مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

إصدارات مكتب OCTO في ICANN: دعم المشاركة الفنية

8 سبتمبر 2020
بقلم

تم تكليف مكتب المسؤول الفني الرئيس (OCTO) بمهمة كبيرة للمساعدة في تحسين المكانة الفنية لمنظمة ICANN في العالم. وكجزء من هذه المهمة، وضع فريق OCTO ونشر ملفاً للتقارير الأولية البحثية والحقائق التقنية، لمجتمعنا الفني المتنوع.

الإحاطات الفنية والتقارير الأولية

لقد صممنا موقعاً مركزياً لتصل من خلاله الى كافة إصداراتنا، هنا. الهدف من هذه الإصدارات هو تثقيف القرّاء حول أي موضوع والإجابة على بعض الأسئلة الابتدائية مثل: ماهي التكنولوجيا؟ كيف تعمل؟ لماذا هي مهمة؟ وتوفر الإصدارات أيضاً تقييماً موجزاَ للتأثير الذي قد تحدثه التكنولوجيا على مجتمع ICANN أو أهميتها في تحقيق مهمة ICANN.

تتضمن الأمثلة الأخيرة للإحاطات الفنية مايلي:
الإمتدادات الأمنية لنظام اسم النطاق (DNSSEC): تأمين نظام DNS
لمحة موجزة حول نظام خادم الجذر

وقد أصدرنا أيضاً تقارير أولية الهدف منها مساعدة القرّاء على فهم مشكلة ما وحلّها واتخاذ القرار المناسب حيالها. وتندرج هذه التقارير الأولية ضمن فئات محدودة بما في ذلك تقييمات الآثار المترتبة، والمقاييس الرسمية أو النتائج الرسمية للبحوث. وتبين نتائج البحث المشاكل المعقدة ذات الصلة بوظائف الإنترنت (الدراسات التقنية)، وتطوير الابتكارات (المفاهيم التقنية) أو التقنيات الجديدة أو المدمّرة المحتملة (التوجهات التقنية).

تتضمن الأمثلة الأخيرة للتقارير الأولية مايلي:
التحليل التقني للبنية التحتية العامة الأساسية (RPKI)
تحليل الآثار المترتبة عن الانغلاق الناتج عن جائحة COVID-19 على حركة البيانات من خادم الجذر المدار من قبل ICANN
انعكاسات السياسة المحلية والإنترنت على نظام DNS المشفر
تقنية 5G

تقارير الفعاليات والأنشطة

لمراقبة التطورات أو القضايا الناشئة في مجال التكنولوجيا والعمل عليها، يحضر فريق OCTO ويساهم في العديد من الفعاليات والمحافل العالمية كل عام. ونقوم بنشر المعلومات الرئيسية حول هذه المشاركات في التقارير التي تُعلم المجتمع التقني العالمي لـ ICANN ودوائرها المتنوعة. نحن نسعى جاهدين لتحسين كيفية مشاركة فريق OCTO معك ودعمك.

تتضمن بعض الأمثلة على تقارير الفعاليات والأنشطة ما يلي:
IETF وسنة من المراجعة لعام 2019
الأمن تحت الأضواء: موجز IDS لعام 2019
مراجعة استبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لعام 2018

المصادر المترجمة

تخدم ICANN مجتمعاً عالمياً. ولتحسين المشاركة، نعمل على جعل محتوانا سهل الوصول إليه بلغات الأمم المتحدة الست. العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية. ونقوم أيضاً بدعم الترجمة بلغات أخرى متى ما تطلب الأمر.

لدينا المزيد من المصادر والتقارير التي سيتم نشرها خلال الأشهر القادمة. ندعوكم لاستكشاف هذه المصادر على صفحتنا المخصصة لها وإن كان لديكم أي سؤال يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني: octo@icann.org.

Authors

Adiel Akplogan

Adiel Akplogan

VP, Technical Engagement