Skip to main content

مستجدات حول التخطيط لاجتماع ICANN67 و COVID-19 (أي فايروس كورونا)

إن مجلس إدارة ICANN ومنظمة ICANN يتابعون بشكل وثيق مستجدات فايروس COVID-19 منذ أول انتشار له في مدينة ووهان في الصين في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2019. وتعتبر منظمة الصحة العالمية الآن أن فايروس COVID-19 هو حالة صحية طارئة على المستوى العالمي.

ونحن نقترب من اجتماع ICANN67 في كانكون في المكسيك، فإننا نواصل تقييم الحالة لأننا وكما قلنا سابقاً بأن صحة وسلامة مجتمع ICANN63 يعتبران من أولياتنا القصوى. واليوم طلبت من قادة وممثلي مجتمع ICANN الانضمام إلينا في مكالمة سنجريها في الأسبوع القادم لتبادل المعلومات وجمع مداخلاتهم حول الموضوع.

والرسالة التي أرسلتها اليوم لقادة المجتمع هي:

أعزائي قادة وممثلي المجتمع:

شكراً لردودكم السريعة لرسالتي الأخيرة عبر البريد الإلكتروني والتي طلبت فيها آراء أعضاء المجتمع لديكم بخصوص السفر الى كانكون لاجتماع ICANN67.

لقد طلب العديدين منكم المزيد من المعلومات بخصوص كيفية قيامنا بتقييم الحالة. لذلك أود أن أجري مكالمة معكم لمناقشة المسألة بالتفصيل وأقترح أن نجريها يوم الثلاثاء القادم المصادف 18 شباط (فبراير) في الساعة 17:00 حسب التوقيت العالمي المنسق. وسيتم قريباً إرسال دعوة للانضمام اليها.

ولحين ذلك، أود أن أشارككم بما نعرفه عن الحالة لغاية اليوم.

لقد شكّلت ICANN فريق إدارة الكوارث لمراقبة الحالة على المستوى العالمي وبما يتعلق بفايروس كورونا COVID-19 وتقييم كيف يمكن أن يؤثر على عمل مجتمع ICANN ومجلس الإدارة والمنظمة نفسها. ولمساعدتكم للإعداد للمكالمة يوم الثلاثاء، أود أن أشارككم بما نعلمه لغاية اليوم عن الوضع الحالي.

  • حيث لغاية 13 شباط (فبراير)، أفادت منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن هناك أكثر من 60000 حالة إصابة مؤكدة في 25 بلد. وتقريباً 450 حالة من تلك الحالات هي خارج الصين.
  • وحتى لحظة كتابة هذه الرسالة، لاتوجد حالات إصابة مؤكدة في منطقة أمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي LAC.
    • وتتابع وزارة الصحة في المكسيك الحالتين المشكوك بهما وتجري عليهما الفحوصات اللازمة وهي حالة واحدة في مدينة مكسيكو سيتي (التي تبعد 800 ميل عن كانكون). والأخرى في مدينة نيوفو ليون (وتبعد 900 ميل عن كانكون). وجاءت نتائج اختبار الحالات الإثنتا عشرة السابقة في المكسيك سلبية وتم اعلان سلامتها من الفايروس.
    • وتراقب وزارة الصحة البرازيلية حالياً فحص 11 حالة جديدة مشكوك بها.
  • إن فترة حضانة الفايروس لاتزال غير معلومة وقدّرت مابين 5 أيام الى 24 يوماً.
  • وحالما يُشك بالحالة فإن فحص الفايروس قد يستغرق 14 يوماً.
  • وكنتيجة لانتشار الفايروس فإن مجلس إدارة GSMA قد ألغى عقد مؤتمر المحمول العالمي في برشلونا، أسبانيا؛ وقامت شركة سيسكو استراليا بإلغاء محفلها الحي المخطط إقامته في الفترة من 3-6 آذار (مارس) في ملبورن في أستراليا. (ونشير الى أن اجتماع APRICOT2020 APNIC49 في ملبورن لم يتم إلغائه.)

ونحن نأخذ بعين الاعتبار الأثر المحتمل للمضي قدماً بعقد اجتماع ICANN67 وكما هو مخطط له، فإننا نراقب عن قرب عدة عوامل مثل:

  • تطورات الحالات المؤكدة في كانكون.
  • قدرة السلطات المعنية بالصحة في المكسيك على تخفيف الحالة والاستجابة إليها بشكل فعال أو في حال انتشار الفايروس. مثل:
    • بروتوكولات الاختبار والحجر الصحي الواضحة وتحديد ما إذا كان يمكن معالجة المرضى في كانكون أو يجب نقلهم إلى مكان آخر.
    • القلق بشأن كفاية قيود السفر أو الفحوصات الصحية للمسافرين القادمين من البلدان المتأثرة.
  • يحضر الى اجتماعات ICANN مجهّزين ومشاركين من أكثر من 150 بلد. ومع وجود حالات في 25 دولة على الأقل من تلك الدول، فإن هناك مخاطرة في جلب الفايروس الى كانكون وفي موقع اجتماع ICANN.
  • احتمالية ظهور أعراض فايروس COVID-19 على أحد أعضاء المنظمة، مما يثير مخاوف من احتمال وجود زملاء محتملين مصابين تقرر حضورهم لاجتماع ICANN67.
  • احتمالية تعرّض أحد الحاضرين للفايروس في المكسيك ويعود بالفايروس بدون قصد الى بلده ومنظمته وعائلته.
  • خطر سيناريو "سفينة سياحية" يتم فيها التعرف على حالة مشتبه بها أو مؤكدة خلال الاجتماع، مما يستلزم وضع حجر صحي شامل لجميع الحاضرين الوافدين والمحليين.
  • التمييز أو المضايقة ضد أي شخص يُعتقد أنه يأتي من البلدان أو المناطق المتأثرة (مثل التوجهات النمطية العرقية أو الإثنية).

أنا أعلم أن هذه دعوة متأخرة لإجراء المكالمة. إن لم تستطيعوا الانضمام إليها، أأمل أن تبعثوا بمعلومات المكالمة الى نائب الرئيس لكل منكم أو من تعينونه للمشاركة فيها.

شاكراً تفهمكم. وأتطلع الى إجراء مناقشتنا وسماع تعقيباتكم التي ستمكّن منظمة ICANN من اتخاذ القرار الأنسب وعلى قدر مانستطيع وبما يتماشى مع المصلحة العامة لمجلس إدارتنا وكوادرنا والمجتمع.

يوران ماربي

الرئيس والمدير التنفيذي في ICANN

أتقدم بالشكر الى قادة وممثلي المجتمع مقدماً لهذه المناقشة وسنواصل موافاتكم بالمستجدات حال حصولنا على المزيد من المعلومات.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."