Skip to main content

مستجدات مبادرة شفافية المعلومات (ITI): تدقيق المحتوى وتصنيف ICANN

كما تعلمون من مدونتنا الصادرة في شهر أيلول (سبتمبر) 2017، إن الأهداف الرئيسية لمبادرة شفافية المعلومات هي: تحسين إمكانية العثور على محتوى معين في موقع www.icann.org وبكافة لغات الأمم المتحدة الست، وإنشاء إدارة للمحتوى وبناء بنى تحتية جديدة لإنفاذ تلك الإدارة وتمكين الإمكانية المحسنة للعثور على المحتوى. وقد وافق مجلس إدارة ICANN على مبادرة شفافية المعلومات ITI في إجتماع أيلول (سبتمبر) 2017 في مونتيفيديو. إقرأ قرار مجلس الإدارة بخصوص مبادرة ITI هنا.

وقد انطلقت مبادرة ITI رسمياً هذا الشهر في لوس أنجلوس ومع سلسلة من جلسات التخطيط كان الهدف منها إعادة إنفاذ أهداف المشروع ووضع خطة التنفيذ للأشهر الست الأولى.

 ويعتبرهذا مشروعاً هاماً لمجتمع ICANN ومجلس إدارتها ولها كمنظمة بحد ذاتها. نحن نستثمر وقتاً طويلاً وموارد كثيرة لتنفيذ هذا المشروع بشكل صحيح، ونحتاج أيضاً لكم في ذلك. حيث يعتمد نجاح مشروع ITI على تعقيباتكم.

 وعلى مدى الشهور الأربع والعشرون القادمة، سوف نقوم بنشر مدونات شهرية على هذا الموقع تقوم بإلقاء الضوء على عمل مبادرة ITI وكيفية قيامك بتقديم تعقيباتكم. وقبل أن نقوم بنشر تفاصيل حول كيفية تقديم التعقيبات، نود موافاتكم بخصوص عملنا الحالي في مبادرة ITI.

تدقيق المحتوى

إن الخطوة الأولى في بناء إدارة للمحتوى تبدأ بتدقيق المحتوى. إن تدقيق المحتوى هي عملية يقوم من خلالها فريق من المدققين بالبحث في كل جزء من أجزاء المحتوى لتحديد طبيعته، وبتقييم جودته ودقته وتحديد فيما لو تمت ترجمته. ويتضمن أيضاً تطبيق تصنيف متسق (المزيد حول هذا الموضوع تجده في أدناه) لكل جزء من المحتوى. وقبل أن نتوصل الى كيفية بناء إدارة للمحتوى مخصصة لإحتياجات ICANN، يتعين علينا معرفة مالدينا حالياً.

تقوم ICANN بإجراء أول عملية تدقيق كمّية ونوعية لكافة المحتوى الموجود على موقع www.icann.org. وقد بدأ التدقيق في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 وسيستمر حتى نهاية شهر آب (أغسطس) 2018.

تصنيف خاص بـ ICANN

ربما سمعتم بمصطلح التصنيف من قبل، ولكن قد لاتكونوا ملمّين بمعناه وكيفية تطبيقه على مبادرة ITI. وهو نظام تصنيف يستند إلى المفردات أو مجموعة من المصطلحات (البيانات الوصفية) المستخدمة لتحسين إمكانية العثورعلى محتوى معين خاص بالمنظمة.

 وقد يساعدك التشبيه التالي على أن تتصور كيف يعمل التصنيف على تحسين إمكانية العثور على المحتوى المطلوب. تخيّل أن لديك طابق سفلي ملئ بأكوام الإيصالات والوثائق ومستندات المحاسبة الضريبية والتذكارات والصور والكتب. وبمرور السنوات، سوف تستمر برمي المزيد من الاوراق والملفات في هذا الطابق السفلي وبدون تنظيم وترتيب الأكوام المتراكمة للوثائق. فيوماً ما، قد تحتاج إيجاد مستند مهم يخص المحاسبة الضريبية ولكنك لاتستطيع إيجاده. لماذا؟ لأنك لم تقِضِ الوقت الكافي لتنظيم أوراقك في صناديق مؤشرة بعلامات ووضع كافة الأوراق في الصندوق المناسب لكل منها. ولكن ماذا لو كنت قد خصصت بعض الوقت لتنظيم وثائقك؟ لكان بمقدورك إيجاد الوثائق المهمة بشكل سريع ويسير. ولكان بمقدورك أيضاً أضافة المزيد من الملفات في المستقبل في الصناديق المصنفة بشكل مناسب. سوف لن تكون بحاجة الى التفتيش عن الوثائق بعد الآن لأنك أنشأت نظاماً لتحسين إمكانية أيجاد الملف او المعلومة إستناداً الى نظام ترميز يناسبك.

 وهذا ما نقوم به أساساً في العملية الحالية. حيث يقوم فريق من المدققين بتطبيق البيانات الوصفية والفئات على كافة المحتوى العام على موقع www.icann.org. لايمتلك هذا الموقع حالياً تصنيفاً متسقاً. ويساعد تدقيق المحتوى فريق ITI على تصميم تصنيف متسق لتحسين إمكانية العثور على المعلومات في محتوى www.icann.org وبكافة لغات الأمم المتحدة الست.

الخطوات القادمة

وفي شهر آذار (مارس) 2018، سوف نطلق منصة بإسم تعقيبات منظمة ICANN feedback.icann.org والتي تتيح لك الإطلاع على مسودات المحتوى المرتقبة ومعالمها والتفاعل معها. وستوفر أيضاً لك الفرصة للمشاركة بالتعقيبات وردود الأفعال حول اي مسودة محددة للمحتوى يمكن أن تطلع عليها أو أي معلم من معالم المنصة. وسوف نستخدم تعقيباتك لتحسين المسودات لأجل التنفيذ النهائي.

 إن أول مسودة لمعالم المنصة سنقوم بنشرها لموقع التعقيبات هذا هو قاموس مصطلحات ICANN المترجم والذي يتسم بسهولة البحث فيه. يحتوي مسرد المصطلحات هذا على مصطلحات تستخدم بشكل متكرر وتعريفاتها والمختصرات، بكافة لغات الامم المتحدة الست.

وكذلك في شهر آذار (مارس) 2008، سوف نعقد جلسة خاصة بمبادرة ITI خلال اجتماع ICANN61 في بورتو ريكو. وسوف توفر لك هذه الجلسة فرصة طرح الأسئلة، والمشاركة بما يثير مخاوفك وتعقيباتك بشكل مباشر الى قادة المشروع. وستكون هناك تفاصيل حول جلسة اجتماع ICANN61 في مدونة www.icann.org لشهر شباط (فبراير). بالإضافة الى ذلك، إن كنت راغباً بمعرفة المزيد عن المشروع وأردت أن يلتقي أعضاء فريق ITI مباشرة مع مجموعتك المجتمعية، يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني المبين أدناه، وسوف نعمل معك على تحديد التاريخ والوقت خلال اجتماع ICANN61.

نحن متحمسون بخصوص هذا المشروع والأثر التحويلي الذي سيظهرعلى إدارة المحتوى لدينا، مما يساعد على إضفاء الطابع المهني على أنظمة المحتوى لدينا وتحسين إمكانية أيجاد المحتوى المطلوب. يرجى مشاركة هذه المدونة مع اصدقائك وزملائك في مجتمع ICANN، وقم بزيارة صفحة التعقيبات feedback.icann.org في شهر آذار (مارس)، ورجاءً إنضم إلينا خلال اجتماع ICANN61 في جلسة ITI.

 إن كان لديك أي سؤال يرجى مراسلتنا في أي وقت عبرالبريد الإلكتروني: informationtransparency@icann.org.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."