مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مستجدات حول نطاق ORG.

9 ديسمبر 2019
بقلم

تم الإعلان عن الامتلاك المقترح لسجل المصلحة العامة (PIR) من قِبل شركة Ethos Capital في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 من قبل الأطراف المعنية وجمعية الإنترنت (ISOC). ولقد أثار الإعلان العديد من التساؤلات. وفي ضوء ذلك، نود أن نكون شفّافين بخصوص أين نقف نحن في هذه العملية.

ففي 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، أبلغ سجل المصلحة العامة PIR منظمة ICANN بخصوص التحويل المقترح لملكية النطاق. فبموجب اتفاقية سجل نطاق ORG.، يتعين على سجل PIR الحصول على موافقة ICANN المسبقة قبل أي تحويل قد ينتج عن تغيّر المشغل المتحكم بالسجل. واقعاً، الطلبات المماثلة والمقدمة الى ICANN تكون سرية؛ ولقد طلبنا من سجل PIR الحصول على إذن لنشر الإخطار ولكنهم رفضوا ذلك.

ووفقاً لاتفاقية سجل ORG. وعملياتنا لمراجعة مثل هذه الطلبات، يكون لمنظمة ICANN فترة 30 يوماً لطلب المزيد من المعلومات حول التحويل المقترح بما في ذلك معلومات حول الطرف المتقدم بطلب نقل ملكية النطاق له وعن كيانه الرئيسي النهائي، وفيما لو كان مستوفياً لمعايير مشغل السجل المعتمد من قبل ICANN (وكذلك الموارد المالية والقدرات التشغيلية والتقنية).

تحتوى الإعلانات العامة الصادرة عن كل من سجل PIR وجمعية الإنترنت ISOC وشركة إيثوس كابيتال Ethos Capital على حقائق ذات صلة والتي لم تكن ضرورية في طلب الحصول على الموافقة. اليوم، قمنا بإرسال طلب جديد للمعلومات الى سجل PIR لضمان أن نفهم بشكل كامل هذا الانتقال المقترح لملكية النطاق. فلقد طلبنا من سجل PIR تقديم المعلومات ذات الصلة باستمرارية عمليات سجل ORG. وبطبيعة الانتقال المقترح للملكية وكيف ستواصل الهيكلية المقترحة لملكية النطاق الامتثال لشروط اتفاقيتنا الحالية مع سجل المصلحة العامة PIR وكيف ينوون العمل بشكل متسق مع وعودهم لخدمة مجتمع نطاق ORG. ومع مايزيد عن 10 مليون تسجيل لاسم النطاق.

وستقوم ICANN بتقييم الردود بشكل شامل ومن ثم سيكون لها 30 يوماً اضافياً للموافقة على الطلب أو تعليقه. وتشترط اتفاقية السجل معياراً لصحّة قرار ICANN.

نحن نقر بالأسئلة والمخاوف التي تثار وتوجه إلى ISOC و PIR و ICANN فيما يتعلق بهذا التغيير. ولتخفيف تلك المخاوف والحفاظ على الثقة في مجتمع نطاق ORG.، نحن نحث كل من سجل PIR وجمعية الإنترنت ISOC وشركة Ethos Capital أن يعلموا بطريقة منفتحة وشفافة بكل مراحل هذه العملية. قمنا اليوم بإرسال رسالة الى كل من ISOC وPIR، نطلب فيها منهم أن يتفضلوا بان يكونوا واضحين ومنفتحين في كل اتصالاتهم ومراسلاتهم. وقد عبّرنا عن رغبتنا لنشر الطلب والمواد ذات الصلة فيما يتعلق بمراجعة ICANN وبما في ذلك طلب الموافقة وطلب المزيد من المعلومات وردود سجل PIR.

تتولى ICANN مسؤوليتها في تقييم هذا الانتقال المحتمل لملكية النطاق بكل جدية. وسوف نقوم بتقييم هذا الطلب بشكل عميق وواسع لضمان بقاء سجل نطاق ORG. آمناً وموثوقاً به ومستقراً.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member