مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تحديث حول الملف التعريفي لبروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل (RDAP)

3 أغسطس 2018
بقلم Cyrus Namazi

null

يسرني أن أعلن لكم عن أن مجموعة المناقشة التجريبية لبروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل (RDAP) قد قدمت ملفها التعريفي المقترح لمنظمة ICANN، والذي يتبع متطلبات المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD. ويوفر بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل RDAP بيانات التسجيل تمامًا مثل WHOIS، لكن تنفيذه سوف يضع المعايير للوصول إلى بيانات التسجيل وأنماط الرد على الاستعلامات. وعلاوة على ذلك، يوفر بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل RDAP دعمًا طبيعيًا لأسماء النطاقات المدوّلة (IDN)، والأهم من ذلك، القدرة على توفير منصة موحدة وقوية من أجل الوصول الطبقي لبيانات التسجيل للمستخدمين الشرعيين.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل مجموعة المناقشة الخاصة باتفاقية مستوى الخدمة (SLA) ومتطلبات الإبلاغ الخاصة ببروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل RDAP على الانتهاء من المواصفة المقترحة من جانبها، والتي نتوقع الحصول عليها في منتصف شهر أغسطس/آب.

وتخطط منظمة ICANN لمراجعة ونشر الملف التعريفي المقترح واتفاقية مستوى الخدمة ومتطلبات الإبلاغ من أجل تعليق الجماهير عليها في النصف الثاني من شهر أغسطس/آب. وأنا أعتزم إصدار مدونة جديدة بمجرد حدوث ذلك. وبشكل متزامن، سوف نقوم بتحديث صفحة موارد بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل RDAP في ICANN بمعلومات إضافية وضمانة من أجل منفذي ومستخدمي بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل RDAP.

ومن باب التذكير، سوف يتعين على جميع سجلات وأمناء سجلات gTLD نشر خدمة RDAP في غضون 135 يومًا بمجرد الحصول على إشعار من ICANN. كما يتم نشر معلومات إضافية حول هذا المطلب في المواصفة المؤقتة، وهي متاحة في الوقت الحالي باللغة العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية.

وأتوجه بخالص الشكر إلى مجموعات المناقشة وجميع المتطوعين الذين أسهموا في هذا النشاط الهام!

المصادر

Authors

Cyrus Namazi