Skip to main content

مدونة رئيس مجلس الإدارة: الاجتماع السنوي العام الافتراضي ICANN69

في الشهر الماضي، عقد مجتمع ICANN اجتماعه العام السنوي (AGM)، والذي كان أيضاً الاجتماع العام الافتراضي الثالث لمؤسسة ICANN. نحن نواصل تحقيق أقصى استفادة من الظروف القائمة، وأود أن أشكركم على الانضمام والعمل معاً بشكل بناء وفعَّال على الرغم من التحديات التي ترافق هذا النمط الجديد للاجتماع.

في يوم الاثنين 19 تشرين الأول (أكتوبر)، استضاف مجلس إدارة ICANN جلسة استماع مع المجتمع لالتماس التعليقات حول الانتقال من الاجتماعات الشخصية إلى الاجتماعات الافتراضية نتيجة للوباء العالمي. هذا يعتبر جزءاً من جهدنا الأوسع لنفهم على نحو أفضل كيف يمكّننا ذلك من تطوير اجتماعات ICANN العامة، حتى يكون لدى مجتمعنا الأدوات والموارد التي يحتاجون إليها لإجراء عملهم بشكل فعّال. أود أن أشكر كل من شارك خلال هذه الجلسة وعبَّر عن أفكاره. ستساعد هذه التعليقات في صياغة توصيات مؤسسة ICANN إلى مجلس الإدارة بشأن مستقبل الاجتماعات العامة.

أولويات مجلس إدارة

كما هو الحال مع جميع اجتماعاتنا العامة، كان اجتماع ICANN69 بمثابة فرصة لمجلس الإدارة لمناقشة الموضوعات التي تشغل بال المجتمع ومجلس الإدارة.

فمنذ اجتماع ICANN66 في مونتريال، كندا، كان موضوع إساءة استخدام نظام أسماء النطاقات (DNS) محور مناقشات المجتمع. ونظراً لزيادة هذا التركيز على التهديدات لأمن DNS، فهناك مستوى أعلى من الوعي والاعتراف بأنه يجب علينا اتخاذ خطوات نحو التخفيف من هذه التهديدات من خلال العمل معاً. ويواصل مجلس الإدارة متابعة هذه المناقشات بأعلى قدر من الاهتمام.

بعد موافقة مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) على التقرير الأخير لعملية وضع السياسات المعجّلة (EPDP) المرحلة الثانية، يعمل مجلس الإدارة بشكل وثيق مع GNSO على تحديد أفضل مسار للمضي قدماً. ويشمل ذلك إجراء حوار بشأن مرحلة التصميم التشغيلي المقترحة (ODP) التي من شأنها تحديد وتقييم تأثير توصيات السياسة المقترحة. وكما أعربت في عدة مناسبات خلال اجتماع ICANN69، يعتقد مجلس الإدارة أن هذه الخطوة المهمة ستزيد من الشفافية والمساءلة، وستقوم في النهاية بتعزيز عملية صنع القرار لدينا على نحو أفضل عند انتقالنا من مرحلة اتخاذ قرارات السياسات إلى التنفيذ.

كان الموضوع الآخر الذي حظي باهتمام كبير خلال اجتماع ICANN69 هو الحوار المتواصل حول كيف يمكننا تحسين فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN. فمن المهم أن نطور طريقة عملنا معاً، حتى نبقى فاعلين ومؤثّرين في تنفيذ مهمتنا، ويمكننا القيام بذلك بطريقة أصحاب المصلحة المتعددين التصاعدية. وسيستمر هذا الجهد في محور اهتمامنا الكامل، خاصةً فيما يتعلق بعدد من التوصيات المنبثقة عن الفريق الثالث لمراجعة المساءلة والشفافية (ATRT3).

تغييرات في مجلس إدارة ICANN

بعد تسع سنوات من الخدمة، نودع عضو مجلس الإدارة كريس ديسبين. لقد كان كريس جزءًا من مجتمع ICANN لأكثر من عقدين، وأقل ما يمكننا قوله عنه بأننا سنفتقد خبرته وتفانيه في مجلس الإدارة. تشمل مساهماته العديدة المساعدة في إنشاء منظمة دعم أسماء رمز الدولة (ccNSO)، ولعب الأدوار الرئيسية في عملية انتقال الإشراف على وظائف IANA، والجولة الأولى من نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (gTLD)، وعملية وضع السياسات المعجّلة (EPDP) الخاصة بالمنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) بشأن المواصفات المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD.

وفي الوقت الذي نشعر فيه بالحزن لرؤية زميلنا وصديقنا ينهي فترات عمله الثلاث الكاملة في مجلس الإدارة، إلا أنه يسعدنا جداً أن نرحب بباتريشيو بروبليتبات كأحدث عضو في مجلس إدارة ICANN، الذي تم تعيينه من قبل ccNSO. شارك باتريسيو مع ICANN لفترة طويلة، مما سيساعده في الانتقال بسهولة إلى مجلس الإدارة الذي سوف لن يتغير.

بعد إعادة تعيينه من قبل اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين (ALAC) في كانون الثاني (يناير) 2020، بدأ نائب رئيس مجلس إدارة ICANN ليون سانشيز ولايته الثانية. وأعيد تعيين ماثيو شيرز من قبل GNSO في يونيو وبدأت سارة دويتش وأفري دوريا المعيّنين من لجنة الترشيح (NomCom) فترة ولايتهما الثانية. كما قرر مجلس الإدارة تمديد عقد يوران ماربي كرئيس ومدير تنفيذي لمنظمة ICANN حتى أيار (مايو) 2024.

اجتماع مجلس الإدارة

في اليوم الأخير من الاجتماع السنوي العام، عقد مجلس الإدارة اجتماعين - اجتماعاً دورياً واجتماعاً تنظيمياً - تم خلالهما اتخاذ عدد من القرارات التي تم تمريرها بنجاح. فيما يلي النقاط الرئيسية:

الاجتماع الدوري

  • تقرر اتخاذ إجراء بشأن كل من التوصيات الإحدى عشرة المحددة في بطاقة النتائج بعنوان "توصيات فريق مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك (CCT-RT) المعلقة: إجراءات مجلس الإدارة حيال التوصيات الإحدى عشرة."
    • بالنسبة للتوصيات الست التي لا تزال معلقة، يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN والمدير التنفيذي لإكمال الإجراءات المعلقة اللازمة بأسرع ما يمكن لإعداد التوصيات لمزيد من إجراءات مجلس الإدارة.
  • وتقرر أن مجلس الإدارة قد يتخذ إجراءً يكون أو لا يكون متسقًا مع مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) بشأن نطاق آلية الإخطار الدائم فيما يتعلق بتسجيلات الطرف الثالث لأسماء نطاقات المستوى الثاني المطابقة لمختصرات المنظمات الحكومية الدولية (IGO) على قائمة GAC.
    • بدأ مجلس الإدارة عملية التشاور بشأن اللوائح الداخلية بين مجلس الإدارة ولجنة GAC المطلوبة في مثل هذا الحدث.

الاجتماع التنظيمي

  • الموافقة على إنشاء لجنة التخطيط الاستراتيجي لمجلس الإدارة (BSPC)، واعتماد ميثاق اللجنة كما قدمته لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC)، وتوجيه إنشاء هذه اللجنة الجديدة.
    • اتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء لتنسيق وتعزيز إشراف مجلس الإدارة على التخطيط الاستراتيجي لـ ICANN على أساس مستمر، وليس فقط كجزء من دورة تخطيط مدتها خمس سنوات.

أعرب عن أعمق امتناني لأولئك الذين شاركوا في ICANN69 من جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من تحديات المناطق الزمنية التي تكون أكبر أثناء الفعاليات الافتراضية متعددة الأيام، فقد كان اجتماعاً مثمراً للغاية. لقد تمكنا معاً من إحراز تقدم كبير في العمل لدعم مهمتنا. أقدر مشاركتكم بعمق واستمراركم في إثبات التزامكم بمهمة ICANN. هذا التفاني هو الذي يجعل من الممكن إنجاز عملنا. أشكركم جميعًا بالنيابة عن مجلس الإدارة.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."