مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

فريق جنوب آسيا – التقدم المحرز بشأن دعم أسماء النطاقات المدوّلة IDN بالكتابات من الإقليم

16 فبراير 2018
بقلم و

سافرنا مؤخرا إلى جنوب آسيا لاستهلال الجهود التي يبذلها المجتمع ودعمها من أجل تطوير قواعد إنشاء العلامات لمنطقة الجذر (RZ-LGR) للإنترنت، مما سيتيح إمكانية استخدام إنترنت متعدد اللغات. وشمل هذا الأمر اجتماعات للجان إنشاء العلامات لكتابات البراهمي الجديد والسنهالية والتانه.

جزر المالديڤ

بدأنا سلسلتنا في جزر المالديڤ، حيث استضافتنا هيئة الاتصالات في جزر المالديف (CAM) لمشاركة لمدة يومين بشأن نظام أسماء النطاقات والأمن السيبراني. وكان التالي على جدول الأعمال يوم للتدريب على أسماء النطاقات المدوّلة (IDNs)، فضلا عن غرض وتصميم من RZ-LGR. وحضر هذا التدريب أعضاء جمعية الحاسوب في جزر المالديڤ وأكاديمية اللغة الديفهية والخبراء المحليين العاملين على التانه – برنامج الكتابة المالديفية.

The South Asian Eleven - Progress on Supporting IDNs in Scripts from the Region

أوضح المشاركون طريقة اتساق كتابة التانه إلى حد ما في استخدام الحروف الساكنة وعلامات الأصوات المتحركة لكتابة اللغة الديفهي [PDF, 154 KB] بالاتجاه من اليمين إلى اليسار. ومن المثير للاهتمام أننا علمنا أيضا أن المجتمع يخلط الكتابات. على سبيل المثال، يستخدمون كتابات التانه والعربية لكتابة اسم عبد الله [PDF, 221 KB]. ومن اجتماعاتنا، هناك الآن اهتمام من المجتمع بتشكيل لجنة إنشاء العلامات (GP) لكتابة التانه لوضع اقتراحها لقواعد RZ-LGR.

وكانت اجتماعات جزر المالديڤ مثمرة، وأثبتت أنها بدية عظيمة أو هادفة للمشاركة في أنشطة كولومبو في سري لانكا التي استمرت خمسة أيام، حيث دعمنا المناقشات بشأن تطوير ومراجعة المقترحات المتعددة القائمة على الكتابات. خلال عطلة نهاية الأسبوع، تجهزنا لمناقشة أعضاء فريق الكتابة السنهالية، وكثير منهم شارك منذ فترة طويلة في توحيد الكود الموحد للسنهالية وأسماء النطاقات في المستوى الثاني.

The South Asian Eleven - Progress on Supporting IDNs in Scripts from the Region

واستضافتنا Theekshana، وهي شركة غير هادفة للربح مرتبطة بكلية الحوسبة في جامعة كولومبو (UCSC)، وكانت غرفة اجتماعاتنا تطل على ملاعب الكريكيت الجميلة في حرم UCSC الجامعي.

الكتابة السنهالية

تستخدم كتابة السنهالية (සිංහල) للكتابة على أوراق النخيل ويتم رسمها بمنحنيات لأن الخطوط المستقيمة يمكن أن تمزق الأوراق. ويستخدم لكتابة النصوص السنسكريتية والبالي. شرحنا خلال الاجتماعات القيود التي يفرضها الإجراء لوضع RZ-LGR وناقشنا الآثار على كتابة السنهالية. كما أُطلِعت اللجنة على قواعد مستوى العلامات الجاري تطويرها لكتابة الديفنغارية من قِبل لجنة إنشاء العلامات للبراهمي الجديد (NBGP) لتنظيم قيود أكشارا، كمثال لتنظيم أحرف السنهالية. وأخيرا، استعرضت اللجنة كتابات أخرى ووجدوا حالات لأحرف متغيرة عبر الكتابات بكتابات الكانادية والمالايالامية والميانمارية والتلوجو، والتي تعتزم إجراء تحقيقات أكبر بشأنها. وانتهى الاجتماع بإحاطة إعلامية حيث تحدث رئيس لجنة إنشاء علامات السنهالية وممثل سريلانكا في اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) ومؤسسة ICANN عن أهمية IDNs وأعلن تشكيل لجنة إنشاء علامات السنهالية.

كما عقدت لجنة إنشاء العلامات للبرهمي الجديد (NBGP) اجتماعا في كولومبو لاجتماعهم بالحضور شخصيا. وبدأت فرق لجان إنشاء علامات البراهمي الجديد والسنهالية في جلسة مشتركة مع أعضاء من الهند ونيبال وسري لانكا (نأمل أن تنضم بنغلاديش قريبا)، وركزت على المسائل ذات الاهتمام المشترك. وشملت هذه المسائل الإطار المتسق للقواعد على مستوى العلامات لكتابات جنوب آسيا، المتغيرات عبر الكتابات بين كتابة السنهالية والكتابات التي تعالجها NBGP، ومقترح لكتابة التاميل التي يجري وضعتها بمعرفة NBGP.

The South Asian Eleven - Progress on Supporting IDNs in Scripts from the Region وقد حددت NBGP هدفاً قوياً لتحققه فى اجتماعها. وبعد مناقشة التاميل، أظهر الاجتماع المقبل مجموعة هائلة من الخبراء للتداول بشأن كتابات الكوجراتية والغورموجية والكانادية والمالايالامية والتيلوغو.

وقد أحرز العمل على هذه الكتابات تقدما كبيرا. وقامت اللجنة باستعراض المسودات الكاملة الأولى التي حددت التحديات والطرق الممكنة للمضي قدما. وحدد الخبراء الذين يعملون على كتابة الكانادية الأحرف التي لم تستخدم منذ ما يقرب من 50 عاماً واستبعدتهم في أخر الأمر من مقترح RZ-LGR.

وقد أجرت اللجنة مناقشة مفصلة عن الأحرف المتغيرة عبر الكتابات لتحديد آلية مقبولة لتعريفهم – هل ينبغي أن تكون الأحرف المتغيرة متماثلة تماما، أم هل ينبغي أن تتضمن أيضا أحرفاً مربكة أخرى؟ واتفقت اللجنة على حل لوضع علامة على كل زوج من الأحرف المتغيرة المرشحة عبر الكتابات بلون واحد من الألوان الثلاثة The South Asian Eleven - Progress on Supporting IDNs in Scripts from the Region، استنادا إلى التعقيبات المستقلة من الأعضاء من كل من الكتابتين المعنيتين، للأحرف التي لا يمكن تمييزها والمتماثلة والمميزة. حددت لجنة إنشاء العلامات أزواج لكتابات متعددة بما في ذلك الديفنغارية-الغورموجية (देवनागरी - ਗੁਰਮੁਖੀ)، الكانادية-التيلوغو (ಅಕ್ಷರಮಾಲೆ - తెలుగు లిపి)، التاميل-المالايالامية (தமிழ் - മലയാളലിപി) لتحليل المتغيرات عبر الكتابات.

الذكريات

The South Asian Eleven - Progress on Supporting IDNs in Scripts from the Region اختتمنا رحلتنا بزيارة إلى مقهى نادي الكريكيت، وهو مطعم شعبي في كولومبو. كنا محاطين بتذكارات الحنين للعبة الكريكيت بما في ذلك مضرب عليه توقيعات للفريق السريلانكي الذي فاز بكأس العالم للكريكيت في عام 1996. على الرغم من تعبنا كما لو كنا بعد لعب مباراة كريكيت لمدة خمسة أيام، إلا أننا كنا أيضا متحمسين بدافع الطاقة الهائلة التي بثها أعضاء المجتمع في المناقشات الحيوية. ودفعنا شغفهم للتحدث دعماً للغاتهم وكتاباتهم. وبينما كنا نطلع على القائمة، كنا نفكر في صمت في مجموعة الكتابات الإحدى عشرة التي تعالجها الفرق الثلاث التي كنا ندعمها في هذه الرحلة. كما عرضت هذه الكتابات تشكيلة هائلة بأسلوبهم في وقت واحد لتجمع بين ثقافة كتابة أبوغيدا الموحدة لجنوب آسيا على مستوى أعمق.

Authors

Sarmad Hussain

Sarmad Hussain

Senior Director IDN and UA Programs
Champika Wijayatunga

Champika Wijayatunga

Regional Technical Engagement Sr. Manager