مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

المضي قدما مع RDAP

4 سبتمبر 2018
بقلم Cyrus Namazi

null

في 31 آب (أغسطس) 2018 ، نشرنا للتعقيبات العامة مجموعة من المستندات التي تمثل خطوة إلى الأمام في عمل المجتمع على بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل (RDAP). لقد تم وضع RDAP عن طريق المجتمع التقني كبديل نهائي لبروتوكول WHOIS، وهي تمكّن المستخدمين من الوصول إلى بيانات التسجيل الحالية. تحظى RDAP بالعديد من المزايا عن البروتوكول الحالي، بما في ذلك دعم التدويل، والوصول الآمن إلى البيانات، والقدرة على توفير الوصول المتميز لبيانات التسجيل.

عملت مؤسسة ICANN مع المجتمع في برنامج تجريبي لتطوير ملف تعريف خط أساسي (أو ملفات تعريف) للمساعدة في دعم تنفيذ هذا البروتوكول الجديد عبر السجلات وأمناء السجل. بدأ البرنامج التجريبي في أيلول (سبتمبر) 2017 وأسفر عن اقتراح لملف تعريف RDAP لـ gTLD يتكون من وثيقتين:

  • يهدف دليل التنفيذ التقني RDAP [PDF 161 KB] إلى تقديم إرشادات فنية لسجلات gTLD والمسجلين حول كيفية تنفيذ خدمة RDAP.
  • يهدف ملف استجابة RDAP [PDF, 162 KB] إلى تخطيط متطلبات السياسة الحالية لتنفيذ RDAP بمرونة لدمج تغييرات السياسة المستقبلية مع إعادة هندسة الحد الأدنى.

نحن نشجع المجتمع على مراجعة هذه المستندات وتقديم التعليقات عليها، والتي يمكن تحديثها باستخدام التعليقات التي تم استلامها قبل اعتمادها نهائياً. كما قد تتذكر، تتطلب المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLDتسجيلات وأمناء سجل gTLD لتنفيذ خدمة RDAP خلال 135 يومًا بعد الإشعار من ICANN. وبمجرد حدوث ذلك، ستبدأ الأطراف المتعاقدة في تنفيذ خدمة RDAP وفقًا لملف تعريف SLA، واتفاقية مستوى الخدمة، ومتطلبات إعداد التقارير. نواصل العمل مع الأطراف المتعاقدة للتوصل إلى اتفاق حول مقترحات gTLD RDAP SLA ومتطلبات إعداد تقارير التسجيل. ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق بحلول منتصف أيلول (سبتمبر)، وبعد ذلك سيتم طرح المقترحات للتعليق العام.

لا تزال المشاركة من منفذي RDAP موضع ترحيب في البرنامج التجريبي. إننا نتوقع مرحلة جديدة من العمل على تقنيات التوثيق، مما يسمح للمستخدمين بالتحقق من صحتها وإصدار بيانات الدخول للاستعلام عن بيانات التسجيل في السجلات وأمناء السجل. لمزيد من المعلومات حول كيفية المشاركة، انقر هنا.

وبالتوازي مع البرنامج التجريبي، ساعدت ICANN في الإعداد للبروتوكول الجديد بموارد إضافية، مثل الأسئلة الشائعة والأدوات بما في ذلك نموذج أولي لعميل الويب RDAP يدعم استعلامات أسماء النطاقات إلى السجلات التي تحتوي على خوادم RDAP المدرجة في سجل أدوات تمهيد النظام من IANA في NameSpace النطاق و/أو البرنامج التجريبي RDAP. هذه الموارد متوفرة على صفحة الويب RDAP المحدثة.

أود أن أشكر المشاركين في البرنامج التجريبي لمنحنا هذا في عملية RDAP. ونحن نتطلع إلى مواصلة عملنا مع مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين بينما نتخذ الخطوات التالية.

Authors

Cyrus Namazi