مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تطوير بروتوكول WHOIS الى RDAP - ما يتعيّن عليك معرفته

23 أكتوبر 2019
بقلم Cyrus Namazi

null

لقد كان بروتوكول WHOIS أو منفذ 43 المعيار المستخدم للوصول الى بيانات تسجيل اسم النطاق لمدة تزيد على 35 عاماً. وعلى مدى معظم فترة تواجد ICANN، ناقش المجتمع المشاكل ذات الصلة ببيانات التسجيل (أو حسب منطق ICANN، خدمات دليل بيانات التسجيل، أي RDDS) وتوصّل بمرور الوقت الى التحديدات التي تصاحب التقنية المتواجدة حالياً. وتشمل هذه التحديدات مايلي:

  • لا توجد صيغة معيارية.
  • عدم وجود دعم لأجل التدويل.
  • عدم القدرة على المصادقة على المستخدمين.
  • قدرات التشاور "Lookup" فقط وعدم وجود دعم لعملية البحث "Search".
  • عدم وجود إعادة توجيه موحدة أو مرجع موحد.
  • عدم وجود طريقة موحدة لمعرفة أي خادم ينبغي إرسال الاستفسار له.
  • عدم القدرة على المصادقة على الخادم أو على البيانات المشفرة بين الخادم والعميل

تم إنشاء بروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل والمعروف بالمختصر RDAP من قبل المجتمع التقني في فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) كبديل نهائي لبروتوكول نظام WHOIS. يمكّن بروتوكول (RDAP) مستخدمي الإنترنت من الوصول الى بيانات التسجيل الحالية وقد تم إنشاؤه للمساعدة في معالجة تحديدات بروتوكول WHOIS. وكما نشرنا في شباط (فبراير) 2019، فقد اتخذت منظمة ICANN خطوة مهمة أخرى من خلال منهج متعدد الأشواط لنقل خدمات WHOIS إلى بروتوكول RDAP وذلك عن طريق إلزام جميع سجلات نطاق المستوى الأعلى العامة (gTLD) وأمناء السجلات المعتمدين من قبل ICANN بتوفير خدمات دليل بيانات التسجيل RDDS عبر بروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل RDAP بالإضافة إلى WHOIS بحلول 26 آب (أغسطس) 2019. نحن الآن قيد التنفيذ وبشكل جيد للخطوة الأولى لدى مشغلي أمناء السجلات والسجلات وهم يقومون بالتنفيذ الفني لبروتوكول RDAP.

الخطوة التالية هو تعديل اتفاقية السجل الحالية (RA) واتفاقية اعتماد أمين السجل (RAA) لتضمين الشروط التعاقدية النظيرة لخدمات WHOIS لبروتوكول RDAP، مثل اتفاقيات مستوى الخدمة أو SLA. ولقد بدأنا المفاوضات مع مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات للبدء بهذه العملية لتحديد الانتقال المنسق من بروتوكول WHOIS الى بروتوكول RDAP. وستواصل ICANN تقدمها بالعمل على التعديلات والانتقال من WHOIS الى RDAP بما في ذلك الخطط اللازمة لرفع الوعي العالمي حول ماهي التغييرات التي ستحصل مع تقديم بروتوكول RDAP خلال الأشهر القادمة.

وبإمكان مستخدمي بروتوكول WHOIS المنفذ 43 معرفة المزيد عن بروتوكول RDAP خلال اجتماع ICANN66 في مونتريال بكندا.. وسوف تتاح المشاركة عن بعد لأولئك الذين لايستطيعون الحضور الى الاجتماع بأنفسهم. ويمكن إيجاد مصادر اضافية أخرى ومعلومات عن بروتوكول RDAP في الصفحة المخصصة له على موقع الويب

نتطلع الى اتخاذ الخطوات التالية هذه ونود أن نتقدم بالشكر الى الأعضاء من مجتمع الأطراف المتعاقدة لمشاركتهم ودعمهم ومساهماتهم خلال عملية الانتقال هذه.

Authors

Cyrus Namazi