مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مبادرة شفافية المعلومات (ITI) ومبادرة البيانات المفتوحة (ODI): أوجه التشابه والاختلاف، وما تعنيه هذه المشاريع بالنسبة لك.

5 مارس 2018
بقلم Duncan Burns و David Conrad

لقد سمعت وقرأت عن مبادرة شفافية المعلومات (ITI) ومبادرة البيانات المفتوحة (ODI)، لكنك قد تكون غير متأكد من الفرق بين هذين المشروعين.

لمبادرتي ITI وODI نفس الهدف - تسهيل وصول مجتمع ICANN إلى المعلومات. ويخدم هذا الهدف التزام منظمة ICANN بالمساءلة والشفافية. ورغم أن لمبادرتي ITI وODI نفس الهدف، فإنهما مشروعان مختلفان يعالجان أنواعًا مختلفة من معلومات ICANN ويستخدمان طرقًا مختلفة لجعل تلك المعلومات أكثر شفافية.

ما هي مبادرة ODI؟

يتمثل هدف مبادرة ODI في أن تتيح لمجتمع ICANN الوصول إلى البيانات الأولية من خلال منصة بيانات مفتوحة. وستقوم منظمة ICANN بما يلي:

  • بناء عمليات ودعم لهذه المنصة من أجل تيسير تبادل بيانات ICANN.
  • اعتبار إجراءات وطرق عمل في مجال غني بالبيانات.
  • ضمان أن هذا المورد مستخدم بفعالية، وإبداع ومسؤولية.

وكم ناقشنا مسبقًا، لى منظمة ICANN التزامات بالمساءلة والشفافية، ويجب أن تُظهر مبادرة ODI هذه الالتزامات وتُثبتها. الوضع الطبيعي ينبغي أن يتمثل في أن تكون جميع بيانات ICANN مفتوحة إلا إذا كانت هناك أسباب منطقية للتعامل مع البيانات بشكل مختلف. إذا كان جمع وحفظ البيانات مهمًا جدًا لمنظمة ICANN، فمن المهم تبادلها مع مجتمع ICANN. ليس من دور ICANN تحديد البيانات المفيدة للنشر أو اتخاذ قرار بشأن كيف سيستخدم أصحاب المصلحة هذه البيانات. كلما قمنا بإتاحة عدد أكبر من البيانات، كلما أصبحت أكثر فائدة وقيمة - حيث يقوم الأشخاص بتحليلها، وتجميعها، وتحسينها بطرق لا يمكننا التنبؤ بها والأهم من ذلك، بطرق لا يجب علينا تقييدها.

سيستغرق تنفيذ مبادرة ODI الكثير من الوقت، لكن منصة البيانات المفتوحة التي ستنتج عنها ستكون شاملة وموثوقة. ستقدم مبادرة ODI لمنظمة ICANN مقاربة أكثر رسمية لإدارة البيانات وستقدم لمجتمع ICANN إمكانية أفضل للوصول الى البيانات.

لقد طلب مجتمع ICANN إطلاق مثل هذه المبادرة ووضع قائمة بالاستخدامات والفوائد التي سيحصلون عليها من خلال البيانات المفتوحة، بما في ذلك التقدم نحو وضع سياسات مبنية على الأدلة.

ما هي مبادرة ITI؟

تركز مبادرة ITI على تحسين الوصول إلى بيانات ICANN المنشورة وتسهيل إيجادها من خلال تنفيذ نظام ادارة الوثائق (DMS) الأول على الإطلاق وإنفاذ حوكمة المحتوى. ستبدأ مبادرة ITI بالمحتوى على الموقع https://www.icann.org، والذي يضم أكثر من 104.000 عنصرًا بين الويب، والتقارير، والمراسلات، والبيانات التوضيحية، والملفات السمعية والبصرية. وقد وافق مجلس إدارة ICANN على تمويل مبادرة ITI في أيلول (سبتمبر) 2017 خلال اجتماعه بموتفيديو (اضغط على الرابط لقراءة قرار مجلس الإدارة ومعرفة المزيد عن أهداف مبادرة ITI). وقد انطلق المشروع رسميًا في كانون الثاني (يناير) 2018 ومن المتوقع أن يمنح ثماره المتمثلة في زيادة شفافية المعلومات وتحسين البحث بحلول كانون الأول (ديسمبر) 2019.

ومن أجل زيادة شفافية معلومات ICANN العامة وتسهيل وصولكم إلى هذه المعلومات، فإننا نحتاج القيام بما يلي:

  • تحسين التصفح بلغات مختلفة على الموقع https://www.icann.org.
  • تنفيذ بحث متعدد الخيارات بجميع لغات الأمم المتحدة الست.
  • منح القدرة للمستخدمين على استلام المحتوى العام الجديد مباشرة على صندوق البريد الإلكتروني إذا كانوا يفضلون ذلك.

خلال هذه المبادرة التي ستدوم لمدة 24 شهرًا، سنعيد بناء أسس الهيكل التقني لإدارة معلومات وعرض محتوى ICANN بنظام إدارة بيانات (DMS) جديد ونظام إدارة محتوى (CMS) جديد. سنستخدم نظام إدارة بيانات (DMS) من أجل تنفيذ ودعم حوكمة المحتوى من خلال تصنيف متسق ومتعدد اللغات، وهندسة معلومات متطورة. وسيمثل هذا العمل العناصر الأساسية لاثنين وعشرين (22) موقع ويب لمؤسسة ICANN، بما في ذلك مواقع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية (SO/AC). وستبدأ مبادرة ITI العمل على https://www.icann.org إضافة إلى أربعة عشر (14) من مواقع الويب الأخرى لمؤسسة ICANN.

إن تعقيبات مجتمع ICANN مهمة للغاية لنجاح تنفيذ مبادرة ITI. وسنجري جلسات منتظمة في اجتماعات ICANN العامة، كما سننظم ندوات ويب، وسنتبادل المعلومات وسنعرض المستجدات في المدونات مثل هذه المقالة. كما سنطلق منصة، http://feedback.icann.org لمنحكم فرصة لتبادل تعقيباتكم مباشرة بشأن المحتوى والمزايا التي نعمل عليها. وستتم إتاحة موقع التعقيبات في نيسان (أبريل) 2018.

اقرأ المزيد عن مبادرة ITI في مدونتين سابقتين:

مبادرة ITI مقابل مبادرة ODI

تجدون أسفله رسمًا بيانيًا يساعد على فهم الفرق بين المبادرتين:

  مبادرة ITI مبادرة ODI
الهدف زيادة الشفافية، وتحسين الوصول إلى المعلومات وإتاحتها. زيادة الشفافية، وتحسين الوصول إلى المعلومات وإتاحتها.
نوع المعلومات جميع عناصر المحتوى على https://www.icann.org إضافة إلى أربعة عشر (14) من مواقع الويب الأخرى. البيانات الأولية التي توافق سياسة تصنيف البيانات للنشر العام.
الطريقة إعادة بناء الهيكل التقني لإدارة معلومات ICANN، وتنفيذ وإنفاذ حوكمة المحتوى من خلال نظام إدارة بيانات (DMS) جديد ونظام إدارة محتوى (CMS) جديد. تقييم، وجمع ونشر البيانات التي تنتجها ICANN أو تجمعها والمناسبة لمهمة ICANN أو للمعرفات الفريدة التي تساعد على تنسيقها.
المنصة نظام إدارة بيانات (DMS) جديد وموقع https://www.icann.org متطور. منصة بيانات مفتوحة لمؤسسة ICANN.
التسليم المتوقع كانون الأول (ديسمبر) 2019 طلب تقديم المقترحات قيد التطوير.

التزمت منظمة ICANN بتحسين مساءلتها وشفافيتها، وهاتان المبادرتان خطوتان مهمتان في مساعدة منظمة ICANN على تحقيق هذه الأهداف.

الجلسة المجتمعية في اجتماع ICANN61

سيقوم أعضاء من فرق مبادرتي ITI وODI بتقديم عرض كما سيكونون مستعدين للإجابة عن أسئلتكم خلال: الجلسة المجتمعية: البيانات المفتوحة وشفافية المعلومات في ICANN: تطوير السبل نحو المستقبل.

من المقرر عقد الجلسة يوم الأربعاء الموافق 14 آذار (مارس) على الساعة 10:30 ص في قاعة الحفلات أ.

نرجو منكم حضور الجلسة كما نتطلع لرؤيتكم جميعًا في اجتماع ICANN61.

إن كانت لديك أية أسئلة تتعلق بهاتين المبادرتين، يُرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان:

مبادرة شفافية المعلومات (ITI): informationtransparency@icann.org

مبادرة البيانات المفتوحة (ODI): odi-pilot@icann.org

Authors

Duncan Burns

David Conrad

David Conrad