مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مستجدات مبادرة شفافية المعلومات (ITI): تدقيق المحتوى وتصنيف ICANN

31 يناير 2018
بقلم Duncan Burns و David Conrad

كما تعلمون من مدونتنا الصادرة في شهر أيلول (سبتمبر) 2017، إن الأهداف الرئيسية لمبادرة شفافية المعلومات هي: تحسين إمكانية العثور على محتوى معين في موقع www.icann.org وبكافة لغات الأمم المتحدة الست، وإنشاء إدارة للمحتوى وبناء بنى تحتية جديدة لإنفاذ تلك الإدارة وتمكين الإمكانية المحسنة للعثور على المحتوى. وقد وافق مجلس إدارة ICANN على مبادرة شفافية المعلومات ITI في إجتماع أيلول (سبتمبر) 2017 في مونتيفيديو. إقرأ قرار مجلس الإدارة بخصوص مبادرة ITI هنا.

وقد انطلقت مبادرة ITI رسمياً هذا الشهر في لوس أنجلوس ومع سلسلة من جلسات التخطيط كان الهدف منها إعادة إنفاذ أهداف المشروع ووضع خطة التنفيذ للأشهر الست الأولى.

 ويعتبرهذا مشروعاً هاماً لمجتمع ICANN ومجلس إدارتها ولها كمنظمة بحد ذاتها. نحن نستثمر وقتاً طويلاً وموارد كثيرة لتنفيذ هذا المشروع بشكل صحيح، ونحتاج أيضاً لكم في ذلك. حيث يعتمد نجاح مشروع ITI على تعقيباتكم.

 وعلى مدى الشهور الأربع والعشرون القادمة، سوف نقوم بنشر مدونات شهرية على هذا الموقع تقوم بإلقاء الضوء على عمل مبادرة ITI وكيفية قيامك بتقديم تعقيباتكم. وقبل أن نقوم بنشر تفاصيل حول كيفية تقديم التعقيبات، نود موافاتكم بخصوص عملنا الحالي في مبادرة ITI.

تدقيق المحتوى

إن الخطوة الأولى في بناء إدارة للمحتوى تبدأ بتدقيق المحتوى. إن تدقيق المحتوى هي عملية يقوم من خلالها فريق من المدققين بالبحث في كل جزء من أجزاء المحتوى لتحديد طبيعته، وبتقييم جودته ودقته وتحديد فيما لو تمت ترجمته. ويتضمن أيضاً تطبيق تصنيف متسق (المزيد حول هذا الموضوع تجده في أدناه) لكل جزء من المحتوى. وقبل أن نتوصل الى كيفية بناء إدارة للمحتوى مخصصة لإحتياجات ICANN، يتعين علينا معرفة مالدينا حالياً.

تقوم ICANN بإجراء أول عملية تدقيق كمّية ونوعية لكافة المحتوى الموجود على موقع www.icann.org. وقد بدأ التدقيق في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 وسيستمر حتى نهاية شهر آب (أغسطس) 2018.

تصنيف خاص بـ ICANN

ربما سمعتم بمصطلح التصنيف من قبل، ولكن قد لاتكونوا ملمّين بمعناه وكيفية تطبيقه على مبادرة ITI. وهو نظام تصنيف يستند إلى المفردات أو مجموعة من المصطلحات (البيانات الوصفية) المستخدمة لتحسين إمكانية العثورعلى محتوى معين خاص بالمنظمة.

 وقد يساعدك التشبيه التالي على أن تتصور كيف يعمل التصنيف على تحسين إمكانية العثور على المحتوى المطلوب. تخيّل أن لديك طابق سفلي ملئ بأكوام الإيصالات والوثائق ومستندات المحاسبة الضريبية والتذكارات والصور والكتب. وبمرور السنوات، سوف تستمر برمي المزيد من الاوراق والملفات في هذا الطابق السفلي وبدون تنظيم وترتيب الأكوام المتراكمة للوثائق. فيوماً ما، قد تحتاج إيجاد مستند مهم يخص المحاسبة الضريبية ولكنك لاتستطيع إيجاده. لماذا؟ لأنك لم تقِضِ الوقت الكافي لتنظيم أوراقك في صناديق مؤشرة بعلامات ووضع كافة الأوراق في الصندوق المناسب لكل منها. ولكن ماذا لو كنت قد خصصت بعض الوقت لتنظيم وثائقك؟ لكان بمقدورك إيجاد الوثائق المهمة بشكل سريع ويسير. ولكان بمقدورك أيضاً أضافة المزيد من الملفات في المستقبل في الصناديق المصنفة بشكل مناسب. سوف لن تكون بحاجة الى التفتيش عن الوثائق بعد الآن لأنك أنشأت نظاماً لتحسين إمكانية أيجاد الملف او المعلومة إستناداً الى نظام ترميز يناسبك.

 وهذا ما نقوم به أساساً في العملية الحالية. حيث يقوم فريق من المدققين بتطبيق البيانات الوصفية والفئات على كافة المحتوى العام على موقع www.icann.org. لايمتلك هذا الموقع حالياً تصنيفاً متسقاً. ويساعد تدقيق المحتوى فريق ITI على تصميم تصنيف متسق لتحسين إمكانية العثور على المعلومات في محتوى www.icann.org وبكافة لغات الأمم المتحدة الست.

الخطوات القادمة

وفي شهر آذار (مارس) 2018، سوف نطلق منصة بإسم تعقيبات منظمة ICANN feedback.icann.org والتي تتيح لك الإطلاع على مسودات المحتوى المرتقبة ومعالمها والتفاعل معها. وستوفر أيضاً لك الفرصة للمشاركة بالتعقيبات وردود الأفعال حول اي مسودة محددة للمحتوى يمكن أن تطلع عليها أو أي معلم من معالم المنصة. وسوف نستخدم تعقيباتك لتحسين المسودات لأجل التنفيذ النهائي.

 إن أول مسودة لمعالم المنصة سنقوم بنشرها لموقع التعقيبات هذا هو قاموس مصطلحات ICANN المترجم والذي يتسم بسهولة البحث فيه. يحتوي مسرد المصطلحات هذا على مصطلحات تستخدم بشكل متكرر وتعريفاتها والمختصرات، بكافة لغات الامم المتحدة الست.

وكذلك في شهر آذار (مارس) 2008، سوف نعقد جلسة خاصة بمبادرة ITI خلال اجتماع ICANN61 في بورتو ريكو. وسوف توفر لك هذه الجلسة فرصة طرح الأسئلة، والمشاركة بما يثير مخاوفك وتعقيباتك بشكل مباشر الى قادة المشروع. وستكون هناك تفاصيل حول جلسة اجتماع ICANN61 في مدونة www.icann.org لشهر شباط (فبراير). بالإضافة الى ذلك، إن كنت راغباً بمعرفة المزيد عن المشروع وأردت أن يلتقي أعضاء فريق ITI مباشرة مع مجموعتك المجتمعية، يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني المبين أدناه، وسوف نعمل معك على تحديد التاريخ والوقت خلال اجتماع ICANN61.

نحن متحمسون بخصوص هذا المشروع والأثر التحويلي الذي سيظهرعلى إدارة المحتوى لدينا، مما يساعد على إضفاء الطابع المهني على أنظمة المحتوى لدينا وتحسين إمكانية أيجاد المحتوى المطلوب. يرجى مشاركة هذه المدونة مع اصدقائك وزملائك في مجتمع ICANN، وقم بزيارة صفحة التعقيبات feedback.icann.org في شهر آذار (مارس)، ورجاءً إنضم إلينا خلال اجتماع ICANN61 في جلسة ITI.

 إن كان لديك أي سؤال يرجى مراسلتنا في أي وقت عبرالبريد الإلكتروني: informationtransparency@icann.org.

Authors

Duncan Burns

David Conrad

David Conrad