مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تحديثات خارطة طريق خدمة دليل التسجيل (RDS)

20 فبراير 2020
بقلم

بما أن منظمة ICANN تواصل إبقاء المجتمع على علم بخصوص تطور سياسة وإدارة بيانات التسجيل، فقد تم نشر معلومات جديدة بخصوص المشاريع الجارية حالياً ذات الصلة بخدمات دليل بيانات التسجيل (RDDS). يتم نشر التحديثات على خارطة طريق RDDS مرتين في السنة، التي تُظهر أنشطة خدمات دليل التسجيل RDS قبل أن ينظر فيها مجلس الإدارة وبعد تنفيذها عقب اتخاذ المجلس قراراً بشأنها وتنفيذها من قبل الأطراف المتعاقدة.

وتتضمن بعض التحديثات المفصلة في خارطة طريقة RDDS:

  • لقد بدأ فريق عمل العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) المرحلة الثانية من عمله في شهر أيار (مايو) 2019 مركّزاً على وضع نظام الوصول الموحد / الإفصاح عن بيانات التسجيل غير العامة (SSAD)، والمشاكل المشار إليها في الملحق المرفق في المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD ("المشاكل المهمة التي تستوجب المزيد من اجراءات المجتمع")، والمشاكل القائمة والمؤجلة من المرحلة الأولى، مثل الأشخاص القانونين والمحايدين، وتنقيح حقل المدن فيما يخص الاحتفاظ بالبيانات وما إلى ذلك. لقد أخذ فريق EPDP بنظر الاعتبار مختلف النماذج التي تستند على العديد من المبادئ والمفاهيم رفيعة المستوى حيث تتصرف ICANN كبوابة مركزية لاستلام وتوجيه طلبات بيانات تسجيل نطاقات gTLD غير العامة. بالإضافة الى ذلك، يفكر فريق EPDP أيضاً في البنية والقضايا المعمارية لنظام SSAD للتوصل إلى اتفاق حول كيف ينبغي أن يعمل هذا النظام.
  • نشر فريق EPDP التقرير الإبتدائي [PDF, 1.3 MB] للمرحلة الثانية من عمله لأجل التعليقات العامة وذلك بتاريخ 7 شباط (فبراير) 2020.
  • بتاريخ 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2019، نشرت منظمة ICANN وثيقة "استكشاف نموذج الوصول الموحد لبيانات تسجيل نطاقات gTLD لمنظمة ICANN ملف [PDF, 557 KB]"والذي يتناول نموذج الوصول الموحد استناداً الى النموذج الفني لمجموعة الدراسة الفنية [PDF, 837 KB]. وسيوفر النموذج المبيّن في هذه الوثيقة نظام مركزي للوصول الى بيانات التسجيل غير العامة وسيتم تشغيله من قبل منظمة ICANN لنقل طلبات الجهات الخارجية المصرح لها بالوصول الى البيانات والتي تفي بمتطلبات السياسة ذات الصلة بالأطراف المتعاقدة. وقامت منظمة ICANN بإرسال هذه الوثيقة [PDF, 223 KB] الى المجلس الأوروبي لحماية البيانات (EDPB) لتلقّي المزيد من التوجيهات بخصوص إمكانية تنفيذ النموذج وفيما لو كان مثل هذا النموذج متوافق مع إطار عمل القانون العام لحماية البيانات (GDPR) الخاص بالاتحاد الأوروبي. وفي كانون الأول (ديسمبر) 2019، أرسلت هيئة حماية البيانات البلجيكية (DPA) الى منظمة ICANN رسالة غير ملزمة [PDF, 112 KB] كرد على الوثيقة. وقد حثّت الرسالة ICANN على مواصلة جهودها لتصميم نظام شامل للتحكم بالوصول الى البيانات والذي سيأخذ بالحسبان المتطلبات الأمنية وتقليل البيانات وتعزيز المساءلة ولكنها لم توفر أي آراء محددة بخصوص الأسئلة التي ضمّنتها منظمة ICANN في الوثيقة. وأشارت هيئة حماية البيانات DPA البلجيكية الى استعدادهم لإجراء المزيد من النقاشات حول هذا العمل ودعت منظمة ICANN للاجتماع بهم.
  • قدم فريق مراجعة خدمات دليل التسجيل (RDS/WHOIS2) تقريره النهائي [PDF, 3.9 MB] بتاريخ 3 أيلول (سبتمبر) 2019. ويقيّم التقرير الى أي مدى تم تنفيذ توصيات مراجعة خدمة الدليل السابقة وهل أدى تنفيذها إلى إحداث التأثيرات المستهدفة. وقام فريق المراجعة أيضاً بتقييم مدى فاعلية خدمة دليل تسجيل gTLD سابقاً والحالية وفيما إذا كان تنفيذها يلبي الاحتياجات المشروعة لوكالات إنفاذ القانون ويعزز ثقة المستهلك ويحمي بيانات المسجل. وتم نشر التقرير النهائي لفريق (RDS/WHOIS2) لأجل التعليقات العامة لتعزيز إجراء مجلس الإدارة بشأن التوصيات النهائية البالغ عددها 22 توصيةً لفريق RDS/WHOIS2. تُلزم لوائح ICANN أن يتخذ مجلس إدارة ICANN إجراء بخصوص التقرير النهائي لفريق RDS/WHOIS2 في غضون ستة أشهر من استلامه، أي في موعد أقصاه 3 آذار (مارس) 2020. ولأي توصية قد يقرر مجلس الإدارة عدم قبولها، تستوجب اللوائح أن يتم توضيح الأسباب التي تقف وراء عدم القبول.
  • واعتباراً من 20 أيار (مايو)، نفذت منظمة ICANN سياسة بيانات التسجيل المؤقتة لنطاقات gTLD (السياسة المؤقتة) وفقاً لاعتماد مجلس الإدارة بتاريخ 15 أيار (مايو) 2019 للتوصيات المتضمنة في التقرير النهائي لفريق EPDP ، ملف [PDF, 2.7 MB] والتي وضعت في المنظمة الداعمة للاسماء العامة. (GNSO) ونظراً لانتهاء صلاحية المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD بتاريخ 20 أيار (مايو) 2019، تحافظ السياسة المؤقتة على متطلبات من المواصفات المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD، والتي توضح بالتفصيل كيفية قيام مشغلي سجلات gTLD وأمناء السجلات المعتمدين من قبل ICANN بمعالجة بيانات تسجيل gTLD كنتيجة لتشريعات الخصوصية . تنفذ السياسة المؤقتة هذه توصية واحدة من مجموع 29 توصية وضعت من قبل فريق EPDP في المرحلة الأولى.

إن تحديثات خارطة طريق RDDS هي جزء من جهود منظمة ICANN لمنح المجتمع رؤية ووضوحية عن جميع الانشطة المتعلقة بخدمة RDDS. وللمزيد من التفاصيل حول تلك الإجراءات يرجى تفقد صفحة مركز المعرفة من خلال منصتنا المخصصة على صفحة whois.icann.org.

إن كان لديكم أي أسئلة أخرى، يرجى الاتصال بي من خلال البريد الإلكتروني: isabelle.colas@icann.org.

Authors

Isabelle Colas

Sr. Manager, Policy Research & Stakeholder Programs