO.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.04) ، قيام مجلس الإدارة بحل مجموعة عمل مراجعة ccNSO وتوجيه الشكر لرئيسها وأعضاء طاقم العمل: جان جاك سوبرينات (رئيسا) ورام موهان وديمي جيتسشكو وبيسنتي اليخاندرو وفيتوريو بيرتولا، لالتزامهم وقدرتهم على أداء مهامهم.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.05) ، بأن يوجه المجلس لجنة التحسينات الهيكلية لتقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة بطلب الموافقة عليه في اجتماع المجلس المزمع عقده في 24 من يونيو 2011 ، وذلك لتناول الاستنتاجات التي صاغتها لجنة العمل هذه في تقريرها النهائي.

      حيثيات القرار رقم 2011.03.18.03-2011.03.18.05

      خلصت الإجراءات المقترحة إلى خطوة هامة في عملية المراجعة وتمهد الطريق أمام تنفيذ التخطيط وتنفيذ الإجراءات الموصى بها، في إطار استعراض الالتزام بغرض المراجعة والتحسينات الهامة الخاصة بـ ccNSO . ويمكن تحقيق هذه الإجراءات من خلال جهود طاقم عمل ICANN الحاليين ومن غير المتوقع أن تقوم بوقف أي نتائج متعلقة بالميزانية. ولم يتم تحديد أثار سلبية محتملة مع الإجراءات فضلا عن أنه ليس هناك مزايا يمكن تحقيقها جراء تأخير الإجراءات.

    • 1.4. الموافقة على مراجعة اللوائح الداخلية: وإعادة تنفيذ قرار مجموعة عمل مراجعة SSAC

      أ. تغيير اللوائح الداخلية

      حيث أن المادة الحادية عشرة من القسم 2 والقسم الفرعي 2 من اللوائح تحكم الجنة الاستشارية لمناقشة الأمان والاستقرار (SSAC).

      وفي تقريرها الختامي الذي نشر في 29 من يناير 2010 <http://www.icann.org/ar/reviews/ssac/ssac-review-wg-final-report-29jan10-ar.pdf> [PDF, 207 KB]، أو صت اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار (SSAC) بأن من أحد الأمور التي تتعلق بالمهمة الخاصة بميثاق (SSAC) هو أن (القسم 2(2)(أ)(1) <http://www.icann.org/en/general/bylaws.htm#XI>) يجب إلغاءه لأنه لا صلة له بمجال أنشطة SSAC.

      حيث أنه في 12 مارس 2010 تلقى المجلس التقرير النهائي لـ SSAC ووجه إلى لجنة التحسينات الهيكلية (SIC) لتحديد الإجراءات الضرورية لتحديد التوصيات بالتقرير وذلك على العنوان<http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-12mar10-en.htm#1.6>.

      بينما أوصت SIC في اجتماعها في 14 أكتوبر 2010، بأنه ينبغي تعديل اللوائح الداخلية لتحقيق توصية مجموعة العمل فيما يتعلق بالتحسينات الخاصة بـ SSAC وذلك بإلغاء مجال مهمة واحد وإعادة ترقيم مجالات المهمة الأخرى.

      وفي نفس السياق اعتبرت SIC أيضا أن توصية مراجعي SSAC بأن المجلس ينبغي أن يكون لديه السلطة لاستبعاد أعضاء SSAC، وأوصت بأنه يجب أن يتم تعديل اللوائح الداخلية لتعكس سلطة الاستبعاد الخاصة بالأعضاء. كما يجب أن يتم أي استبعاد إثر المشاورة مع SSAC.

      حيث أنه ورد بالقرار رقم 2010.28.10.11 أن المجلس وجه طاقم العمل لنشر تعديلات اللوائح الداخلية المقترحة لمدة لا تقل عن 30 يوما.

      وعليه فقد تم نشر التعديلات المقترحة للتعليق العام لمدة 30 يوما بدأت في 3 نوفمبر 2010 وانتهت في 2 ديسمبر 2010.

      ثم قام طاقم العمل بتقديم تلخيص وتحليل للتعليقات العامة إلى المجلس وأوصى بموافقة المجلس على تعديلات اللوائح الداخلية كما نشر على <http://www.icann.org/en/general/proposed-bylaw-changes-xi-2-03nov10-en.pdf> [PDF, 60 KB].

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.06) ، موافقة المجلس على مراجعة اللوائح الداخلية كما نشرت للتعليق العام في تأييد للتوصيات التي صدرت عن مجموعة عمل مراجعة SSAC.

      ب. مهمة تطوير الإطار الأمني

      وفي تقريرها الختامي الذي نشر في 29 من يناير 2010 <http://www.icann.org/ar/reviews/ssac/ssac-review-wg-final-report-29jan10-ar.pdf> [PDF, 207 KB]، أو صت اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار (SSAC) بأن من أحد الأمور التي تتعلق بالمهمة الخاصة بميثاق (SSAC) هو أن (القسم 2(2)(أ)(1) <http://www.icann.org/en/general/bylaws.htm#XI>) يجب إلغاءه لأنه لا صلة له بمجال أنشطة SSAC.

      حيث وافق المجلس في 18 مارس 2011 على تعديل اللوائح الداخلية لتعكس إلغاء مجال مهمة واحد من ميثاق SSAC ، ونصه "لتطوير إطار أمني لتسمية خدمات الإنترنت وتخصيص العنوان الذي يحدد مجالات التركيز الرئيسية، و حيث يحدد المسؤوليات الكامنة بكل مجال. ويجب أن تتركز اللجنة على الاعتبارات التشغيلية لبنية التسمية الحرجة."

      بينما يرغب مجلس إدارة ICANN بأنه يجب أن تقوم ICANN بالعمل المتوقع داخل مجال المهمة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.07) ، يوجه المجلس اللجنة الحاكمة بالمجلس لأن تقوم بعمل توصية لمجموعة عمل المجلس للإشراف على تطوير نظام وإطار خطر إدارة DNS كما أنه يخص دور ICANN على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية. ويوصي المجلس بأن تدرس BGC في توصيتها المدرجة من قبل عضو في مجموعة العمل القادم من SSAC . كما يطلب المجلس أن تقدم BGC النظر في توصيتها في اجتماع المجلس المنعقد بسنغافورة في يونيو 2011.

      حيثيات القرارين 2011.03.18.06 و 2011.03.18.07

      تتماشى الإجراءات المقترحة مع خطة التنفيذ المعتمدة عقب مراجعة SSAC وتقدم للوفاء بالالتزامات المتفق عليها من قبل مجلس الإدارة حتى النهاية. وتم نشر تغييرات اللوائح من أجل التعليق العام. ولم ترد أي تعليقات تشير إلى وجود أي أثار سلبية محتملة وأنه ليس هناك سبب لتأجيل اعتماد التعديل. والغرض من مهمة تطوير إطار أمني لتلبية رغبة المجلس مفاده أنه يجب أن يكون تنفيذ العمل في إطار مجال مهمة واحد من ميثاق SSAC من قبل ICANN . وأنه ما من سبب يدعو إلى تأجيل تحديد المهمة كما أنه لا توجد نتائج ميزانية تسمح بالقيام بالعمل المحدد. إضافة إلى أن نتائج العمل المحدد يجب تتناول بوضوح تقديرات المصادر ليتم النظر فيها والحسم من قبل المجلس بأن المهمة المحددة قد انتهت وتم طرح اقتراح. وستساعد الموافقة على بدء نطاق العمل ICANN في استمرار العمل للحفاظ على أمن واستقرار وطواعية DNS.

    • 1.5. الموافقة على عضوية مجموعة عمل IDN المختلفة

      حيث طلب المجلس أن تكون توصية BGC بالعضوية لمجموعة عمل IDN المختلفة بالمجلس (BV-WG) بمراقبة والإشراف على مشروع قضايا IDN المختلفة. انظر القرار رقم (2010.12.10.31) المتوفر على <http://www.icann.org/ar/minutes/resolutions-10dec10-ar.htm#7>.

      وكانت قد أوصت BGC بان يوافق المجلس على أن يتقدم أعضاء المجلس الآتين إلى BV-WG : رام موهان (رئيسا) وثوماس نارتن وكو-وي وو وسوزاني وولف.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.08) ، موافقة مجلس إدارة ICANN على تعيين رام موهان وثوماس نارتن وكو-وي وو وسوزاني وولف كأعضاء في مجموعة عمل IDNالمختلفة بالمجلس، على أن يكون رام موهان (رئيسا).

    • 1.6. الموافقة على إقامة اجتماع ICANN العام في أمريكا الشمالية - أكتوبر 2012

      في حين أن ICANN تعتزم عقد اجتماعها الثالث لعام 2012 في منطقة أمريكا الشمالية وفقا لسياستها المتبعة.

      بينما قدمت السلطات الكندية لتسجيل الانترنت (CIRA) اقتراحا بأن تخدم كضيف على اجتماع ICANN عام 2012 بأمريكا الشمالية.

      وقد أتم طاقم العمل خلال استعراض السلطة الكندية لتسجيل الانترنت (CIRA) الاقتراح ووجد أنه مقبولا.

      في حين أن اللجنة المالية بمجلس الإدارة راجعت ووافقت على ميزانية اجتماع ICANN لعام 2012 بأمريكا الشمالية بميزانية لا تتجاوز 2.01 مليون دولار أمريكيا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.09) ، اختيار المجلس لمدينة تورنتو بكندا لأن تكون مقر لاجتماعات ICANN في الفترة من 14 إلى 19 أكتوبر 2012 على أن يكون هذا هو الاجتماع السنوي للعام 2012، كما اعتمد ميزانية للاجتماع بشط ألا تتجاوز 2.01 مليون دولارا أمريكيا.

      حيثيات القرار رقم 2011.03.18.09

      وكجزء من نظام الاجتماع العام الخاص بـ ICANN ، تستضيف ICANN ثلاث مرات كل عام اجتماعا في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية) من العالم. ينعقد الاجتماع رقم 45 والمزمع عقده في الفترة من 14 إلى 19 أكتوبر 2012 في منطقة أمريكا الشمالية. وتم نشر دعوة للتوصيات بأن يكون مقر الاجتماع بمنطقة أمريكا الشمالية في 1 نوفمبر 2010 . وقد ورد الاقتراح من قبل السلطة الكندية لتسجيل الانترنت (CIRA).

      استعرض المجلس توصية فريق العمل لاستضافة الاجتماع في تورونتو، كندا، وتحديد أن الاقتراح يلبي عوامل هامة لمعايير اختيار الاجتماع المستخدمة لتوجيه عمل الموقع. وبعيدا عن الدعوة إلى التوصيات، فإن عملية اختيار المواقع لا تدعو للتشاور العام، كتقييمات فريق العمل لجدوى أي موقع يحظى بالاعتبار الرئيسي.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وعلى المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لا يوجد أي تأثير على الأمن أو الاستقرار في نظام DNS نظرا لاستضافة الاجتماع.

    • 1.7. اجتماع ICANN بسنغافورة - يونيو 2011

      وحيث أن ICANN تعتزم عقد اجتماعها الثالث لعام 2011 في منطقة أمريكا الشمالية وفقا لسياستها المتبعة.

      وحيث أن المجلس قرر مسبقا عمان، الأردن كموقع لاجتماع آسيا والمحيط الهادئ في يونيو 2011.

      وحيث أنه وبسبب الظروف غير المتوقعة، قررت اللجنة التنفيذية لمجلس ICANN تغيير مكان الاجتماع إلى سنغافورة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.10) ، مصادقة المجلس على موافقة اللجنة التنفيذية بسنغافورة كموقع للاجتماع العام لـ ICANN في يونيو 2011.

      حيثيات القرار رقم 2011.03.18.10

      وكجزء من نظام الاجتماع العام الخاص بـ ICANN ، تستضيف ICANN ثلاث مرات كل عام اجتماعا في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية) من العالم. الجلسة رقم 41 ، المقرر عقدها في 18 إلى 24 يونيو 2011 ، يعتقد أن تحدث في المنطقة الجغرافية لآسيا والمحيط الهادئ. وحيث أن المجلس قرر مسبقا عمان، الأردن كموقع لاجتماع آسيا والمحيط الهادئ في يونيو 2011 ، أدت ظروف غير متوقعة باللجنة التنفيذية إلى تغيير موقع الاجتماع إلى سنغافورة.

      استعرضت اللجنة توصية استضافة الاجتماع في سنغافورة، وقرر أن الاقتراح يلبي عوامل هامة لمعايير اختيار الاجتماع المستخدمة لتوجيه عمل اختيار الموقع. وبعيدا عن الدعوة إلى التوصيات، فإن عملية اختيار المواقع لا تدعو للتشاور العام، كتقييمات فريق العمل لجدوى أي موقع يحظى بالاعتبار الرئيسي.

      تقدم جميع الاجتماعات العامة أهداف ICANN حول الشفافية والمساءلة. وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وعلى المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لا يوجد أي تأثير على الأمن أو الاستقرار في نظام DNS نظرا لاستضافة الاجتماع.

    • 1.8. الموافقة على تحديد مواعيد اجتماع ICANN العام للأعوام 2014 - 2016

      وحيث أن ICANN تعتزم عقد اجتماعات في عام 2014 و 2015 و 2016 وفقا لسياستها.

      وحيث أن المواعيد المقترحة التي نشرت في هذه الورقة للتعليق العام لمدة 15 أيام تنتهي في 8 مارس 2011.

      وحيث أن فريق العمل قد استكمل استعراضا شاملا من التعليقات العامة الواردة، واستخدم تلك التعليقات لوضع الجدول الزمني الموصى به من المواعيد لعقد اجتماعات ICANN على النحو التالي:

      2014

      23 إلى 28 مارس 2014 رقم 49 | أوروبا (مؤقت)

      22 إلى 27 يونيو 2014 رقم 50 | أمريكا الشمالية (مؤقت)

      12 إلى 17 أكتوبر 2014 رقم 51 | آسيا والمحيط الهادئ (مؤقت)

      2015

      8 إلى 13 فبراير 2015 رقم 52 | أفريقيا (مؤقت)

      21 إلى 26 يونيو 2015 رقم 53 | أمريكا اللاتينية (مؤقت)

      18 إلى 23 أكتوبر 2015 رقم 54 | أوروبا (مؤقت)

      2016

      28 فبراير إلى 4 مارس 2016 رقم 55 | أمريكا الشمالية (مؤقت)

      19 إلى 24 يونيو 2016 رقم 56 | آسيا والمحيط الهادئ (مؤقت)

      30 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2016 رقم 57 | أفريقيا (مؤقت)

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.11)، قبول المجلس مواعيد الاجتماعات المقرر عقدها في 2014 و2015 و2016.

      حيثيات القرار رقم 2011.03.18.11

      في حين أنه لا تزال ICANN تدرس الهيكل العام للاجتماعات والمؤتمرات التي تجريها، بما في ذلك النوع والعدد والتناوب الجغرافي، فمن المهم تحديد ونشر المواعيد المقترحة لاجتماعات ICANN خلال عام 2016 . وأن نشر مواعيد الاجتماع مهم لمنع النزاعات مع الفعاليات المجتمعية الأخرى، فضلا عن السماح للمشاركين في اجتماع ICANN التخطيط للحضور.

      وقد تم اختيار المواعيد المقترحة على أساس تجنب الحذر من الأعياد والأجازات الهامة، والاحتفالات في جميع أنحاء العالم. وبالمثل، تم بذل كل جهد ممكن لتحديد ومنع تضارب المواعيد المقررة مع الفعاليات المجتمعية الأخرى. ثم وضعت توصيات فريق العمل للمراجعة من قبل أعضاء لجنة ICANN للمشاركة العامة، والتي نشرت في وقت لاحق لفترة التعليق العامة تمتد فترة 15 يوما. على الرغم من المعلقين قد لاحظوا أن الصراعات لا تزال لاثنين من تواريخ اجتماع يونيو، فليست هناك تواريخ بديلة كافية لتلك الاجتماعات.

      ولن يكون هناك أي تأثير مالي على ICANN في إعلان مواعيد اجتماعات ICANN المقبلة. لا يوجد أي تأثير على الأمن أو الاستقرار في نظام DNS نظرا لاستضافة الاجتماع.

    • 1.9. توجيه الشكر للمتطوعين من مجلس ccNSO

      حيث أن ICANN ترغب في إقرار قدرا كبيرا من الطاقة والمهارات التي يبذلها أعضاء مجتمع أصحاب المصلحة إلى عملية ICANN.

      وحيث أن ICANN، عند الاعتراف بهذه المساهمات، تعرب عن تقدير وشكر أعضاء المجتمع عندما تنتهي شروط خدمتهم على المنظمات الراعية واللجان الاستشارية.

      وحيث أن أربعة أعضاء من مجلس ccNSO يتركون مناصبهم في نهاية جلسة سان فرانسيسكو في سيليكون فالي:

      اوندريج فيليب (مارس 2005 - مارس 2011)

      محمد البشير (مارس 2005 - مارس 2011)

      باتريك حسين (مارس 2008 - مارس 2011)

      كريس ديسبين (يونيو 2004 - مارس 2011)

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.12)، حصول كل من فيليب اوندريج، ومحمد البشير، وباتريك حسين وكريس ديسبين على التقدير العميق للمجلس لمدة خدمتهم، ويتمنى المجلس لهم النجاح في مساعيهم المستقبلية.

      وحيث أنه تم اختيار كريس ديسبين أول رئيس لـ ccNSO في ديسمبر 2004.

      وحيث أنه تم انتخاب كريس لشغل مقعد مجلس إدارة ICANN مع فترة تبدأ في يونيو 2011.

      وحيث أن كريس سوف يتنحى في نهاية اجتماع سيليكون فالي في سان فرانسيسكو بصفته رئيسا لمجلس ccNSO لتولي مقعد مجلس ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.12) ، حصول كريس ديسبين خالص التقدير من المجلس لعمله رئيسًا أول لـ ccNSO.

    • 1.10. توجيه الشكر للرعاة

      يود المجلس أن يتوجه بالشكر للرعاة التاليين:

      VeriSign ، Neustar ، .ORG ، The Public Interest Registry ، Iron Mountain ، Afilias Limited ، GMO Registry, Inc. ، AusRegistry International ، China Internet Network Information Center (CNNIC) ، Community.Asia ، united-domains AG ، Internet Systems Consortium ، InterNetX ، NTT Communications – Global IP Network ، RegistryPro ، ironDNS ، NameMedia ، وJSU RU-CENTER.

    • 1.11. توجيه الشكر للصحفيين والمترجمين وطاقم العمل وفرق العمل وطاقم العمل بالفندق

      ويعرب المجلس عن تقديره للصحفيين والمترجمين الفوريين والفرق الفنية وفريق عمل ICANN على ما بذلوه من جهود في تسهيل سير الاجتماع.

      ويود المجلس أيضا أن يتوجه بالشكر لإدارة وفريق عمل سانت يستن فرانسيس سان فرانسيسكو لاستخدام هذا المكان الرائع لعقد هذا الحدث.

    • 1.12. توجيه الشكر للمتحدثين

      يود المجلس أن يتقدم بالشكر إلى المتحدثين في مراسم الاستقبال، ايرا ماجازينر وفينت سيرف وماكلولين أندرو ولاري سترايكلينج، على دعمهم ومشاركتهم خلال الاجتماع. كما يقدم المجلس امتنان خاص للرئيس السابق بيل كلينتون على ملاحظاته الملهمة للمجتمع ICANN.

    • 1.13. توجيه الشكر للمشاركين في الاجتماع

      حيث أن نجاح ICANN يعتمد على مساهمات المشاركين في الاجتماعات.

      وحيث أن الدول المشاركة في الحوار مثمرة وبناءة في هذا الاجتماع.

      تقرر أن يتقدم المجلس بشكر المشاركين على مساهماتهم.

    لقرارات 2011.03.18.01 ، 2011.03.18.02 ، 2011.03.18.03 ، 2011.03.18.04 ، 2011.03.18.05 ، 2011.03.18.06 ، 2011.03.18.07 ، 2011.03.18.08 ، 2011.03.18.09 ، 2011.03.18.10 ، 2011.03.18.11 ، 2011.03.18.12 ، و 2011.03.18.12أ، في جلسة تصويت واحدة في الموافقة على بنود جدول أعمال الموافقة. وقد وافق كل أعضاء المجلس الحاضرين بالإجماع على هذه القرارات.

جدول الأعمال الرئيسي

  1. الموافقة على الخطة الإستراتيجية للأعوام 2014-2011

    حولت إريكا مان القرار وقامت بقراءته في التقرير. وأيد راي بلزاك القرار.

    وقد لاحظ الرئيس الإسهامات غير العادية للمجتمع في دائرة التخطيط ووجه الشكر للمجتمع على مشاركته في التشاورات. ولاحظ الرئيس أيضاً أن الخطة تظهر تقدماً في تكوين مقاييس مفهومة وقابلة للتحقيق.

    واعتمد المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

    وحيث أن خطة ‎ICANN الإستراتيجية يوليو 2011 وحتى يونيو 2014 تسعى لتوفير أربعة مجالات للتركيز الاستراتيجي رفيع المستوى لـ ‎ICANN.

    وحيث أن خطة ‎ICANN الإستراتيجية يوليو 2011 وحتى يونيو 2014 تحدد بالإضافة إلى أربعة مجالات من التركيز، العوامل المساعدة في جميع المجالات لتعكس مسؤوليات ‎ICANN نحو نموذج أصحاب المصلحة المتعددين، والتعاون وكونها دولية وتتمتع بالشفافية والمساءلة.

    وحيث أن خطة ‎ICANN الإستراتيجية يوليو 2011 وحتى يونيو 2014 توضح الأهداف الإستراتيجية والمشاريع الإستراتيجية، وتفاصيل العمل المجتمعي والعمل للموظفين، وسوف تنعكس في الخطة التشغيلية، وتحدد مقاييس الأداء الاستراتيجي.

    وحيث أن خطة ‎ICANN الإستراتيجية تستند إلى آراء وتعليقات من موظفي ‎ICANN، والمنظمات المجتمعية، ومجلس إدارة ‎ICANN، والمشاورات العامة على موقع ‎ICANN، وتقديم عروض في اجتماع كارتاخينا ‎ICANN والمجموعات الخاصة بالدوائر الانتخابية.

    وحيث أن الخطة الإستراتيجية تشكل إطارا حولها في يوليو 2011 من خلال الخطة التشغيلية يونيو 2012 والميزانية المرتبطة بها.

    حيث إن أعضاء المجتمع كانوا قد جادوا بوقتهم وأن المجلس يشيد بالعمل الذي قاموا به.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.13)، أقر المجلس خطة يوليو 2011 ويونيو 2014 الإستراتيجية ويوجه الرئيس وفريق العمل بالتقدم في عملية تخطيط التشغيل ذات القاعدة المجتمعية اعتماداً على أهداف إستراتيجية جاءت في هذه الخطة. وسيعطي المجلس فريق العمل تعديلات بسيطة قبل غلق الأعمال يوم الاثنين 21 مارس 2011 وستنظر التعديلات النهائية أن يقرها الرئيس.

    أجمع كافة أعضاء المجلس على القرار 2011.03.18.13.

    حيثيات القرار 2011.03.18.13

    على أي شيء تم التشاور مع أصحاب المصالح أو غيرهم؟

    قامت ‎ICANN بإجراء تشاورات عديدة بالمنظمة والتي عقدت لتلقي الآراء والتعليقات كجزء من هذا الاستعراض الممتد. ويضم هذا الاجتماعات مع مجموعة الاستراتيجيات وعمليات التخطيط ccNSO وقيادة GNSO وALAC وRALOs (على حدة). قام المجلس أثناء ورشة العمل المؤخرة في سيليكون فالي بتشكيل مجموعة عاملة من أجل مناقشة التخطيط الاستراتيجي وتقديم التوجيهات. ضمت هذه المجموعة من كلا من ستيف كروكر وبروس تونكن وكاتيم توراي ومايك سيلبر وراماراج وراي بلزاك ودينيس جينينجس (ret) وجون سويناينن (ret).

    ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارتها المنظمة؟

    بعد فترة التعليق العام (من 27 نوفمبر 2010 والممتدة حتى 25 يناير 2011) والتشاورات المستمرة، المناطق الثلاث المذكورة أدناه حيث تم تحديدها كمناطق للمخاوف التي احتاجت إلى تحسين.

    1. إعادة تنظيم الأهداف من أجل: (أ) تمييز مناطق التأثير عكس التحكم و(ب) توضيح مستويات المشاركة.

    واستنادا إلى المشاورات مع المجموعة العاملة بالمجلس فإن اللغة - بالفصول الأولى من مناطق الاهتمام - تمت مراجعتها لتوضيح وتضخيم دور تأثير ‎ICANN على عكس التحكم في كلا من مناطق التركيز الإستراتيجية.

    2. تحديد أهداف تكون أكثر قابلية للقياس من خلال: (أ) توضيح تعريف النتائج المرجوة، و(ب) نموذج تقييم دائم.

    وقد أضيفت مقاييس الأداء إلى كلا من مجالات الاهتمام التي توفر قياس المقاييس لتقدير مضي ‎ICANN قدما نحو الأهداف الإستراتيجية. تم دمج التعليقات ذات الصلة والتي أضافت الشفافية لأهداف الخطة الإستراتيجية المتنوعة. على سبيل المثال،.تم تغيير أحد التسميات الرئيسية من "اختيار المستهلك والمنافسة والابتكار" إلى "المنافسة وثقة واختيار المستهلك" لمطابقة اللغة بشكل خاص مع تأكيد الالتزامات، كما تم تعديل تعريف "نظام الانترنت الاقتصادي السليم" إلى "نظام حكم الانترنت الاقتصادي السليم."

    3. إضافة ومراجعة صياغة إضافية من أجل الوضوح.

    تم توحيد اللغة في الفصول النثرية التي توضح الأهداف بشكل مفصل وتم إدراج مجموعة من الأهداف الإستراتيجية التي يمكن قياسها في نهاية كل فصل.

    هل توجد هناك أثار مترتبة سلبية أو إيجابية على المنظمة؟

    هناك أثار إيجابية مترتبة لأن المنظمة سترى من خلال الخطة الإستراتيجية المؤخرة أنه تم أخذ تعليقهم بعين الاعتبار وبالتالي فإن نموذج صنع القرار الأعلى والأدنى لكثير من أصحاب المصالح يقع ضمن التنفيذ. ثانيا، تم تنقيح الخطة الإستراتيجية من أجل دمج قياسات الأداء الاستراتيجي بالتماشي مع توقعات وردود المنظمة.

    وتضم هذه الخطة أيضا عدد 36 من قياسات الأداء الجديدة التي ستقوم ‎ICANN بالمضي قدما من خلالها إلى عملية تخطيط التشغيل من أجل ربط عملية التخطيط الاستراتيجي بعمليات تخطيط التشغيل والميزانية. وستحتاج ‎ICANN أيضا إلى تطوير آليات التتبع والتقرير لقياسات الأداء الجديدة من أجل إضفاء شفافية ومحاسبة أكبر.

    تم تخطيط عملية تخطيط هذا العام لكي تكون "نفض للغبار" للخطة السابقة ولكنها أدت إلى تسويات أكبر أعقبت مشاركة وردود المنظمة الموسعة. ومن أجل استيعاب المعلومات، فقد تم تعديل عملية التشاور وفقا لذلك والتي أخرت الجدول الزمني من الموافقة المخطط لها في كارتاخينا بتاريخ ديسمبر 2010 إلى اجتماع سيليكون فالي بسان فرانسيسكو بشهر مارس 2011.

    ومن المقرر أن تبدأ دورة التخطيط قبل الموعد المحدد لها العام القادم حيث من المتوقع أن تؤدي عمليات التخطيط المستقبلية بالمثل إلى ارتباطات مكثفة. وسيتم نشر دورة التخطيط هذه في القريب.

    يشمل المتبقي من دورة التخطيط السنوية ما يلي: الموافقة على الخطة الإستراتيجية، ودمج الخطة الإستراتجية في إطار عمل خطة التشغيل (داخل المعالجة حاليا)، وأخيرا تحسين الميزانية المالية للعام التالي (المخطط للموافقة عليها في شهر يونيو). تم نشر إطار عمل لخطة التشغيل المقترحة ويتوقع العديد من الميزات لهذه الخطة الإستراتيجية المقترحة.

    كما توجه الخطة الإستراتيجية المعتمدة نحو تطوير خطة وميزانية التشغيل السنة المالية 2012 وذلك كجزء من عملية تخطيط ‎ICANN. ومن الناحية التاريخية فإن الخطة الإستراتيجية تعتبر هامة بسبب تركيزها على مدى الثلاث أعوام القادمة على أولويات التشغيل للمجلس وفريق العمل والمنظمة.

  2. عملية إتمام دليل مقدمي الطلبات من أجل gTLD الجديدة

    قام الرئيس بتقديم هذا البند مشيرا إلى أن المجلس يتطلع إلى إنهاء هذه العملية في أقرب وقت ممكن.

    قام بروس تونكن بطرح الجدول الزمني وتوفير استعراض قصير مشيرا إلى أنه يرحب بجميع اللجان الاستشارية والانتخابية من أجل تقديم تعليقات كتابية نهائية مستندة على المناقشات خلال الأسبوع. وسيقوم فريق العمل بعد ذلك بتعزيز هذا الإدخال من أجل تقديم نسخة نهائية إلى سجل النتائج. وسيكون هناك أيضا نسخ مستخرجة من دليل مقدمي الطلبات من أجل تقديم تغييرات نصية لتنفيذ التعهدات المتنوعة الموثقة بسجل النتائج. وستكون فترة التعليق العام التي سيتم فتحها من أجل تلقي تعليقات خاصة جدا بخصوص ما إذا كانت التعديلات المدخلة إلى الدليل تعكس بدقة الهدف المشار إليه في سجل النتائج. وهذه الفترة من التعليق لن تكون مفتوحة ولكنها ستكون بحدود ثلاثون يوما.

    ويقدم المجلس الفرصة أيضا لـ ‎GAC من أجل الاجتماع مع المجلس من خلال الاجتماع التليفزيوني بتاريخ 20 مايو للسماح بالحوار الختامي أو إجابة أي أسئلة قد تدلي بها ‎GAC كنتيجة للوثائق المنشورة بتاريخ 15 إبريل.

    وبعد المناقشات مع ‎GAC سيتم نشر الدليل النهائي بتاريخ 30 مايو وبوقت كافي يسمح للمنظمة والمجلس باستعراض الوثيقة قبل اجتماع ‎ICANN بسنغافورة. وسيقوم المجلس بنظر الدليل النهائي في اجتماع خاص في سنغافورة بتاريخ 20 يونيو 2011.

    قام بروس بعد ذلك بنقل القرار وقراءته في المحضر. أعقبت ريتا رودن جونستون القرار.

    أشارت شيرين شلبي إلى أنه من الضروري أن نأخذ في الاعتبار فعاليات هذا الأسبوع عند نظر هذا القرار. كما ترغب المنظمة بوضوح العملية والتأكيد بشأن الجدول الزمني الواقعي وعلاقة عقلانية ومسئولة بين الأطراف المختلفة مع الارتباط. يسمح هذا القرار بطرح مسئول مع حفظ الحقوق.

    أيد برتراند دي لا شابل تصريحات شيرين. كما أشاد برتراند بالتفاعل الشديد بين ‎GAC والمجلس والمنظمة على مدار الأسبوع. كما أشار أيضا إلى تقديره للعمل الجاد مرددا تعليق المنظمة بأن سجل النتائج قدم هيكلا للتفاعل حول هذه الموضوعات.

    وعلق برتراند بأنه ومن خلال الجدول الزمني الموضوع حيز التنفيذ، فإن العمل نحو إنشاء البرنامج وإنهاء دليل مقدمي الطلبات في سنغافورة يتطلب جهدا مشتركا وهناك رغبة مشتركة داخل المنظمة للوصول إلى هذا. إن الموافقة على دليل مقدمي الطلبات لن تكون نهاية العملية ولكن بداية من أجل شيء سيستمر لفترة أطول. وهذا لا يعتبر مثل إطلاق قذيفة مدفع عدم القيام بأي شيء بعد ذلك. وعلى الأحرى، فإن هذا يعتبر إنشاء عملية من أجل المضي قدما بـ gTLD الجديدة بأسلوب راسخ.

    أيد سباستين باتشوليت تعليقات برتراند وشيرين. كما علق سباستين بأن المجلس على وعي بأن تغييرات الجدول الزمني كانت صعبة على المنظمة أثناء الاجتماع. ومع ذلك، فإنه كان من الهام القيام بالتركيز على هذا الموضوع فقط وإنهاء المناقشة. قدم سباستين اعتذارا عن إعادة هيكلة الاجتماع مشيرا إلى رغبته أن تكون المنظمة سعيدة بالنتائج.

    أشارت ريتا رودن جونستون إلى دعمها لتعليقات الزميل عضو المجلس. كما أشارت ريتا إلى أن الحيوية الملحوظة هذا الأسبوع أظهرت أن الحوارات قد تستمر إلى الأبد. وهناك كثير من الجدل مع إنشاء تفاصيل ممتازة.

    وأشارت ريتا إلى أنه، وبغض النظر عن الجدول الزمني، فإنه سيكون هناك مزيدًا من التنقيح والتعاون والتحسين ولكننا ندين بهذا إلى المنظمة وأولئك الذين قاموا بتنظيمات متعلقة بنشر البرنامج من أجل إنهاء العملية الأولى والمضي قدمًا.

    كما علق هيذر دريدن بأن ‎GAC مسرورة بمواصلة العمل بتلك الروح مع المجلس والمنظمة من أجل ضمان إيجاد طريق للوصول إلى إجماع حقيقي للمنظمة.

    قام الرئيس بشكر هيذر على الرغبة بمواصلة العمل بهذه الروح العظيمة التي ظهرت منذ اجتماع كارتاخينا. كما ذكر الرئيس العمل الذي تم إنجازه في هذا الاجتماع – يومان من المشاورات مع ‎GAC وثلاث فرص من أجل التعليق العام. كما جدد الرئيس إقرار سباستين بتقدير المجلس على تقبل المنظمة للتغييرات من أجل السماح بانعقاد هذه الاجتماعات.

    أبرز الرئيس ملامح الجدول الزمني التي تضم مزيدًا من الفرص من أجل تعليقات وآراء المنظمة واثنان من التكرارات الزائدة لنص الدليل وفرصة لتبادل ما بين الدورتين مع ‎GAC مع قرار بالإتمام المبكر خلال الأسبوع. كما أشار الرئيس إلى الاجتماع الخاص بسنغافورة – في بداية الأسبوع – من أجل السماح بالاحتفال بغلق العملية. إن انعقاد اجتماع بخصوص دليل مقدمي الطلبات يوم الاثنين من شأنه أن يسمح بإجراء يوم انتخابي بدون تدخل.

    قام المجلس باتخاذ الإجراء التالي:

    حيث عقد المجلس واللجنة الاستشارية الحكومية اجتماع ناجح بين الدورتين في بروكسل بهدف تحديد مناطق الاختلاف بين التنفيذ المقترح ومشورة ‎GAC والوصول إلى اتفاق حول هذه القضايا حسبما أمكن.

    حيث أن قام المجلس و‎GAC بإجراء محادثات متعمقة أثناء اجتماع سان فرانسيسكو لمواصلة الجهود الخالصة من أجل الوصول إلى حلول متبادلة مقبولة لدى الطرفين حول القضايا التي حددتها ‎GAC في سجل النتائج الخاص بها.

    حيث أن قام المجلس باستعراض ونظر تعليقات مجموعات الدوائر الانتخابية ومجموعات أصحاب المصالح والأفراد في المنظمات الأوسع نطاقا أثناء اجتماع سان فرانسيسكو.

    وحيث تشترط لوائح ‎ICANN المادة 11، الفصل الثاني 2.1 أنه "يجب أخذ مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية حول شؤون السياسة العامة في الاعتبار من كلا من ناحية صياغة وناحية اعتماد السياسات. وفي حالة ما إذا قرر مجلس ‎ICANN أن يتخذ إجراء لا يتوافق مع مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية فيجب علي المجلس حينئذ إخطار اللجنة وتحديد الأسباب التي جعلته يقرر عدم اتباع المشورة. وسيقوم كلا من اللجنة الاستشارية الحكومية ومجلس ‎ICANN حينئذ بمحاولة إيجاد حل مقبول لدى كلا الطرفين بنية حسنة وبأسلوب زمني وفعال."

    وحيث قامت ‎ICANN من خلال جهودها من أجل تنفيذ عملية اللوائح المنتدبة بـ (1) وضع ورقات الإحاطة الأولية حول كلا من مواضيع ‎GAC المحددة في بيان ‎GAC من اجتماع كارتاخينا، (2) إجراء اتصالات رسمية بين ‎ICANN وخبراء شؤون ‎GAC، (3) المشاركة في ما اجتماع لمدة ثلاثة أيام تقريبا مع ‎GAC في بروكسل، (4) إستعراض نتائج سجل ‎GAC وتقديم ملاحظات شاملة من جانب المجلس حول سجل النتائج.

    وحيث تم أخذ تلك التعليقات والآراء من جانب المجلس بعين الاعتبار.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.14)، أن يتقدم المجلس بالشكر إلى ‎GAC على الساعات العديدة من العمل الجاد من أجل الإعداد وإجراء مبادلات المجلس و‎GAC المؤخرة ويشكر المنظمة على دعمها المتواصل وتعاونها.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.15)، تبني المجلس مدة زمنية من أجل إتمام دليل مقدمي الطلبات وطرح عملية gTLD الجديدة كما تم نشرها من خلال الرابط التالي: http://www.‎icann.org/en/minutes/draft-timeline-new-gtlds-18mar11-en.pdf [PDF, 117 KB].

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.16)، كما هو منصوص عليه في الجدول الزمني فإن ‎ICANN ستقوم بتحديد الـ 15 من إبريل 2011 موعدًا لنشر الاستجابة النهائية لسجل نتائج ‎GAC بالتماشي مع مستخلصات دليل مقدمي الطلبات التي تظهر التغييرات.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.17) أن يهدف المجلس إلى إتمام العملية المنصوص عليها في الجدول الزمني في الوقت المحدد من أجل الموافقة النهائية على برنامج تنفيذ gTLD الجديدة وذلك في اجتماع غير عادي لمجلس ‎ICANN والذي مقرر انعقاده بتاريخ الاثنين 20 يونيو 2011 خلال اجتماع ‎ICANN بسنغافورة. (ملحوظة: ينوي المجلس أيضا إلى عقد اجتماعه العادي صباح الجمعة 24 يونيو 2011 لاختتام الاجتماع نصف السنوي.)

    قدم جميع أعضاء المجلس موافقة بالإجماع على القرارات 2011.03.18.13 و2011.03.18.14 و2011.03.18.15 و2011.03.18.16 و2011.03.18.17.

    حيثيات القرار 2011.03.18.14 2011.03.18.17 -

    ينشأ هذا القرار من خلال المشاورات البناءة التي أجرتها اللجنة الاستشارية الحكومية خلال شهري فبراير ومارس. أولت المشاورات اهتماما لمجموعة 12 قضية التي حددها سجل نتائج ‎GAC الإرشادي حول قضايا gTLD الجديدة القائمة المندرجة ضمن بيان ‎GAC الرسمي في كارتاخينا. تم الحصول على اتفاق في عدد من المجالات بسجل النتائج وتم إيضاح مجالات الاختلاف المتبقية والتي مكنت المجلس من تحديد منهج لإتمام دليل مقدمي الطلبات. تم نظر تلك 12 قضية في مناقشات المنظمة أيضا خلال اجتماع سيليكون فالي بسان فرانسيسكو. واشتملت هذه المناقشات، ما إذا كانت مراجعات تنفيذ البرنامج المقترحة التي تمت مناقشتها كانت مناهضة لتوصيات سياسة GNSO. كما حرص المجلس على اقتراح مراجعات تتوافق مع أهداف ‎GAC ولم تكن على عكس تلك التوصيات، أثناء هيكلة الجدول الزمني.

    يقدم القرار جدولا زمنيا للمشاورات الإضافية مع ‎GAC ونشر أدوات البرنامج الجديد من أجل التعليق بما في ذلك دمج المراجعات المتفق عليها ضمن دليل مقدمي الطلبات.

    على أي شيء تم التشاور مع أصحاب المصالح أو غيرهم؟

    اشتمل تطوير برنامج gTLD الجديدة على جولات عديدة من التعليق العام في كلا من عملية تطوير السياسة وأعمال التنفيذ. مما أدى إلى الحصول على تعليقات من فئات واسعة من أصحاب المصالح والأفراد داخل المنظمة.

    هل توجد هناك أثار مترتبة سلبية أو إيجابية على المنظمة؟

    من المتوقع أن يكون للقرار تداعيات إيجابية على المنظمة مع توفيره وسائل لدمج الحلول المحرزة في مشاورات المجلس مع ‎GAC كذلك توفير الشفافية من خلال المسار المتوقع إلى الأمام.

    لماذا يقوم المجلس بمعالجة هذه القضية الآن؟

    تم إحراز تقدما هائلا نتيجة التعاون بين المجلس و‎GAC قبل وأثناء اجتماع سان فرانسيسكو. تم التوصل إلى اتفاق بخصوص بعض المجالات وتم إيضاح بعض مجالات الاختلاف. من المهم أن يقوم المجلس بإرشاد فريق العمل على الخطوات التالية للمضي قدما بعمل البرنامج ومنح المنظمة رؤية للإتمام المتوقع لتنفيذ البرنامج.

    ما هي المقترحات التي تم نظرها؟

    تم إدراج المقترحات الواقعة ضمن المناقشات في استجابة المجلس لسجل نتائج ‎GAC انظر http://www.‎icann.org/en/topics/new-gtlds/board-notes-‎gac-scorecard-04mar11-en.pdf [PDF, 814 KB].

    ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارتها المنظمة؟

    تم إثارة عدد من المخاوف والقضايا خلال المناقشات من أجل البرنامج. وهذه المخاوف والقضايا قد تم نظرها ومعالجتها باستفاضة في موجز وتحليل التعليقات التي وردت خلال كل فترة من فترات التعليق. القضايا المحددة التي أثيرت وتمت مناقشتها مع ‎GAC هي:

    1. إجراءات الاعتراض بما في ذلك المتطلبات بأن تقوم الحكومات بدفع رسوم؛
    2. إجراءات استعراض السلاسل ذات المناقشات الحساسة؛
    3. توسيع نطاق منطقة الجذر؛
    4. السوق والتداعيات الاقتصادية؛
    5. السجل-فصل المسجل؛
    6. حماية حقوق الملاك وقضايا حماية المستهلك؛
    7. نزاعات ما بعد التفويض مع الحكومات؛
    8. استخدام وحماية الأسماء الجغرافية؛
    9. اللجوء القانوني لمقدمي الطلبات؛
    10. توفير فرص لجميع أصحاب المصالح بما في ذلك القادمون من الدول النامية؛
    11. توصيات العناية الواجبة لتنفيذ القانون من أجل تعديل اتفاقية اعتماد المسجل كما لوحظ في بيان اجتماع بروكسل وكذلك؛
    12. الحاجة إلى إنذار مبكر لمقدمي الطلبات عما إذا كانت السلسة المقترحة قد يتم اعتبارها مناقضة أو تثير مسائل حساسة (بما في ذلك الأسماء الجغرافية).

    وقد تمت مناقشة كلا من هذه القضايا خلال عدة اجتماعات مع ‎GAC وفي وثائق تم تبادلها ونشرها بين مجلس ‎ICANN و‎GAC. اعتمد الجدول الزمني على نتائج تلك المناقشات.

    ما هي المواد الهامة التي قام المجلس باستعراضها؟

    تم الحصول على معلومات بشأن استعراض المجلس ومناقشته لتلك القضايا في هذا الاجتماع من سجل نتائج ‎GAC (راجع http://‎www.icann.org/en/topics/new-gtlds/‎gac-scorecard-23feb11-en.pdf [PDF, 332 KB]) وأيضا المعلومات التكميلية التي قدمتها ‎GAC والبيانات التي قدمتها مجموعات أصحاب المصالح على الرابط التالي (http://www.‎icann.org/en/topics/new-gtlds/related-en.htm) ومحاضر الجلسات التي عقدت مع ‎GAC والأجزاء الأخرى من المنظمة.

    هل هناك أية قضايا أمن أو استقرار أو مرونة متعلقة بـ DNS؟

    تم تحديد توسيع نطاق الجذر كقضية في نتائج سجل ‎GAC. وبرز هذا خلال المناقشات كاتفاق بين مشورة ‎GAC وتنفيذ البرنامج المقترح. تعهدت ‎ICANN بالعمل مع مشغلي منطقة الجذر من أجل تحديد عمليات تقديم التقارير والمقاييس وبالتالي تستطيع المنظمة الحصول على المعلومات الخاصة بـ DNS بسهولة. علاوة على ذلك، سيتم تنفيذ عملية بحيث تمكن تفويض TLDs بأن يتباطأ أو يتوقف في حالة وجود ضغط على نظام منطقة الجذر. كما تعهدت ‎ICANN أيضا بمراجعة تأثيرات برنامج gTLD الجديدة على عمليات نظام منطقة الجذر وإرجاء التفويضات في الجولة الثانية حتى يتم تقرير ما إذا كانت التفويضات في الجولة الأولى لم تعرض أمن أو استقرار منطقة الجذر للخطر

  3. وتضم استعراضات AOC توصيات ATRT

    بسبب الأخطاء الإدارية طلب الرئيس نظر هذا البند قبل بند جدول الأعمال المنشور بخصوص تسجيل ‎ICM.

    قام سباستين باتشوليت بنقل القرار وقراءته من خلال المحضر. ثم تبع راي بلازاك القرار.

    أشارت ريتا رودن جونستون إلى أنه على مدار أسبوع في سان فرانسيسكو أعربت المنظمة عن تحفيزها للمجلس للقيام بأخذ توصيات ATRT وأن المجلس متحمس للقيام بذلك. وأشارت ريتا إلى أنه من المهم احترام العمليات والتشجيع على مشاركة المنظمة في حوار أوسع.

    وعلق برتراند دي لا شابل بأن ابتكار ATRT يعتبر جزءا هاما في تعهد ‎ICANN في تأكيد الالتزامات للانتقال إلى المساءلة أمام المنظمة العالمية بالإضافة إلى أهمية تنفيذ توصيات ATRT. كما سلط برتراند الضوء على الاستيراد الخاص على الطريقة التي يحدث بها تطوير السياسة داخل ‎ICANN والتفاعل بين مجموعات أصحاب المصالح داخل ‎ICANN كما طالب بآراء وتعليقات المنظمة حول كيفية إدارة تطوير السياسة وجولات التعليق.

    وقام شيرين شلبي بتكرار المسائل التي أثارها زملاؤه. وعلق شيرين على الحاجة لنظر تقرير ATRT كبند كلي وليس لتحديد والاختيار بين التوصيات.

    أكد بروس تونكن أن المجلس قد اتفق بشكل أساسي أنه من الممكن أن توفر 27 توصية تحسينات من أجل ‎ICANN. وفيما يتعلق بالتوقعات، فإن بعض التوصيات تتطلب تخطيط بعناية وسيكون لها تداعيات كبيرة متعلقة بالميزانية تقع في جولة الميزانية للعام المالي التالي. وأشار بروس إلى وجود كثيرا من أعمال التنفيذ الضرورية لبعض البنود مثل تعويض أعضاء المجلس. كما أوضح بروس أن هناك متطلبات قانونية حول كيفية أن يقوم المجلس باتخاذ اقتراح لتقرير القيام بتعويض أعضاء المجلس بعيدا عن أثار الميزانية المترتبة عن التوصية. وقد تستغرق الخطوات القانونية الواجب اتباعها من أجل تأكيد نظر هذا البند بشكل صحيح بعض الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عمل الميزانية لجميع التوصيات أيضا هاما لضمان أنه قد تم اخذ تداعيات الميزانية في الاعتبار وتم إدراجها في التخطيط.

    يقدم الرئيس التنفيذي والرئيس الشكر إلى فريق العمل على عملهم من أجل التوصيات. وبعد نشر توصيات ATRT بتاريخ 31 ديسمبر 2010 ومدة التعليق العام المحددة بـ 45 يوم قام الموظفون على مدى أربعة أسابيع بتجميع الملاحظات والتوصيات وتقديم مشروع خطط تنفيذ. هذا العمل السريع هو أحد دلائل التزام ‎ICANN بهذه العملية والإدعاءات القائلة بأن فريق العمل لا يؤدي دوره بشكل جيد في هذا العمل غير مدعومة بالوقائع. أشاد الرئيس التنفيذي بفريق العمل من أجل هذا التحول السريع وأشار إلى أنه سيتم نشر عمل فريق العمل من أجل التعليق العام عبر الانترنت. وشكر الرئيس التنفيذي المنظمة على الملاحظات المقدمة حتى الآن.

    قام المجلس باتخاذ الإجراء التالي:

    حيث قدم تقرير فريق استعراض المسائلة والشفافية (ATRT) 27 توصية من أجل تحسين ‎ICANN وأن تأكيد التعهدات يلزم ‎ICANN باتخاذ إجراء بشأن التقرير بحلول 30 يونيو 2011.

    وحيث أن المجلس يشجع على التعليق العام والآراء والتعليقات من منظمات ‎ICANN على التقرير.

    وحيث قدم فريق العمل 27 اقتراح تنفيذ أولي مقترح مع الميزانيات المقترحة والجدول الزمني من أجل استعراض المجلس.

    حيث يعتقد المجلس أن عدد 27 توصية لديها القدرة على تعزيز شفافية ومساءلة أهداف ‎ICANN وقد تقوم ‎ICANN بتنفيذها بعد نظر دقيق وشفاف ومن خلال الموارد والدعم اللازم.

    حيث تتصل بعض توصيات ATRT بالعمليات التي قام فريق العمل بتغيرها بالفعل أو خلال عملية التغير بفضل توجيهات ATRT وستتطلب بعض التوصيات وقتا إضافيا وموارد ومشاورات من أجل التنفيذ.

    قرار (2011.03.18.18) تلقى المجلس خطط التنفيذ الداخلية ووجه فريق العمل لنشرها في أقرب وقت.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.19)، مطالبة المجلس فريق عمل ‎ICANN بأن يقدم للمجلس خططًا نهائية مقترحة لتنفيذ توصيات ATRT وقت اعتبار المجلس في أقرب وقت ممكن.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.20)، يطالب المجلس بالآراء والتعليقات حول تكلفة التنفيذ لجميع توصيات ATRT ويوصي باعتبار اجتماع المجلس في أبريل 2011 المتعلق بتطبيقات الميزانية التقديرية للسنة المالية 2012.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.21)، أن يطالب المجلس اللجنة الاستشارية الحكومية بترشيح لجنة العمل مع المجلس لتنفيذ التوصيات التي تخص منظماتهم.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.22)، الاستجابة الكاملة بالتزامات تعليقات التأكيد فقد طالب المجلس أن يقوم فريق عمل ‎ICANN بتطوير ووضع قياسات الكم وتتبع الأنشطة الداعية للتأكيد وتقرير ATRT والمعايير التي تمكن ‎ICANN من مقارنة مسؤوليتها وشفافيتها تجاه أفضل أداء للكيانات الدولية.

    صوت خمسة عشر عضواً من أعضاء المجلس لصالح القرارات 2011.03.18.18، و2011.03.18.19. و2011.03.18.20، و2011.03.18.21 و2011.03.18.22 فيما امتنع وكو-وي وو عن التصويت على القرارات. القرارات تم تنفيذها.

    أشار الرئيس إلى أن كل أعضاء مجلس الإدارة أمامهم الفرصة لتقديم تعليق أو بيان مكتوب للإشارة إلى المواقف بشأن التصويت.

    مبررات القرار 2011.03.18.22 - 2011.03.18.18

    طبقا لما هو مطلوب بالالتزامات المؤكدة، تم تقديم التوصيات الناتجة عن فيريق استعراض الشفافية والمسائلة (ATRT) لمجلس الإدارة في 31 ديسمبر 2010 وتم نشرها للتعليق العام. حيث قدم ATRT تقريرا بناءا يتيح ويبني على التزامات وتحسينات ‎ICANN. شجع مجلس الإدارة مساهمات المجتمع ونظر فيها بما في ذلك المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية ولجنة الترشيح ومراجعة مساهمات الفريق وخطط التنفيذ المقترحة. كانت التعليقات العامة مؤيدة لتقرير وفريق ATRT الناتج عن المشورة التي قدمتها ‎ICANN مع عمل تطبيق عن 27 التوصيات لـ ATRT.

    يدرك مجلس الإدارة أن هذه التوصيات: تحوز أولوية من ناحية تقدم مسائلة وشفافية ‎ICANN من أجل أهداف منصوص عليه في التأكيدات إضافة إلى أن لوائح ‎ICANN يتم تطبيقها من قبل ‎ICANN (في انتظار تخصيص الموارد) ولا يبدوا أن لها تأثير على الأمن المنظم واستقرار مرونة نظام DNS. وقد طلب مجلس الإدارة من الموظفين العمل مع المنظمات المتضررة ووضع خطط التنفيذ النهائي لموافقة المجلس، وتلاحظ أن ‎ICANN حققت بالفعل تقدما في تنفيذ تغييرات تنفيذية عدة دعت إليها ATRT.

    وأخيرًا، فقد طلب مجلس الإدارة من الموظفين وضع مقاييس ومعايير للنظر فيها. بدون اتفاق واضح، يمكن أن تعاق الإجراءات القابلة للقياس وشفافية المستقبل وجهود تحسين المساءلة والتقييمات.

  4. الموافقة على تطبيق سجل ‎ICM من أجل XXX

    عاد الرئيس إلى النظر في هذا البند من جدول الأعمال، كما دفع القرار. ثم تلا الرئيس القرار ثانية في المحضر. حيث أيد راجاسيخار راماراج القرار.

    أشار بروس تونكين أنه تم توظيفه من قبل المسجل وفي حالة الموافقة على السجل، فربما يختار بعض العملاء التسجيل في تمديد .XXX بينما أشار بروس إلى أن ذلك ربما لا يكون مصلحة مالية، ومن وجهة نظره المحافظة فسوف يمتنع عن التصويت على هذا الاقتراح.

    ذكر رام موهان أن مجلس الإدارة في تصريحه المطول استخلص الفائدة حول مشكلته وأوضح أنه يمتنع عن كل المناقشات التي تتعلق بهذه المشكلة بما في ذلك عدم التمثيل عندما ناقش المجلس هذا الموضوع.

    أعلن سيباستيان باتشلوت أنه لن يشارك في المناقشة حيث دعاه ‎ICM للعمل في مجلس إدارة IFFOR، والمنظمة الراعية، وقال إنه يقبل بسبب اعتقاده في قيمة وجود منظور المستخدم النهائي على هذا المجلس. في حين أن مجلس إدارة IFFOR لم يشكل حتى الآن، سوف يمتنع سيباستيان عن التصويت على هذا الاقتراح.

    دعا الرئيس أعضاء مجلس الإدارة إلى الإدلاء ببيانات التصويت بشأن مواقفهم المتوقعة من التصويت.

    نص بيانات تصويت المدير الفردية متوفر هنا [PDF, 224 KB].

    اتخذ مجلس الإدارة الإجراءات التالية:

    وفي 25 يونيو 2010 قبل مجلس إدارة ‎‎ICANN وبعد أن تلقى تعليق علني كبير حول الخيارات المتاحة لعملية ‎ICANN للنظر في تصريح فريق الاستعراض المستقل في 19 فبراير 2010، قبل المجلس (جزئيا) النتائج التي توصل إليها الفريق. ثم وجه مجلس الإدارة الموظفين إلى "إجراء العناية الواجبة لضمان ذلك: (1) لازال تطبيق ‎ICM هو الحالي (2) ولم تكن هناك أي تغييرات في مؤهلات ‎ICM".

    بينما أنجز موظفو ‎ICANN العناية الواجبة التي تظهر أن تطبيق ‎ICM لازال هو الحالي ولا توجد أية تغييرات سلبية في مؤهلات ‎ICM.

    بينما أمدت ‎ICM مؤسسة ‎ICANN باتفاقية السجل المقترح الجديد التي تتضمن أحكاما إضافية ومتطلبات وإجراءات وقائية من أجل معالجة القضايا التي أثارتها ‎GAC وأعضاء المجتمع الآخرين مع الأخذ في الاعتبار الاتفاقية المقترحة السابقة.

    بينما تم نشر اتفاقية السجل المقترحة ومواد العناية الواجبة للتعليق العام. حيث تم تلقي ما يزيد عن 700 تعليق، وإن كان القليل من التعليقات هي التي تناولت بنود الاتفاق التسجيل. ولم تتم التوصية بتعييرات في اتفاقية السجل في الرد على التعليقات.

    بينما وافق مجلس الإدارة في 10 ديسمبر 2010 مع التقييم القائل بأن الدخول في اتفاق السجل المقترح يتعارض مع ثلاثة بنود فقط من مشورة ‎GAC وتوجيه الموظفين لإيصال هذه المعلومات إلى ‎GAC.

    بينما قرر مجلس الإدارة في 10 ديسمبر 2010، كذلك أنه يعتزم الدخول في اتفاق السجل مع سجل ‎ICM من أجل .XXX sTLD الذي يخضع للتشاور ومشورة ‎GAC والتذرع بذلك المشاورة على النحو المنصوص عليه في لوائح ‎ICANN قسم المادة 11، قسم 2، الفقرة 1 (ي). انظر. <http://www.icann.org/ar/minutes/resolutions-10dec10-ar.htm#4>.

    بينما من أجل تسهيل التشاور بشأن اللوائح الداخلية مع ‎GAC في 25 يناير 2011، وجه مجلس الإدارة الموظفين لتقديم خطاب من مجلس الإدارة إلى ‎GAC لتوضيح موقف مجلس الإدارة بشأن كيفية موافاة اتفاق سجل ‎ICM المقترح ببنود مشورة ‎GAC و تحدد البنود المتبقية من مشورة ‎GAC من أجل التشاور. تم تقديم الخطاب في 11 فبراير 2011 وهو متواجد بالفعل على الموقع <http://www.icann.org/en/correspondence/jeffrey-to-to-dryden-10feb11-en.pdf> [PDF, 236 KB].

    بينما قدمت ‎GAC في 16 مارس 2011 خطابا لمجلس الإدارة يوضح مشورة ‎GAC حول مشكلة ‎ICM.

    بينما اعتبر مجلس الإدارة بحرص التعليقات القادمة من المجتمع و ‎GAC خلال اتخاذه القرار لتعزيز مهمة ‎ICANN.

    بينما أكمل كل من مجلس الإدارة و ‎ GACفي 17 مارس 2011 مشاورات اللوائح الرسمية الكائنة حول هذه البنود التي من أجلها ربما يتوافق إدخال اتفاقية التسجيل مع مشورة ‎GAC.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.23) تفويض مجلس الإدارة المدير التنفيذي التابع له أو المجلس العام في تنفيذ اتفاقية السجل المقترحة من أجل .XXX sTLD في نفس الصيغة التي تم نشرها بها للتعليق العام في أغسطس 2010.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.24) إقرار المجلس وإدماج مبرراته التي قام من أجلها بإقرار اتفاقية السجل مع ‎ICM من أجل XXX sTLD.، http://www.icann.org/ar/minutes/draft-icm-rationale-18mar11-ar.pdf [PDF, 308 KB] لتدعيم الدخول في اتفاقية السجل المقترحة.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.25) إكمال كل من مجلس الإدارة و ‎GAC التشاور في إطار حسن النية بموجب لوائح ‎ICANN والمادة 11 قسم 2.ي. حيث لم يتمكن كلم من مجلس الإدارة و‎GAC من الوصول إلى حل مشترك بقبول بموجب لوائح ‎ICANN والمادة 11 قسم 2.ك، حيث أدمج المجلس ووافق كما هو موضح في مبررات الأسباب حول إتباع مشورة ‎GAC. حيث لا يمس تصريح مجلس الإدارة حقوق أو واجبات أعضاء ‎GAC فيما يتعلق بقضايا السياسة العامة التي تقع تحت مسؤولياتهم.

    صوت كل من برتراند دي لا شابيل وستيف كروكر وبيتر دينجيت تريش وريتا رودان جونستون واريكا مان وراي بلزاك وغونزالو نافارو وراجاسيخار ريمارج و مايك سيلبر لصالح القرارات 2011.03.18.23، 2011.03.18.24 و 2011.03.18.25. كما صوت كاتيم توراي وكو وو وي وجورج سادوكسي ضد هذه القرارات. وامتنع سيباستيان باتشيلوت ورود بيكستورم وشيرين شلبي وبروس تونكين عن التصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

    أشار سيباستيان باتشيلوت أنه كان سيدعم الاقتراح لو كان قادرا على التصويت، وأشار إلى أن اللائحة تطالبه بالامتناع عن التصويت عند حضور الاجتماع.

    أكد الرئيس أن اللائحة الداخلية تتحمل نتيجة التأثير في التصويت استنادا إلى عدد من أعضاء المجلس الحالي.

    حيثيات القرارات 2011.03.18.25 – 2011.03.18.23

    المبررات متوفرة على: http://www.icann.org/ar/minutes/icm-rationale-18mar11-ar.pdf [PDF, 308 KB].

  5. الموافقة على النفقات التي تتعلق بأنشطة مجلس الإدارة المباشرة

    قام سباستين باتشوليت بنقل القرار وقراءته من خلال المحضر. دعمت شيرين شلبي القرار.

    قام المجلس باتخاذ الإجراء التالي:

    بينما مرر مجلس إدارة ‎ICANN في 29 يونيو 2010 الخطة العاملة السنة المالية 2011 والميزانية.

    بينما شرع مجلس الإدارة خلال السنة المالية 2011 في أنشطة متعددة لم تعالج الميزانية.

    بينما تم تقديم ميزانية هذه البنود في 13 مارس 2011 للجنة مجلس الإدارة المالية (BFC).

    بينما أوصت اللجنة المالية التابعة لمجلس الإدارة المجلس بأن يؤكد الميزانية المقترحة لمثل هذه الأنشطة وتوجيه المدير التنفيذي للبقاء في حدود الميزانية المعتمدة السنة المالية 2011 إذا أمكن من خلال تمويل هذه العناصر من بند الطوارئ من 1.5 مليون دولار أمريكي

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.26) تأكيد مجلس الإدارة بأن المدير التنفيذي قد اوعز بالشروع في الأنشطة التي من أجلها تمت التوصية بمبالغ الميزانية الإضافية من قبل لجنة مجلس الإدارة المالية.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.27)، إقرار مجلس الإدارة الميزانية المقترحة للأنشطة الإضافية القادمة في السنة المالية 2011 في حدود مبلغ لا يتجاوز 1,640,000.00 دولار: (1) استعراضات AOC (2) التراجع الثالث لمجلس الإدارة (3) اجتماع ‎GAC (4) فريق IDN المتنوع و(5) توصيات ATRT. علاوة على ذلك وجه مجلس الإدارة المدير التنفيذي إلى استخدام بند خط طوارئ بقيمة 1.5 مليون دولار من أجل البقاء إذا كان ذلك ممكنا في حدود المبلغ الإجمالي للميزانية المعتمدة السنة المالية 2011 عند تنفيذ هذه الأنشطة.

    عرض كل أعضاء مجلس الإدارة الموافقة على القرارين 2011.03.18.26 و2011.03.18.27.

    حيثيات القرارات 2011.03.18.27 – 2011.03.18.26

    أقر مجلس الإدارة سابقا الأنشطة المهمة التي تمت معالجتها خلال هذا القرار. ففي نفس الوقت الذي أقر فيه مجلس الإدارة الأنشطة، لم تتوفر الميزانية الخاصة بالبنود الإضافية. ولهذا أقرت BFC ميزانية تلك الأنشطة الإضافية حيث أكد مجلس الإدارة موافقته على الأنشطة في ضوء ميزانيتهم.

    ينبغي أن يكون لهذه البنود الإضافية تأثير إيجابي على الجمهور كي تزيد من شفافية المبالغ التي يتم إنفاقها على مثل هذه الأنشطة الهامة التي تباشرها ‎ICANN خلال هذا العام الماليي. هناك أثر مالي على ‎ICANN هو واضح من الميزانية واتجاه المدير التنفيذي للبقاء في حدود الميزانية السنة المالية 2011 الأصلية قدر الإمكان. ولا يبدو أن هناك أثر مالي على مجتمع ‎ICANN حيث لا تبين الموافقة على بنود أسطر الاتفاقية أية آثار على الأمن العام واستقرار ومرونة DNS.

  6. استعراض TLG - الإجراءات المعتمدة على تقرير المراجع المستقل النهائي

    قام سباستين باتشوليت بنقل القرار وقراءته من خلال المحضر. دعم ستيف كروكر القرار.

    علق ستيف أن الروابط القادمة من TLG لعبت دورا خاصا في تاريخ ‎ICANN التنفيذي. يثمن مجلس الإدارة المشورة الفنية وأشار ستيف أنه يعتقد أن ذلك ضروريا كي يسامر المجلس في تلقي مشورة ذات جودة عالية خلال مداولات مجلس الإدارة وخلال عمليات ‎ICANN. على الرغم من أن بناء ارتباط TLG كان مشكلة لمجلس الإدارة. فقد شغل دور ارتباط TLG من خلال مجموعة قوية من الممثلين عن جميع المنظمات الثلاث ITUو ETSIو W3C. ولا علاقة لعمل مجلس الإدارة شخصيا أو مهنيا مع أولئك الذين شغلوا دور الارتباط. ومع ذلك كان التناوب السنوي مصدرا للمشكلات الناتجة عن قضايا الأعمال العملية.

    حث ستيف على أن المجلس بحاجة إلى إيجاد طريقة للتوفيق بين الحاجة للتفاعل الفني والعمل بالتعاون مع منظمات رئيسية أخرى بطريقة فعالة. وعبر ستيف عن إعجابه احترامه للزملاء بمن فيهم رينهارد شول، الذي كان يعمل من خلال هذه العملية مع ‎ICANN.

    تكلم رينهارد شول كممثل TLG من ITU-T (قطاع التقييس ITU.) اقتبس راينهارد من لوائح ‎ICANN: "تعتمد جودة عمل ‎ICANN على الحصول على معلومات موثقة وكاملة بشأن المعايير التقنية التي تقوم عليها أنشطة ‎ICANN. تعتبر علاقات ‎ICANN بالمنظمات التي أنتجت تلك المعايير مهمة بشكل خاص." وأشار راينهارد إلى أن أعضاء TLG الذين قدموا التعليقات في التقرير وأكدوا أهمية المساهمة الفنية بخصوص ‎ICANN، كما كرر أن ITU-T أكثر من سعيد بالمشاركة مع ‎ICANN في معايير المشكلات. وذكر راينهارد أنه على الرغم من أفضل آلية لإعطاء آراء وتعليقات تقنية لا يزال يتعين تحديدها وأن الطريقة الحالية ليست أفضل واحدة، كما عرض المشاركة في مجموعة العمل التي سيتم تشكيلها لمعالجة هذه المسألة.

    كرر الرئيس تعليقات ستيف وأشار إلى قيمة الارتباط مع ITU. حيث أراد مجلس الإدارة تعزيز العلاقات مع المجتمع الفني والقيد التاريخي إلى ثلاث كيانات يتم مراجعتها من أجل تحديد الكيانات المناسبة التي ينبغي على ‎ICANN أن تكون معها هذا النوع من العلاقة. من المهم أن تكون العلاقات الناتجة من وظيفة هذه المجموعات والاقتراح القائل بأن المدة الأطول من سنة واحدة، مناسبا للسماح للارتباطات أن تكون فعالة. كما أشار الرئيس إلى عدد من الجوانب التي تمنع ‎ICANN من تكوين أفضل علاقات ممكنة وإدخال المعلومات إلى النظام.

    قام المجلس باتخاذ الإجراء التالي:

    بينما سلم المراجعين المستقلين لاستعراض مجموعة ارتباط التقني (TLG) التقرير النهائي الذي يتضمن استنتاجات وتوصيات لتعزيز فعالية هذا الهيكل من خلال التخلي عن الهيكل الحالي في المقام الأول أو أن يتم تغييره ليحل محله مع الترتيبات الثنائية أو غيرها.

    بينما تم نشر تقرير لتعليقات الجمهور، سواء في مرحلة المسودة أو في صيغته النهائية، وتم استقبال بعض التعليقات حيث أثارت مخاوف بشأن مستقبل العلاقات بين ‎ICANN وغيرها من أعضاء مجتمع الإنترنت الفني.

    بينما يتفق مجلس الإدارة مع الجنة التحسينات الهيكلية (‎SIC) على اقتراحها الخاص بشكر المراجعين المستقلين وغيرهم من المشاركين في التعليق والنهوض بأنشطة الاستعراض بسبب التزامهم ومساهمات و

    بينما يتفق مجلس الإدارة مع ‎SIC على اقتراحه بإنشاء مجموعة عمل مجلس الإدارة من أجل النظر في اتخاذ تدابير لتعزيز التنسيق والتعاون بين ‎ICANN وغيرها من أعضاء مجتمع الإنترنت الفني قبل اتخاذ قرار بشأن تفكيك TLG.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.28)، قبول مجلس الإدارة التقرير النهائي حول استعراض TLG من خلال JAS اتصالات LLC ويشكر المراجعين المستقلين والموظفين وأعضاء ‎SIC على عملهم خلال هذا الاستعراض.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.29)، قيام مجلس الإدارة بتأسيس مجموعة عمل مجلس الإدارة للعلاقات الفنية من أجل النظر في المعايير الخاصة بتعزيز التعاون والتنسيق بين ‎ICANN وأعضاء مجتمع الإنترنت الفني بقصد من بين أمور أخرى، حل TLG بحلول اجتماع 2011 السنوي، ويطلب مجلس الإدارة من مجموعة العمل لإشراك مع مجتمع ‎ICANN في عملية تشاورية حول التنسيق والتعاون بين ‎ICANN وغيرها من أعضاء مجتمع الإنترنت الفني.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.30) مطالبة مجلس الإدارة BGC أن ترشح 5 أعضاء من مجموعة العمل على أن يقوم واحد منهم بالعمل كرئيس من أجل اعتبارات اجتماع مجلس الإدارة في 21 إبريل 2011.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.31)، مطالبة مجلس الإدارة ‎SIC بوضع ميثاق لمجموعة العمل يرتكز على تقرير استعراض TLG وتعليقات ذلك الاستعراض والمعلومات المتوفرة الأخرى للنظر فيها في اجتماع مجلس الإدارة في 21 أبريل 2011.

    أبدى جميع أعضاء مجلس الإدارة الموافقة على القرارات 2011.03.18.28، 2011.03.18.29، 2011.03.18.30 و2011.03.18.31.

    مبررات القرارات 2011.03.18.31 - 2011.03.18.28

    تنهي الأعمال المقترحة خطوة هامة في عملية الاستعراض وتمهد الطريق لإجراء دراسة متأنية للتدابير المقترحة من قبل المراجعين المستقلين، مع ضمان أن تتم أية إعادة للهيكلة في التسلسل التي اتفق عليه المجتمع. الأعمال التي يتقرر أن لا تترتب عليها أية آثار في الميزانية في حد ذاتها ولا أي آثار سلبية محتملة. ومن المهم أن اتخاذ هذه الإجراءات الآن للتحضير في الوقت المناسب لإجراءات إعادة الهيكلة في المستقبل المقترحة للنظر فيها من قبل مجلس الإدارة واتخاذ القرار.

  7. استعراضات المسار السريع التي تخص IDN ccTLD

    قام سباستين باتشوليت بنقل القرار وقراءته من خلال المحضر. كما دعم الرئيس القرار.

    قام المجلس باتخاذ الإجراء التالي:

    بينما تمت الموافقة على خطة التنفيذ النهائية التي تتبع استعراضات المسار السريع التي تخص IDN ccTLD من قبل مجلس إدارة ‎ICANN في اجتماعه السنوي في سيول بجمهورية كوريا في 30 أكتوبر 2009 والتي بدأت في 16 نوفمبر 2009.

    بينما تطالب خطة التنفيذ النهائية الاستعراض السنوي للعملية، ومجلس إدارة ‎ICANN بتوجيه الموظفين "لمراقبة عملية استعراضات المسار السريع التي تخص IDN ccTLD على فترات منتظمة لضمان تشغيلها على نحو سلس، وإخضاعها لاستعراض مجلس الإدارة وتحديث العملية عند توفر التكنولوجيا أو السياسات الجديدة واتفاقها مع الهدف بكفاءة لتلبية احتياجات طالبي عملية المسار السريع، ولتلبية أفضل احتياجات مجتمع الإنترنت العالمي."

    بينما أنجزت ‎ICANN أول استعراض لعملية مسار IDN ccTLD السريع، التي أجريت في قسمين: عقدت جلسة علنية خلال اجتماع ‎ICANN المنعقد في كارتاخينا في 6 ديسمبر 2010 كما يجري على الانترنت منتدى التعليق العام الذي يمتد من 22 أكتوبر وحتى 17 ديسمبر 2010 ومددت في وقت لاحق إلى 31 يناير 2011 بناء على طلب المجتمع.

    في حين أصدرت ‎ICANN في 21 فبراير 2011 استعراض التعليقات التي وردت مع التوصيات وملاحظات ‎ICANN العامة المرفقة.

    في حين يشير مجلس الإدارة أن عملية المسار السريع محدودة في نهجها وشروط الأهلية، في حين يعمل المجتمع على حل قضايا السياسة العامة اللازمة لبناء عملية أوسع ومستمرة، وعلى الرغم من القضايا المعلقة المرتبطة بإدارة TLDs البديلة يتم إجراء المزيد من الدراسة في المسودة المقترح لدراسة القضايا ذات الصلة بتفويض IDN المختلف وTLDs الذي تم إطلاقه في التعليق العام.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.32)، موافقة مجلس إدارة ‎ICANN على التوصيات الواردة في "توصيات ‎ICANN من تعليقات الجمهور الواردة في استعراض مسار IDN ccTLD السريع" ويوجه المدير التنفيذي لإنجاز العمل المحدد.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.33)، بتقديم مجلس الإدارة الشكر للمجتمع على المشاركة في الاستعراض السنوي الأول للعملية المسار السريع، ويقر بأن أول استعراض لعملية المسار السريع قد اكتمل.

    عرض كل أعضاء مجلس الإدارة الموافقة على القرارين 2011.03.18.32 و2011.03.18.33.

    مبررات القرارين 2011.03.18.32 و2011.03.18.33

    لماذا يقوم المجلس بمعالجة هذه القضية الآن؟

    حيث وافق عليها مجلس الإدارة، تدعو عملية مسار IDN ccTLD السريع الموظفين لإجراء استعراض للعملية على أساس سنوي. تم إطلاق برنامج مسار IDN ccTLD السريع في نوفمبر 2009، وبدأ استعراضه الأول في أكتوبر 2010.

    ما هي المقترحات التي تم نظرها؟

    وردت العديد من المقترحات من جانب المجتمع في إطار الاستعراض، بما في ذلك المقترحات التي دعت لإجراء تغييرات في طبيعة محدود من عملية المسار السريع. في إطار الحفاظ على التركيز على ما هي التغييرات الضرورية التي يمكن إدخالها لتعزيز المسار السريع في حين تبقى مواتية للطبيعة المحدود من هذه العملية، دون تخطي أية مقترحات معتبرة. وبدلا من ذلك، قدمت اقتراحات بشأن توضيحات الاتصالات مع الطالبات وتحسين التعليم على عملية المقترحات الأولية التي اتخذت في إطار الدراسة.

    على أي شيء تم التشاور مع أصحاب المصالح أو غيرهم؟

    عقد التعليق العام في الفترة من 22 أكتوبر 2010 إلى 31 يناير 2011 وعقدت جلسة مشاورات مفتوحة في اجتماع ‎ICANN في كارتاخينا، بمشاركة تفاعلية من أولئك الموجودون في كارتاخينا وغيرهم الذين شاركوا من جميع أنحاء العالم عن بعد. كل من المؤتمرات المسموح فيها بمشاركة المجتمع المحلي واسع النطاق من أعضاء مجتمع DNS التقني ومجتمع ccTLD وكذلك مستخدمي الإنترنت على المستوى الفردي.

    ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

    على النحو المفصل في المرفق، كانت هناك مخاوف عامة حول الطبيعة المحدودة لعملية مسار IDN ccTLD السريع. وشملت المسائل المحددة النقص في عملية الاستئناف، وجداول IDN وشفافية العملية في حين أن الطلب لا يزال معلقا. وشملت الاهتمامات التشغيلية الأخرى المسائل التنفيذية مثل الخلط بين الوثائق اللازمة لتقييم سلسلة وعملية تفويض IANA. حيث يعتبر العمل الجاري حاليًا في موضعه الصحيح لمعالجة الاهتمامات التشغيلية.

    ما هي المواد الهامة التي قام المجلس باستعراضها؟

    تم تلقي خطة التنفيذ النهائية الخاصة بمسار IDN ccTLD السريع وتعليقات الجمهور القادمة من مجتمع DNS الفني ومجتمع ccTLD، ومستخدمي الإنترنت الفرديين وتوصيات ‎ICANN الواردة حول استعراض التعليقات العامة الخاصة بعملية مسار IDN ccTLD السريع على (http://www .icann.org/en/public-comment/fast-track-review-summary-comments-18feb11-en.pdf) [PDF, 268 KB].

    ما هي العوامل التي وجد مجلس الإدارة أنها أساسية؟

    على الرغم من نطاقها المحدود تجري عملية مسار IDN ccTLD السريع بشكل جيد. فمنذ إطلاقه، تلقى برنامج مسار IDN ccTLD السريع طلبات من 34 بلد /إقليم مختلف كما أكمل 25 بلد/إقليم مرحلة تقييم سلسلة العملية وتم تفويض 17 بلد /إقليم وتفويض الأراضي (ممثلة في 27 IDN ccTLDs) في منطقة أصل DNS. ويجري اتخاذ إجراءات متواصلة لمعالجة المسائل التنفيذية التي أعرب عنها في استعراض تحسين الاتصال مع الطلبات. وتعتبر التحسينات الجارية في التعليم والعمل والاتصالات جنبا إلى جنب مع عمل المشاورات المحددة التي أوصى بها الموظفون، مهمة في تأكيد عدم وجوب إجراء تغييرات كبيرة في عملية التتبع السريع. إضافة إلى سياسات العمل الجارية في ccNSO بشأن مقدمات أوسع من IDN ccTLDs تقدم ساحة أخرى لإثارة المخاوف ومعالجتها.

    هل توجد هناك أثار مترتبة سلبية أو إيجابية على المنظمة؟

    تم تلقى العديد من التعليقات التي جاءت من مجتمع الإنترنت البلغاري والتي أعربت عن خيبة أملها إزاء رفض تقارير الخاصة بالسلسلة المتقدم لها حيث أنه قد يكون هناك تأثير سلبي على هذا المجتمع وإذا لم توضع أية آلية في إطار عملية الاستئناف. على الرغم من الحفاظ على النطاق المحدود للمسار السريع، والسماح لعمل سياسة IDN المستمرة بالمواصلة دون أي تدخل، سوف يكون له أثر إيجابي في الحفاظ على مساءلة مجتمع ‎ICANN حول عملياته.

    هل هناك آثار مالية/ تشعبات على (الخطة الإستراتيجية، خطة التشغيل والميزانية) ومجتمع و/أو الجمهور الخاص بـ ‎ICANN؟

    ربما توجد تكلفة إضافية بما في ذلك إجراء التوعية على مستوى الحد الأدنى ربما تتطلب المشاركة متزايدة مع المتصفح وتطبيق مجتمع المطورين دعما أوسع من المجتمع المحلي والمنظمات الداعمة. وسوف يطلب موظفين إضافيي و/أو مستشار الموارد لتوفير الخبرات من أجل دعم العمل على جداول IDN أو المتغيرات. وبالنسبة لاعتبار القيام بتغييرات جوهرية في عملية مسار IDN ccTLD السريع من المرجح أن يطلب تمويل لموارد إضافية.

    هل هناك أية قضايا أمن أو استقرار أو مرونة متعلقة بـ DNS؟

    تهدف الإدارة الحذرة لعملية مسار IDN ccTLD السريع هو ضمان أن لا تتسبب تلك السلاسل في إحداث قضايا DNS والأمن والاستقرار أو تقديم قضايا ارتباك لمجتمع الإنترنت. استوفت 25 دولة وإقليما التي سمحت بعملية المسار السريع للمعايير المنصوص عليها في خطة التنفيذ النهائية لتقديم IDNs على مستوى DNS الأعلى.

  8. الموافقة على طلب إطلاق VeriSign RSEP من أجل السلاسل العددية فقط التي تخص .NAME

    قامت شيرين شلبي بنقل القرار وقراءته من خلال المحضر. ثم تبع راي بلازاك القرار.

    وعلق جورج سادوسكي أنه وفق إدراكه حجة هذا التعديل يكون من الضروري أن تتاح إمكانية الأسماء والأرقام والوصلات لتمثيل الأسماء. وبخصوص .NAME يعتبر جورج TLD المحدود "سخيفا" إلى درجة القول بأنه لتكون قادر على ذلك الخيار عليك استخدام رموز غريبة لعرض الأسماء.

    وأشار برتراند دي لا شابيل انه سيمتنع عن التصويت لصالح القرار لأنه هذا هو الموقف حيث تحتاج عملية إعادة تعريف محتويات القيود المفروضة على سياسات سجل المستوى الثاني إلى تحسين. وينبغي تحسين عملية RSEP داخل ‎ICANN لتقديم مزيد من التفاصيل. بينما لا يعترض برتراند على القرار، أراد أن تسليط الضوء على هذه المسألة.

    ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

    حيث تقدمت VeriSign بطلب وفقا لسياسة ‎ICANN لتقييم خدمات السجل بغية تعديل اتفاقية اسم السجل للسماح بتخصيص أسماء نطاق الواصلة بين الكلمات وأسماء نطاق الأرقام وأسماء النطاق العددي فقط في .NAME

    في حين أن .NAME هو الوحيد الحالي داخل gTLD غير المسموح له بتخصيص أسماء نطاق الواصلة بين الكلمات وأسماء نطاق الأرقام البحتة وأسماء النطاق العددي فقط.

    هذا وقد قامت ‎ICANN بتقييم التعديل المقترح لاتفاقية اسم السجل كخدمة سجل جديدة وفقا لسياسة تقييم خدمات السجل، ولم تحدد أي قضايا منافسة أو أمن أو استقرار كما قامت بنشر تعديل للتعليق العام والنظر فيه من قبل المجلس (انظر <http://www.icann.org/en/announcements/announcement-3-16sep10-en.htm>.

    بينما تمت معالجة القضايا المحتملة التي تم الاستشهاد بها في فترة التعليق العام على نحو فعال في استجابة VeriSign لـ ‎ICANN والتي قامت أيضا بتوجيه الآليات الحالية نحو التعامل مع المشاكل التي يتم إدراكها.

    فيما تزيد الموافقة على الاقتراح من الخيارات المتاحة أمام المسجلين لتسجيل الأسماء في .NAME

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.34) الموافقة على التعديل بالسماح بتخصيص أسماء نطاق الواصلة بين الكلمات وأسماء نطاق الأرقام وأسماء النطاق العددي فقط في الاسم وأن الرئيس والمستشار العام مخولان باتخاذ مثل تلك الإجراءات متى كان ذلك مناسبا لتنفيذ التعديل.

    حيث قد وافق ثلاثة عشر عضوا من المجلس على القرار 2011.03.18.34 بينما عارضه عضو واحد فقط من المجلس. فيما امتنع كل من سيباستن باشلوت و برتراند دو لا تشابيلي عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرار.

    حيثيات القرار 2011.03.18.34

    • لماذا يقوم المجلس بمعالجة القضية الآن؟

    حيث أنه في 25 أغسطس 2010 تقدمت VeriSign بطلب وفقا لسياسة ‎ICANN لتقييم خدمات السجل بهدف تعديل اتفاقية .NAME السجل للسماح بتخصيص أسماء نطاق الواصلة بين الكلمات وأسماء نطاق الأرقام وأسماء النطاق العددي فقط في .NAME ونصحت ‎ICANN VeriSign بأن تعديل الملحقات 6 جدول الأسماء المحفوظة و11 تسجيل القيود سيكون ضروريا لتنفيذ الخدمة الجديدة. وقد ذكرت ‎ICANN أن التعديل كان تغييرا جوهريا لاتفاقية السجل لذا كانت دراسة المجلس أمرا ضروريا.

    • ما هي الاقتراحات التي يتم النظر فيها؟

    يقوم المجلس بالنظر لتقرير الموافقة أو رفض التعديل المقترح للسماح بتخصيص أسماء نطاق الواصلة بين الكلمات وأسماء نطاق الأرقام وأسماء النطاق العددي فقط في .NAME

    • وفيما تتم مشاورة أصحاب المصالح أو غيرهم؟

    كان التعديل المقترح قد خضع للتعليق العام ابتداء من 16 سبتمبر 2010 وحتى 16 أكتوبر 2010 وقد وردت أربعة تعليقات؛ أحدهم لم يكن ذو صلة بالاقتراح وأما الثاني فلم يكن يتناول الوقائع الموضوعية للاقتراح بينما أثار الثالث قضيتين محتملتين في حين أن الرابع كان مؤيدا. وقد طلبت ‎ICANN من VeriSign معالجة القضية التي أثيرت في منتدى التعليق العام وهو ما قامت به VeriSign من خلال تقديم خطاب استجابة لـ ‎ICANN.

    • ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

    القضايا التالية أثارها أحد المعلقين في منتدى التعليق العام. 1) إذا ما كان الاقتراح قد يشكل تغييرا جوهريا لـ TLD و 2) إذا ما كان للتوسع المقترح لتعريف "الاسم الشخصي" تأثيرا على التسجيلات الدفاعية التي يشترطها مالك العلامة التجارية.

    • ما هي المواد الهامة التي يقوم المجلس باستعراضها؟

    أثناء دراسة التعديل المقترح يكون المجلس قد استعرض المواد التالية: طلب VeriSign لخدمة سجل جديدة <http://www.icann.org/en/registries/rsep/verisign-name-request-25aug10-en.pdf> [PDF, 343 KB] التعديل المقترح موضوع قرار المجلس <http://www.icann.org/en/tlds/agreements/name/proposed-name-amendment-15sep10-en.pdf> [PDF, 57 KB] التعليقات العامة التي تتعلق بالتعديل <http://forum.icann.org/lists/name-numbers-and-hyphens-domains/> خطاب VeriSign لمعالجة القضايا التي أثيرت في التعليقات العامة <http://www.icann.org/en/registries/rsep/steele-to-pritz-07jan11-en.pdf>[PDF, 83 KB] خطاب VeriSign للرد على سؤال موجه من قبل المجلس <http://www.icann.org/en/registries/rsep/waldron-to-arias-28feb11-en.pdf> [PDF, 224 KB].

    • ما هي العوامل ذات الأهمية لدى المجلس؟ 1. قامت ‎ICANN بإجراء بداية مراجعة المنافسة والاستقرار والأمن على الخدمة المقترحة وفقا لـ RSEP ولم تحدد أي قضايا ذات أهمية. حيث قد تم السماح للأسماء العددية فقط في 14 gTLDs والعديد من ccTLDs لسنوات دون أي إخلال بأمن واستقرار الانترنت. ومن وجهة نظر فنية بحتة حول عملية المراجعة فليس هناك اختلافا حول ما سمحت به TLD للأسماء العددية فقط لذا فليست هناك قضايا جديدة نتجت عن هذا الاقتراح. ونصحت ‎ICANN VeriSign بأن تعديل الملحقات 6، جدول الأسماء المحفوظة و11 تسجيل القيود سيكون ضروريا لتنفيذ الخدمة الجديدة.

    2. كان التعديل المقترح قد خضع للتعليق العام ابتداء من 16 سبتمبر 2010 وحتى 16 أكتوبر 2010 وقد وردت أربعة تعليقات؛ أحدهم لم يكن ذو صلة بالاقتراح وأما الثاني فلم يكن يتناول الوقائع الموضوعية للاقتراح بينما أثار الثالث قضيتين محتملتين في حين أن الرابع كان مؤيدا. هذا ولم تسفر فترة التعليق عن إجماع واضح لوجهات النظر إزاء إذا ما كان ينبغي الموافقة على التعديل أم لا فقد سلك كل معلق نهجا مختلفا للاقتراح الذي تقدم به وبعض القضايا التي ذكرت ووضحت أعلاه.

    3. وردت أحد التعليقات من ستيفن ميتاليتز يقول فيه بأن الاقتراح قد يشكل تغييرا جوهريا لـ TLD. فيما طرحت ‎ICANN هذا السؤال الوجيه على VeriSign بمجرد تلقي الطلب. حيث ذكر ميتاليتز إضافة إلى ذلك أن التوسع المقترح لتعريف الاسم الشخصي قد يكون له تأثير على التسجيلات الدفاعية التي قد يشترطها مالك العلامة التجارية.

    4. تقدمت VeriSign بخطاب لـ ‎ICANN بتاريخ 7 يناير 2011 تضمن معلومات إضافية حول ملاحظات ستيفن ميتاليتز موضحة فيه "لا يعد التغيير المقترح للسماح لأسماء نطاق الأرقام البحتة وأرقام – الواصلة بين الكلمات تغييرا جوهريا لاسم TLD لأن اسم TLD سيظل متاحا للاستخدام الشخصي من قبل الأفراد." وأضافت أيضا أنه "بالإضافة إلى أن الأرقام في سياق الاسم في هذا الوقت تعد ذات صلة بكيفية استخدم الأشخاص حول العالم لشبكة المعلومات الدولية والانترنت في الوقت الحالي. ففي العديد من المناطق وبالأخص في الدول النامية أصبح الهاتف الجوال هو النمط السائد للاتصال والتواصل بديلا عن شبكة المعلومات الدولية. حيث يمكن تحديد هوية المتصل من رقم الهاتف. وكتابة الأرقام على لوحة الهاتف أسهل كثيرا من كتابة الحروف."

    5. فضلا عن ذلك فقد أوضحت VeriSign أن "التغييرات تتعلق بتسجيل أسماء نطاق الأرقام البحتة وأسماء نطاق الأرقام – الواصلة بين الكلمات يمكن معالجتها بموجب شروط أهلية سياسة فض النزاع." وفي النهاية ذكرت VeriSign أيضا اثنين من الخدمات التي تقدمهم لـ IP ومجتمع حماية العلامة والتي قد تساعد في تخفيف القضية التي يتم إدراكها. فمن الجدير بالملاحظة أيضا فيما يتعلق بحماية العلامة التجارية أن .NAME مخصص للاستخدام الشخصي للأفراد وليس للأعمال التجارية.

    6. تقدمت VeriSign بخطاب لـ ‎ICANN بتاريخ 28 فبراير 2011 تضمن معلومات إضافية بشأن معالجة سؤال عضو المجلس موضحة فيه أن "تم تفهم اسم مستوى النطاق الأعلى على نحو جديد ليمثل الهوية الشخصية للفرد في الانترنت. ولكن الأكثر أهمية هو أن الهدف من TLD كان إتاحة النطاقات للاستخدام الشخصي،" وأضافت أيضا "أنه [منذ] أن تم تقديم [.NAME] وقد تطورت الطريقة التي يعرف بها الأشخاص أنفسهم على الانترنت من استخدام اسم شخصي واحد و/أو اسم مستعار ليشمل أيضا الألقاب أو تبادل صورهم على المدونات ولاستخدامها في قنوات إعلامية اجتماعية لتمثيل أنفسهم على الانترنت. ففي المناطق النامية من العالم ومع النمو السريع للهواتف الجوالة وفي الوقت الذي كان فيه تخلف تنمية للهواتف الثابتة في البنية التحتية واختراق الحاسب الآلي الشخصي عريض النطاق عالي السرعة، أصبح استخدام رقم هاتف الفرد أكثر أهمية وانتشارا للوصول للانترنت. حيث قد تطورت الهوية الشخصية للفرد في هذه الأجزاء من العالم لتشمل رقم هاتف الفرد.

    7. أوضح خطاب VeriSign في 28 فبراير 2011 إضافة إلى ذلك أن "إزالة قيد الرقم البحت سيمد الاسم بكفاءة مع سائر gTLDs في الوقت الحالي والتي قد وافقت ‎ICANN على TelNic المشابه RSEP في شهر يناير 2011." وبالموافقة على الاقتراح سيكون .NAME في موقع أفضل يمكنه من المنافسة مع باقي gTLDs في السوق والذي بدوره سيقدم مزيدا من الخيارات للمسجلين.

    • هل هناك تأثيرات مجتمعية إيجابية أو سلبية؟

    من خلال الموافقة على التعديل المقترح سوف يكون سوق gTLD أكثر تنافسية من خلال السماح لـ .NAME بأن يكون لديه عرضا مماثلا لباقي gTLDs وأكثر أهمية حيث سيكون لدى المسجلين مزيدا من الخيارات للاختيار من بينها بهدف التسجيل.

    • هل هناك تأثيرات/ نتائج مالية على ‎ICANN (الخطة الإستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) و/أو المجتمع و/أو الجمهور؟

    ليس هناك تأثيرات/نتائج مالية متوقعة جراء الموافقة على هذا التعديل على الخطة الإستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة أو المجتمع أو الجمهور.

    • هل هناك قضايا أمن أو استقرار أو مرونة تتعلق بـ DNS؟

    تتعلق الخدمة المقترحة بالتعديل الذي كان موضوع المراجعة التمهيدية للأمن والاستقرار وفقا لسياسة تقييم خدمات السجل. هذا ولم تتعرف ‎ICANN على أي قضايا أمن أو استقرار أو منافسة: <http://www.icann.org/en/registries/rsep/arias-to-kane-09sep10-en.pdf> [PDF, 78 KB]

  9. تعيين محقق الشكاوى المؤقت

    اقتنع ستيف كروكر بالقرار وأحاله إلى التسجيل. وقد أثنى راجاسخار راماراجي على هذه الخطوة.

    ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

    في حين أن فرانك فولي محقق ‎ICANN السابق للشكاوى والذي رحل عن ‎ICANN في 31 يناير 2011، انظر <http://www.icann.org/en/announcements/announcement-28oct10-en.htm>، وبدأ البحث في تحديد محقق شكاوى خلفا له لشغل هذا المنصب الشاغر على النحو المحدد في المادة 5 من لوائح ‎ICANN الداخلية.

    وبما أن هيرب وايي قد عمل كمساعد محقق شكاوى لـ ‎ICANN.

    أوصت لجنة التعويض بالمجلس بأن يتم تعيين هيرب وايي كمحقق شكاوى مؤقت في ظل استمرار البحث عن مرشحين لشغل منصب محقق الشكاوى.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.35) تعيين "هيرب وايي" محققًا مؤقتًا للشكاوى لـ ‎ICANN وفقا للمادة 5 القسم 1.2 من اللوائح الداخلية لمدة تبدأ من 1 فبراير 2011 وتنتهي بتعيين المجلس محقق شكاوى جديد في هذا المنصب.

    وقد وافق كل أعضاء المجلس الحاضرون على هذا القرار 2011.03.18.35.

    حيثيات القرار 2011.03.18.35

    بما أن دور محقق الشكاوى دور هام في آليات مسؤولية ‎ICANN وأنه سوف يكون هناك تأثير سلبي عام إذا ظل هذا الدور شاغرا في ظل عدم توفر محقق شكاوى. ولأن هيرب وايي كان قد عمل بالفعل داخل مكتب محقق الشكاوى وأن تعيينه كمحقق شكاوى مؤقت سيكون له تأثير أقل على الجمهور في ظل استمرارية البحث لتحديد محقق شكاوى آخر.

    هذا إلى جانب أن هناك تأثيرا ماليا يقع على عاتق ‎ICANN جراء التعيين المؤقت يتمثل في الراتب والفوائد التي تقدمها لهذا المحقق المؤقت. حقا إن التأثر ضئيل خصوصا وأن هذه البنود مدرجة بالفعل في موازنة تشغيل ‎ICANN.

  10. تعيين مدقق حسابات مستقل

    اقتنعت ريتا رودن جونستون بالقرار وأحالته إلى التسجيل. فيما أثنى راي بلزاك على القرار.

    ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

    وفقا للوائح ‎ICANN الداخلية وما نصت عليه المادة 16 <http://www.icann.org/en/general/bylaws.htm، من اشتراط وجوب المراجعة الحسابية لكتب ‎ICANN بعد انتهاء السنة المالية من قبل محاسبين عموميين مستقلين. كما أوضحت اللوائح الداخلية أن تعيين المحاسبين الماليين يجب أن يكون مسؤولية المجلس.

    في حين أن لجنة الحسابات بالمجلس قد ناقشت تعيين مدقق حسابات مستقل للسنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو 2011 وأوصت المجلس بتعيين موس آدمز LLP.

    فضلا عن أن لجنة الحسابات بالمجلس قد أوصت المجلس بتوجيه فريق العمل إلى تنفيذ اتفاقية خدمات احترافية مع موس آدمز وأن تخضع لمراجعة من قبل رئيس لجنة الحسابات.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.36) تخويل المجلس للرئيس التنفيذي بتعيين "موس آدمز" مدقق حسابات للبيانات المالية للسنة المالية التي تنتهي بحلول 30 يونيو 2011.

    وقد وافق كل أعضاء المجلس الحاضرون على هذا القرار 2011.03.18.36.

  11. تعديلات اللوائح الداخلية التي تتعلق بـ ALAC: النشر للتعليق العام

    اقتنع برتراند دو لا شابيلي بالقرار وأحاله إلى التسجيل. فيما أثنى سيباستين باشولت على القرار.

    ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

    ووفقا لما نشر في التقرير النهائي في 9 يونيو 2009 الخاص بمجموعة عمل مراجعة ALAC بشأن تحسينات ALAC (التقرير النهائي 9 يونيو 2009) <span dir="ltr">[PDF, 492 KB] بما في ذلك توصية بتعديل لوائح ‎ICANN الداخلية لتعكس الهدف المتواصل لـ At-Large اللجنة الاستشارية (ALAC) داخل ‎ICANN .

    وحيث أنه في 26 يونيو قرر المجلس أن كافة التوصيات (باستثناء تخصيص مديري تصويت اثنين لـ At-Large ) المقدمة في التقرير النهائي [PDF, 492 KB] يمكن أن تنفذ كما .أوصت لجنة التحسينات الهيكلية (‎SIC) .

    هذا إلى جانب موافقة المجلس في 5 أغسطس 2010 على خطة مشروع تنفيذ تحسينات ALAC/At-Large [PDF, 399 KB] (7 يونيو 2010) وتحديد الفقرات المحددة من لوائح ‎ICANN الداخلية التي تتعلق بـ ALAC والتي من المتوقع أن تحتاج إلى مراجعة لإصدار التقرير النهائي [PDF, 492 KB].

    وفي ظل عمل فريق عمل ‎ICANN مع ALAC والتي حددت وأصت فيه بإجراء تغييرات معينة لقسم لوائح ‎ICANN الداخلية فيما يتعلق بـ ALAC اللازم ليعكس الغرض الدائم لـ ALAC على النحو الموضح بالتقرير النهائي [PDF, 492 KB].

    على الصعيد ذاته، درست ‎SIC تعديلات اللوائح الداخلية المقترحة وأوصت أن يقوم المجلس بتوجيه ‎ICANN المدير التنفيذي بنشر تعديلات اللوائح الداخلية المقترحة للتعليق العام.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.37) قيام المجلس بتوجيه ‎ICANN المدير التنفيذي لنشر مشروع تعديلات اللوائح الداخلية الضرورية لتعكس الغرض الدائب لـ ALAC داخل ‎ICANN على النحو المحدد في التقرير النهائي [PDF, 492 KB] للتعليق العام.

    وقد وافق كل أعضاء المجلس الحاضرون على هذا القرار 2011.03.18.37.

    حيثيات القرار 2011.03.18.37

    هذه التعديلات للوائح ‎ICANN الداخلية من شأنها أن توضح الغرض الدائب للجنة At-Large الاستشارية (ALAC) . والتي أوصى بها التقرير النهائي لمجموعة عمل مراجعة ALAC بشأن تحسينات ALAC ( 9 يونيو 2009 ) [PDF, 492 KB] والتي وافق عليها المجلس في 26 يونيو 2009 . وفقرات اللوائح الداخلية المتأثرة التي حددتها خطة مشروع تنفيذ تحسينات ALAC/At-Large ( 7 يونيو 2010 ) [PDF, 399 KB] ووافق عليها المجلس في 5 أغسطس 2010 . ومع خطة المشروع [PDF, 399 KB] المعدة للاكتمال بحلول نهاية مارس 2011 يعد الوقت مناسبا لهذا التوضيح لغرض ALAC .

    فيما تشاور فريق العمل مع ALAC بشأن التعديلات المقترحة. كما أن نشر التعديلات المقترحة للتعليق العام لن يكون له تأثيرا ماليا كما انه لن يؤثر على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق (DNS).

  12. ميثاق مجموعة أصحاب المصالح غير التجارية: النشر للتعليق العام

    اقتنع غونزالو نافارو بالقرار وأحاله إلى التسجيل. فيما أثنى راي بلزاك على القرار.

    ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

    حيث وافق المجلس في 30 يوليو 2009 على الميثاق الانتقالي لمجموعة أصحاب المصالح غير التجارية (NCSG) التابعة لـ GNSO.

    في ضوء أن القسم 8.1 لميثاق NCSG الانتقالي الذي اشترط أن يتم الانتهاء من ميثاق NCSG النهائي في موعد لا يتجاوز اجتماع المجلس المنعقد في الاجتماع السنوي العام لـ ‎ICANN في 2011.

    هذا إلى جانب أن أعضاء NCSG قد وضعوا ميثاقا دائما لـ NCSG وتشاوروا مع لجنة التحسينات الهيكلية بالمجلس وفريق عمل ‎ICANN بشان الميثاق الدائم المقترح، وفي الشأن ذاته أوصت ‎SIC بأنه ينبغي نشر الميثاق المقترح للتعليق العام بعد المراجعة النهائية.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.38) قيام المجلس بتوجيه المدير التنفيذي بنشر ميثاق المدير التنفيذي المقترح لمنتدى التعليق العام المقترح لمدة 30 يوما. وبمجرد اختتام أعمال المنتدى يجب تقديم ملخص وتحليل التعليقات الواردة للمجلس لمزيد من المراجعة والإجراء.

    وقد وافق كل أعضاء المجلس الحاضرون على هذا القرار 2011.03.18.38.

    حيثيات القرار 2011.03.18.38

    سيساعد نشر هذا الميثاق المقترح للتعليق العام في تنفيذ توجيهات المجلس 2009 بان يكون هناك ميثاق دائم قابل للتنفيذ لـ NCSG. كما أن بدء هذه المشاورة العامة ستمنح المجتمع فرصة لمراجعة الهيكل التنظيمي الأساسي لـ GNSO والتعليق عليه. فليست هناك نتائج موازنة لبدء التشاور العام وأن وقت إدارة فريق العمل لهذا الجهد ستتم في إطار مؤشرات التشغيل العادية. فضلا عن أن النشر ليس له أي تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة DNS.

  13. العملية المقترحة للتعرف على الدوائر الجديدة في GNSO: امتداد التعليق العام

    اقتنع كاتيم توراي بالقرار وأحاله إلى التسجيل. فيما أثنى بروس تونكن على القرار.

    ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

    حيث أن مجلس إدارة ‎ICANN قام بالتصديق على سلاسل من التوصيات تتعلق بكيفية تحسين عمليات تشغيل وهياكل GNSO وتلك التحسينات المدرجة بالتوصيات التي صدق عليها المجلس للتوضيح والارتقاء بخيار الصيغة الذاتية لدوائر GNSO الجديدة.

    بينما وجه المجلس فريق عمل ‎ICANN إلى وضع والقيام بإجراءات يمكن للمنظم المتطور أن ينتهجها في تقديم عريضة لتتم الموافقة عليه كدائرة GNSO جديد، حيث قد تم تنفيذ الإجراءات التمهيدية.

    فيما حددت لجنة التحسينات الهيكلية فرصا بعد بعض الخبرات مع تلك الإجراءات لتطوير تلك الإجراءات وقامت بوضع استبدال مقترح "عملية للاعتراف بدوائر GNSO الجديدة."

    هذا وقد اقترحت ‎SIC عملية جديدة تعمل بشكل أساسي على تعديل الإجراءات الأصلية كما أنها صممت لتحقيق الأهداف التالية:

    1. تحري الوقت المناسب والجهد المطلوبين لتشكيل وتنظيم واقتراح دائرة GNSO جديدة من خلال تحديد تتابع انسيابي للخطوات وهدف التقييم المشترك والعدل والمعايير التي تتسم بالشفافية والحفاظ على فرصة مشاركة المجتمع.
    2. تفويض مزيد من الصلاحية لكل مجموعة صاحب مصلحة في تقييم مقترحات الدائرة الجديدة في ظل الحفاظ على دور المجلس في المناقشة.
    3. توجيه العملية بالكامل نحو المرونة ولكن في إطار زمني محدد ومقيد؛ و
    4. تقديم مجموعة جزئية لمعايير الاستخدام أثناء فترة المراجعة الدورية لـ GNSO.

    في حين أن ‎SIC خولت فريق العمل لفتح منتدى التشاور العام (PCF) في عملية الاعتراف بدوائر GNSO الجديدة للسماح لتغذية المجتمع الاسترجاعية. حيث قد تم افتتاح PCF في 2 فبراير 2011 لفترة تمهيدية مدتها 30 يوما ورد خلالها تعليقين.

    هذا فيما أوصت ‎SIC بأن المجتمع قد يستفيد من الوقت الإضافي للمراجعة والمناقشة والتعليق بشأن العملية الجديدة المقترحة وأنه يجب مد فترة PCF.

    تقرر بموجب القرار رقم (2011.03.18.39) قيام المجلس بتوجيه المدير التنفيذي إلى مد فترة PCF بشأن التعرف على دوائر GNSO الجديدة (http://www.icann.org/en/public-comment/public-comment-201103-en.htm#newco-process-recognition) لأسبوعين إضافيين بعد انتهاء فعاليات اجتماع ‎ICANN العام سيليكون فالي في 3 أبريل 2011.

    وقد وافق كل أعضاء المجلس الحاضرون على هذا القرار 2011.03.18.39.

    حيثيات القرار 2011.03.18.39

    الارتقاء بدوائر GNSO الجديدة كان أحد التوصيات الأساسية لاستعراض مجهود GNSO إلى جانب الإستراتيجية الهامة التي تهدف إلى توسيع المشاركة في سياسة تطوير جهود GNSO هذا إلى جانب أن مد فترة منتدى التشاور العام (PCF) سيمنح أعضاء المجتمع فرصة أكبر لتقديم التعليقات بشأن الاقتراح المصمم بهدف تطوير العمليات الحالية. كما أن مصادر الموازنة لن تتأثر بهذا المد لفترة التشاور وأن الإدارة الإضافية لـ PCF تتم في إطار مؤشرات تشغيلية عادية. فضلا عن أن مد PCF ليس له أي تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة DNS.

  14. أي أعمال تجارية أخرى

    ذكر كاتيم توراي: أهمية دور محقق الشكاوى وهو المنصب الذي نصت عليه لوائح ‎ICANN الداخلية وأعرب عن آماله في ألا يؤدي تعيين محقق مؤقت إلى إبطاء جهود تعيين محقق دائم للشكاوى. وفي الشأن ذاته طلب كاتيم من لجنة التعويض تبليغ المجتمع بما توصل إليه المجلس حول ملء هذا المنصب الشاغر.

    هذا فيما ذكر الرئيس أنه قد تمت هنا بعض التعليقات الهامة التي تعكس وجهات نظر المجتمع في شؤون العمل داخل ‎ICANN وأكد أن المجلس يأخذ المشاركة من خلال وجهة النظر على محمل الجد كما أنه يراقب معايير ومقاييس أداء ومثابرة فريق العمل على أسس منتظمة.

    وقالت لجنة التعويض صباح هذا اليوم أنها طلبت مؤخرا شركة تشاور مستقلة للقيام بتحليل معيار الصناعة وللتأكد من تعويض أهداف ‎ICANN لأن تكون نسبتها المئوية بين 50 و75 من تنافسية السوق القائم على البيانات التي تقدمها شركة التشاور المستقلة.

    كما أرشد المجلس أيضا المدير التنفيذي لتحديد الاحتياجات العامة للموظفين وبدء برامج التطوير التنظيمي وأن هذه المبادرة التي يتولاها فريق العمل أنفسهم تمضي نحو التقدم من أوجه ثلاثة حيث يرتكز أحدهم على تطوير الموظف وتقدم المهنة.

    فيما أوضح الرئيس أن ‎ICANN تقدر موظفيها وتلتزم بعمل/حياة بيئية متوازنة حيث أنها تقدر وتقييم وتكافئ مساهمة كل عضو في فريق العمل. وهذا الأمر هو ما يشغل انتباه المجلس.

    كما علق الرئيس على الرعاية التي وجهت نحو ظهور الرئيس السابق بيل كلينتون في ‎ICANN يوم الأربعاء. وحتى في الأسبوع الذي شهد أحداثًا غير عادية ظلت الجلسة مع الرئيس بارزة كأنها ذات أهمية منقطعة النظير. في حين تساءل البعض لماذا نوجه الدعوة لرئيس الولايات المتحدة ليلقي بكلمته في ظل مسؤولية ‎ICANN العالمية تجاه العالم بأسره.

    هذا وقد أوضح الرئيس سبب الدعوة. أولاً وقبل كل شيء أنه كان الرئيس وأن إدارة هذا الرئيس قد لعبت دورًا جوهريًا في خلق هذه المنظمة الهامة بهدف أن ننمو لنصبح هيئة حقيقية مستقلة.

    وذكر الرئيس أنه رأى بأن خطاب الرئيس ملهم للغاية. وتحدث الرئيس عن دراسة الأفكار الجديدة والحكم عليها إذا ما كانت ترتقي أو تحط من الاعتماد العالمي الايجابي الذي يعد أحد أهم التحقيقات التي تجريها ‎ICANN ـ كما اتضح في العلاقة بقرار .XXX كمثال حي.

    وفضلاً عن أن الرئيس قد صدّق على عملية أصحاب المصالح المتعددين في الفترات المنفتحة وقد وافق بصفة خاصة على فكرة أن تعمل الحكومات والقطاع الخاص معا على قدم المساواة.

    وبالرغم من هذا فقد كان هناك ثمة أشخاص يتساءلون بشأن الدعوة وذكر الرئيس أنه منذ الخطاب وما سمعه من العديد من الأشخاص عن ضرورة تواجد الرئيس وخطابه في الحقيقة كان أمرًا مثيرًا جدًا لأن خطابه يساعد العديد منهم في تجديد عزمهم للوفاء بالمهمة الأصلية. فحضور الرئيس كلينتون للاجتماع كان نجاحا منقطع النظير.

    وأوضح الرئيس أن هؤلاء الذين يفدون من خارج الولايات المتحدة قد لا يقدروا ما قد تقوم به من عمل مع رئيس سابق. فمجرد التعامل مع متطلبات الأمن يعد قدرا عظيما من العمل. ثم توجه الرئيس بالشكر لكل من المدير التنفيذي وفريق العمل القائمين على تنفيذ الجلسة على نحو متقن.

    ومن ثم توجه المدير التنفيذي بالشكر لـ "باربارا كلاي" وفريقها، نائبة الرئيس للاتصالات للفكرة التي تقدمت بها.

    وفي النهاية توجه الرئيس بالشكر لـ كريس دسبن لما قدمه من خدمة ومساهمة كرئيس مؤسس لـ ccNSO. وقال الرئيس: "بالنيابة عن المجلس، شكرا لكم لما قدمتموه من خدمة غير عادية والرئيس المؤسس لـ ccNSO. فنحن نعترف بما أسهمتم به من جهد شخصي جدير بالاحترام. فيما حيى آخرون القطاع العريض من الأنشطة التي تحققت في فترتكم من تأسيس لـ ccNSO وبناء ما يقرب من 106 عضوا حيث كنا نكافح في مثل هذه الأيام للوصول إلى 25 عضوا. فقد نمت العضوية بشكل هائل وقد حافظتم على الدعم وأعتقد أن هذا رأى كلا منهم في هذه العملية. تهنئتي الشخصية."

    ثم دعا الرئيس إلى اختتام فعاليات الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."