مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مبادرة شفافية المعلومات (ITI ): إجراء تحسينات عن طريق بناء أسس قوية

24 مايو 2018
بقلم David Conrad

اليوم، أطلقت مؤسسة ICANN تحسينات على ميزة الاختصارات والمصطلحات الحالية على https://icann.org. تعتبر هذه التغييرات جزء من التزام ITI بزيادة إمكانية العثور على المحتوى العام لدينا. تتضمن بعض التحسينات ما يلي:

  • بحث متعدد اللغات عن طريق اختصار أو مصطلح أو حرف الكود الموحّد (اليونيكود).
  • أكثر من 200 من الاختصارات والتعريفات والمصطلحات.
  • وظيفة المشاركة الاجتماعية والبريد الإلكتروني.
  • روابط إلى المصطلحات ذات الصلة ومحتوى الويب ذي الصلة.

توفر ميزة الاختصارات والمصطلحات المحسنة هذه تجربة متعددة اللغات بجميع لغات الأمم المتحدة الست. يحدونا الأمل في أن يساعدكم المحتوى المحسن والبحث، وخاصة القادمين الجدد، على معرفة المزيد عن ICANN وتسهيل عملكم داخل مجتمع ICANN. ندعوكم لاستكشاف الميزة  وإعلامنا برأيكم. للمساعدة في توجيه إدخالاتك، خذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • هل تلاحظون قابلية البحث المحسنة باختصارات ICANN أو بمصطلحات في لغتكم المفضلة؟
  • هل من السهل مشاركة الصفحة؟
  • هل تجدون معلومات إضافية مثل المنشأ والمعروفة أيضًا بالبنود ذات الصلة وروابط ويب مفيدة؟

قوموا بإرسال رسالة بالبريد الإلكتروني إلى ITI مع تعليقاتكم على: acronymsandterms@icann.org.

من المهم أن نلاحظ أنه بينما قمنا بزيادة عدد الاختصارات والمصطلحات إلى أكثر من 250، كنا نضيف أكثر من 100 اختصار ومصطلحات أخرى في الأسابيع المقبلة. إذا كنت لا ترى اختصارًا ومصطلحًا متوفرًا، فقد يكون قريبًا. وإذا كنت ترى أنه ينبغي إضافة اختصار أو مصطلح، يرجى إرسال بريد إلكتروني: acronymsandterms@icann.org.

تحسين محتوى ICANN والبنية التحتية التقنية

كما ذكرت أعلاه، فإن أحد الأهداف الرئيسية لمبادرة ITI هو تحسين إمكانية العثور على المحتوى الخاص بنا بجميع لغات الأمم المتحدة. هذا يعني أننا لا نركز على التغييرات التجميلية، بل إن الكثير من جهود فريق ITI تركز على بناء وتطبيق أسس جديدة – أول نظام لإدارة وثائق ICANN (DMS) ، ونظام إدارة محتوى جديد (CMS) ، وحوكمة المحتوى.

من بين التحسينات التي لن تراها مباشرةً في ميزة الاختصارات والمصطلحات الجديدة، هذا العمل الأساسي. يتم تخزين جميع الاختصارات والمصطلحات والتعاريف والمحتويات الأخرى في هذه الميزة في DMS الجديد. ثم يتم عرض هذا المحتوى على https://icann.org عبر نظام إدارة المحتوى الجديد. وعلى الرغم من أن ميزة الاختصارات والمصطلحات عبارة عن جزء صغير من مشروع ITI ، فقد خدم العمل الأساسي لتنفيذ هذه التغييرات غرضًا أكبر. سمح لفريق ITI باختبار التكامل بين نظام لإدارة الوثائق ونظام إدارة المحتوى مع استخدام حالة حقيقية وقدم الخطوات الأولى في بناء نموذج محتوى لضمان تخزين المحتوى بسهولة في DMS وعرضه بشكل عام على https://icann.org من خلال نظام إدارة المحتوى. يمكننا أيضًا أن نعرض لك، على المنتدى، معاينة للكيفية التي يخدم بها هذا العمل الأساسي هدف تحسين إمكانية عرض المحتوى بجميع لغات الأمم المتحدة الست.

مدخلات المجتمع

بينما يعتبر من عمل ITI أساسيًا، إلا أن هناك ميزات رئيسية نحتاج إلى تعقيبك عليها. سنحتاج أيضًا إلى إجراء اختبار قابلية الاستخدام لمساعدتك. يشمل اختبار قابلية الاستخدام أحد أصحاب المصلحة في ICANN ومستخدمي https://icann.org الذين يجربون ميزة جديدة. أثناء اختبار قابلية الاستخدام، يختبر المستخدم الميزة، بينما يجمع فريق ITI معلومات عن تحديات المستخدم مع الميزة الجديدة، ورضاه عن التحسينات، وأي تعقيبات أخرى يرغب المستخدم في تقديمها. سيساعد هذا الاختبار فريق ITI على إجراء تحسينات استنادًا إلى بيانات المستخدم الحقيقية. على سبيل المثال، يعد التعليق العام ميزة مهمة لجمع التعقيبات وإجراء اختبار قابليتها للاستخدام مع أصحاب المصلحة في ICANN.

سنتواصل معك لجذب الأطراف المهتمة بالمشاركة في اختبار قابلية الاستخدام القادم. المزيد عن هذا في الأشهر القادمة.

لمزيد من المعلومات حول ITI ، تفضل بزيارة feedback.icann.org. في هذا الموقع، ستجد روابط لمدونات ITI السابقة ووثائق المعلومات العامة والمزيد. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن ITI أو لديك اقتراح أو ملاحظات، راسلنا على: informationtransparency@icann.org.

Authors

David Conrad

David Conrad