مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

خارطة طريق نحو النجاح: هيئة PTI التابعة لمنظمة ICANN تنشر أول خطة استراتيجية لها

15 سبتمبر 2020
بقلم Lise Fuhr

اليوم، قمنا بنشر أول خطة استراتيجية لهيئة المعرفات التقنية العامة (PTI) وهي الخطوة الأخيرة في خطة التنفيذ التي أوجزتها مجموعة العمل المجتمعية المعنية بعملية انتقال الإشراف على وظائف IANA

للاطلاع على الخطة الاستراتيجية، أنقر هنا.

لأولئك الذين ليسوا على دراية بهذا الأمر، وكجزء من عملية انتقال الاشراف على وظائف هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت IANA، تم تشكيل هيئة المعرفات التقنية العامة PTI في شهر آب (أغسطس) 2016 كهيئة تابعة الى ICANN ومن خلال عقود وعقود فرعية مع ICANN بدأت هذه الهيئة بأداء وظيفة IANA بالنيابة عن ICANN.

وعلى مدى السنتين الماضيتين، عمل مجلس إدارة PTI بشكل وثيق مع كوادر هيئة IANA ومنظمة ICANN وأعضاء من المجتمع لوضع خطة استراتيجية افتتاحية للفترة من تموز (يوليو) 2020 ولغاية نهاية حزيران (يونيو) 2024. تتناول الخطة نظرة عميقة في الأهداف الاستراتيجية ذات الصلة بهيئة IANA والتي ستساعد هيئة المعرفات الفنية PTI على تقديم إدارة آمنة ومسؤولة لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت.

إن مطلب الخطة الاستراتيجية الخاصة بالهيئة جاء في لوائح PTI بحد ذاتها. ولقد انتهزنا هذا التفويض كفرصة لاستكشاف الأهداف ذات الصلة بهيئة IANA وبمزيد من التفصيل، وبصفتنا هيئة تابعة لمنظمة ICANN، فنحن بالطبع متوافقون مع الأهداف والمبادرات الموضحة في الخطة الاستراتيجية الخمسية للمنظمة وكذلك الخطة التشغيلية الخمسية لها.

وكرئيس لمجلس إدارة PTI، أود تحديداً أن أتقدم بالشكر الى العاملين في PTI وفي منظمة ICANN لمساعدتنا على وضع الخطة وخصوصاً خلال هذه الأوقات الصعبة.

أنا ورئيس ICANN ومديرها التنفيذي السيد يوران ماربي نرى سويةً بإن الخطة الاستراتيجية الافتتاحية هذه ستعمل كخارطة طريق لتحقيق النجاح التشغيلي والتحسين المتواصل لهيئة PTI ولوظائف IANA التي تقوم بأدائها. بالإضافة الى ذلك، فإنها سوف لن تزود المجتمع فقط بنظرة معمقة حول الأهداف الموضوعة لهيئة PTI واستراتيجتها، بل ستساعد أيضاً على إلقاء الضوء على دور PTI الذي تلعبه ضمن المنظومة الشاملة للإنترنت.

لقد أضاف مجلس إدارة PTI بياناً لرؤية واضحة الى الخطة الاستراتيجية هذه لتوضيح غرضها بشكل أكبر ولإلقاء الضوء على السمات الجوهرية لفريق وظائف IANA والتي نسعى لتعزيزها:

"نحن ملتزمون أمام العالم على أن تعمل الإنترنت بشكل سلس في كل مكان من خلال تنسيقنا الجدير بالثقة للمعرفات الفريدة ونعمل أيضاً على تعزيز الثقة من خلال تقديم خدمات يمكن الاعتماد عليها وإرضاء عملائنا وإيجاد فرص للتحسين دائماً".

ولتحقيق رؤية PTI، بالإضافة إلى تحديد نقاط الضعف التنظيمية والتخفيف من آثارها، تم وضع خمسة أهداف إستراتيجية رئيسية. تركز هذه الأهداف على الثقة والأمن وتوفير الخدمات والتميز التشغيلي والحوكمة. وتوضح الخطة الاستراتيجية الطرق التي من خلالها ستعمل PTI على تحقيق هدفها، في نفس الوقت الذي تتناول فيه النتائج المرجوة وأي مخاطر محتملة وطرق التخفيف من آثارها. أهداف هيئة PTI الاستراتيجية الخمسة هي:

  1. الحفاظ على ثقة أصحاب المصلحة بأن IANA هي المكان المناسب لتمكين قابلية التشغيل المتبادل على مستوى العالم من خلال تنسيق المعرفات الفريدة.
  2. مراقبة التهديدات الأمنية وتكييفها وضمان سلاسة وأمن عمليات IANA.
  3. الاستمرار بدفع وتوجيه تنفيذ المبادرات التشغيلية لتعزيز تقديم الخدمات بناءً على احتياجات عملاء IANA.
  4. مراقبة تقديم وأداء وظائف IANA لتحقيق التميز التشغيلي.
  5. دعم منظمة ICANN في جهود الحوكمة الخاصة بها للحفاظ على الانفتاح والشمولية والمساءلة والشفافية وتحسينها.

وسنستمر في التواصل مع مجتمعاتنا، لذا يرجى إعلامنا إذا كان لديكم أي مدخلات إضافية لهيئة PTI. ولقد بدأت الآن خطة التشغيل السنوية ودورة الموازنة، وآمل أن تواصلوا تزويدنا بمدخلات مفيدة فيما يتعلق بهذه العمليات أيضاً.

أطيب تمنياتي لكم أن يبقى الجميع آمنين وبصحة جيدة خلال هذه الأوقات الصعبة.

Authors

Lise Fuhr