مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

إعلان مسودة الخطة للمضي قدماً في عملية تغيير (استبدال) مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK

1 فبراير 2018
بقلم

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

بدأت فترة التعليقات العامة وبشكل رسمي لإستلام مداخلات المجتمع حول مسود خطة [PDF, 93 KB] للمضي قدماً بمشروع تغيير(استبدال) مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK. وستبقى فترة التعليقات العامة مفتوحة حتى يوم 1 نيسان (أبريل) 2018، ونحن متحمسون لإستلام كافة التعليقات.

تدعو الخطة الى تغيير مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK بتاريخ 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 (أي بعد سنة واحدة من التاريخ الذي حدد سابقاً)، مع مواصلة التواصل المكثف لإشعار أي من مشغلي المحللات كلما كان ذلك ممكناً ونشر المزيد من الملاحظات التي تم رصدها بخصوص بيانات تقرير مرتكز الثقة لطلب RFC 8145. وتم تضمين المزيد من التفاصيل في الخطة.

بالإضافة الى ذلك، فإننا نقوم بالتخطيط لعقد جلسة خلال اجتماع ICANN61 في بورتو ريكو لأجل مناقشة الخطة بشكل أوسع والحصول على المزيد من التعقيبات.

إن مسودة خطتنا تتبع منشورنا في آواخر شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، والذي اعلنت فيه ICANN عن الخطوات القادمة في العملية لإستئناف مشروع تغيير مفتاح KSK. ولقد شرحنا جهودنا لمتابعة مشغلي محللات نظام اسم النطاق DNS والذين لم يكونوا حينها مستعدين لإجراء عملية الاستبدال.

وبإستخدام البروتوكول المبين في وثيقة RFC 8145، ففد قامت هذه المحللات ذات الاشكاليات بتزويد خوادم الجدر بمعلومات إعداد مرتكز الثقة وترتيبه مع مفتاح KSK الحالي فقط (والمعروف بإسم KSK-2010) وليس المفتاح الجديد (المعروف بمفتاح KSK-2017).

وفي منشورنا في شهر كانون الأول (ديسمبر)، قمنا بتقديم شرح مفصل حول صعوبة الاتصال بالمشغلين، وأشرنا الى أنه عندما تسنّى لنا ان نصل الى المشغل، علمنا بأنه كانت هناك مسببات متنوعة أدت الى التأخر في تشكيل (إعداد) المحلل.

وخلاصة القول هي أن هذه النتائج لم تقدم الكثير من الوضوح فيما يتعلق بالخطوات التالية للتخفيف من أثر بعض المسببات المعينة، كما أنها لم تقدم أي توجيهات لإرسال الرسائل بشكل مناسب. ولمواجهة هذه الحالة، أعلنّنا عن نيتنا لجمع مداخلات من المجتمع حول المعايير التي يمكن قبولها للمضي قدماً في تغيير مفتاح KSK للجذر.

ومنذ ذلك الإعلان المنشور في شهر كانون الأول (ديسمبر)، جرت مناقشات مجتمعية مكثفة بين أعضاء المجتمع المهتمين. وكان هناك إتفاق ضمن تلك المناقشات على أنه لاتوجد وسيلة لقياس عدد المستخدمين الذي قد يتأثروا بتغيير مفتاح KSK للجذر بشكل دقيق، رغم أنه كان هناك إعتقاد بأنه قد تتوفر قياسات أفضل اثناء عمليات تغيير مفتاح KSK في المستقبل.

وقد توصلت المناقشات الى حالة التوافق في الآراء حول ضرورة ان تمضي منظمة ICANN بتغيير مفتاح KSK لمنطقة الجذر في الوقت المناسب مع مواصلة التواصل مع المجتمع والتوعية لضمان أن يصل خبر تغيير المفتاح إلى أوسع جمهور ممكن.

نحن نتطلع الى الى مواصلة العمل مع المجتمع لتغيير مفتاح KSK لمنطقة الجذر.

Authors

Matt Larson

Matt Larson

VP, Research