مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: اجتماع ICANN66 وورشة عمل المجلس

22 نوفمبر 2019
بقلم

مع انتهاء اجتماع ICANN66، أود أن أتقدم بالشكر لمشاركتكم فيه سواء بحضوركم شخصياً أو عن بعد. لقد كان الوقت الذي قضيناه في مونتريال مثمراً، ولا زلت منبهراً بتفاني وشغف مجتمع ICANN ومنظمة ICANN.

وأود أن أنتهز الفرصة لإيجاز بعض العناصر المهمة من ورشة عمل مجلس الادارة وإفادتكم بلمحة سريعة عن الاجتماع السنوي العام (AGM) وتلخيص القرارات الرئيسية التي مررها مجلس إدارة ICANN في اليوم الأخير من الاجتماع السنوي العام.

التغييرات الحاصلة في مجلس أدارة ICANN

عندما كنا في مونتريال رحّبنا بمديرين جديدين لمجلس الادارة هما ماندلا مسيمنغ وإيهاب عثمان اللذين تم تنصيبهما في المجلس خلال الاجتماع العام لمجلس الإدارة. وأتطلع الى ما سيقدّمانه من أفكار وخبرة. وقمنا أيضاً بتوديع مدرائنا الذين غادرونا وهما شيرين شلبي وخالد قوبعة. وأود أن أشكرهما على سنوات خدمتهما العديدة، ويتمنى مجلس الإدارة لهما كل الخير في مساعيهما المستقبلية. ومع هذه التغييرات، بدأ مجلس الإدارة رحلته.

ورشة عمل مجلس الإدارة

قبل اجتماع ICANN66 عقد مجلس الإدارة ورشة عمل استعداداً للاجتماع السنوي العام AGM. ولقد خصص أول يومين لإجراء تدريب وأنشطة إعداد وتأهيل للأعضاء الجدد لمجلس الإدارة والتي إديرت من قبل بيكي بور. الهدف من برنامج إعداد وتأهيل الأعضاء الجدد هو تزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها ليفهموا واجباتهم بشكل أفضل وللبدء بالعمل والإنخراط مع المجتمع بشكل تام.

الجمعة 1 تشرين الثاني (نوفمبر)، وخصص للمناقشات التنظيمية لمجلس الإدارة وإكمال شغل المقاعد الشاغرة للمجلس لمدة سنة من الآن. وفي بعد الظهيرة، اجتمعت العديد من لجان مجلس الإدارة للقيام بعملها وهي: لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة (BGC) وبقيادة بيكي بور لإكمال شغل المقاعد الشاغرة لمجلس الإدارة وعقبها اجتماع لجنة المخاطر لمجلس الإدارة بقيادة ليتو ليبارا وماثيو شيرز. وكان هناك تركيز خاص على 1) إدارة تحديد المخاطر، 2) سجل المخاطر، و 3) منظور عمل لجنة المخاطر لمجلس الإدارة ورقابتها وخطة عملها والانتعاش بعد الكوارث.

وحضرت أنا بصفتي كنائب لرئيس المجلس مع رئيس ICANN ومديرها التنفيذي السيد يوران ماربي والسيد شيرين شلبي رئيس مجلس الإدارة اجتماعاً للطاولة المستديرة مع رؤساء المنظمات الداعمة (SO) واللجان الاستشارية (AC) لـ ICANN لمناقشة المشاكل القائمة قبل قدومنا للمجلس. وفي المساء، انضممنا الى حفل استقبال مع قادة المجتمع والفريق التنفيذي لمنظمة ICANN والتي تعتبر دائماً طريقة رائعة للبدء سويةً بأسبوع مكثّف.

وفي يوم السبت 2 تشرين الثاني (نوفمبر)، تم تخصيص جزء كبير من اليوم لجلسات الاستعداد ليوم الدائرة الذي يلتقي فيه المجلس مع المجموعات الأخرى. وهذا يتضمن احاطة بمستجدات التقدم المحرز نحو وضع خطة عمل لتنفيذ الخطط الثلاث الحاسمة والتي ستعمل على تشكيل مستقبل ICANN، وهي: الخطة الاستراتيجية الخمسية للسنوات المالية 2021-2025، والخطة التشغيلية والمالية وخطة العمل لتحسين فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمة ICANN. وقد قدّم برايان كيوت إحاطة حول الخطة الأخيرة أعلاه. وتضمنت الجلسة أيضاً مراجعة منظمة ICANN الحالية لكافة المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية بما في ذلك العمل الذي تم حول وضع السياسات.

وبعد ذلك، قامت بيكي باستضافة جلسة عامة قام خلالها كل من دونا اوستن رئيسة مجموعة اصحاب المصلحة للسجلات وغرايمي بونتون رئيس مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات بتثقيفنا حول الدور الذي تقوم به السجلات وأمناء السجلات في مجتمع ICANN وفي سوق نظام اسم النطاق DNS. وتساعد الجلسات التعليمية مثل هذه على ضمان أن لدى مجلس الإدارة فهم شامل حول الآثار الناتجة من قراراته على منظومة الإنترنت. وناقشنا أيضاً قيمة جعل مثل هذه المواد متوفرة لكافة المجتمع لتعزيز الفهم حول ما الذي يحفّز أجزاءً مهمة من المجتمع. واستثمر ما تبقى من اليوم بتقديم إحاطة لمجلس الإدارة بأكمله حول الحالة الراهنة للجهود الجارية ذات الصلة بالقانون العام لحماية البيانات (GDPR) الخاص بالاتحاد الاوروبي.

وفي يوم الأحد 3 تشرين الثاني (نوفمبر)، حضر مجلس الإدارة منتدى إجراءات الموافقة للمجتمع حيث صادق المجتمع المُمكن ذو الصلاحيات على تعديلات اللوائح الأساسية بخصوص تشكيلة فريق مراجعة وظيفة التسمية لهيئة IANA. وقمنا أيضاً بعقد الاجتماع العام لمجلس الادارة - والقرارات التي انبثقت عن ذلك الاجتماع متوفرة هنا. وتحت قيادة سارة دويتش، قمنا بقضاء فترة الصباح مع مراجعة الكشف المالي المدقق للسنة المالية 2019 والتي كانت مؤشرة على أنها كاملة و"منقحة" من قبل المدققين.

وخلال الغداء، انضممنا الى المنظمة الداعمة للاسماء العامة (GNSO) لأول جلسة مجتمعية تفاعلية والتي كانت حيوية وبنّاءة. وبعد ذلك، قادت بيكي بور ودوريا آفري جلسة ركّزت على ترتيب الأولويات والقدرة على تحمل التكاليف وتسهيل مراجعات ICANN. وأصبح من الواضح على مدى السنة الماضية بأنه يتعيّن علينا إعادة التفكير بكيفية القيام بذلك. ولا ينفع أي جهة أن تكون المراجعات بمثابة عبءِ كبيرٍ. إنه من المهم أيضاً التوصل الى طريقة للمضي قدماً يمكن لتوصيات المراجعة من خلالها ترتيب الأولويات من قبل المجتمع لتنفيذها بطريقة فعّالة ومستدامة.

وعقب ذلك، قام يوران وفريقه بعدها بموافاة مجلس الإدارة بالحالة الراهنة لاتفاقية عقد com.، وأدارت آفري جلسة تهدف إلى تعزيز تفكيرنا حول شروط الإطار المهمة للجولة التالية من نطاقات المستوى الأعلى (TLDs)، في الوقت الذي ننتظر فيه قرارات سياسة المجتمع. وأكملنا يومنا مع المزيد من الاستعدادات لقرارات مجلس الإدارة حول تنفيذ توصيات مسار العمل الثاني (WS2) لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بالمساءلة (CCWG-Accountability)، وإكمال العمل حول تعيين من يسد المقاعد الشاغرة لمجلس الإدارة.

الاجتماع السنوي العام

مرة أخرى، كان الوقت الذي قضيناه في مونتريال مثمراً جداً، ومن الصعب التصديق أن كل ما تم كان في غضون بضعة أيام فقط. واجتمع أكثر من 1750 من الحاضرين في مركز المؤتمرات في مونتريال للمشاركة ببعض أكثر الجلسات حيويةً في اجتماع ICANN. وتوجت مونتريال أيضاً باجتماع القمة الثالث (ATLAS III) للمجتمع الشامل - وهو الاجتماع الذي يضم مشاركين أساسيين من المجتمع الشامل مرة كل خمس سنوات. وقد تم احراز تقدم في عدد من المناقشات الأساسية مثل تعزيز فاعلية توصيات مراجعة ICANN وتنفيذ اطار عمل المصلحة العامة وتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لـ ICANN والتعامل مع انتهاكات نظام اسم النطاق DNS.

وقد وفّر هذا الاجتماع فرصة لتكريم العمل المثابر لأعضاء عديدين من مجتمع ICANN. ففي يوم الإثنين وخلال مراسيم الافتتاح تم تكريم رئيس مجلس الإدارة المغادر للمجلس السيد شيرين شلبي مع قادة ICANN بجائزة قدّمها له يوران ماربي. ولايسعني التفكير بشخص آخر يستحق أن يحظى بهذا التكريم. فعلى مدار السنوات التسع الماضية التي قضاها في خدمته في مجلس إدارة ICANN جسّد شيرين روحية ما معنى أن تكون قائداً. وكانت لنا أيضاً فرصة تكريم العمل الكبير لقادة مجتمعنا وذلك في مراسيم أقيمت خلال المنتدى العام الثاني.

في نفس الوقت، كان اجتماع ICANN66 للعديدين منا بمثابة فرصة لاستذكار وتكريم إرث زميلنا العزيز طارق كامل وذلك من خلال جلسة خاصة للتأبين. لقد تحلّى طارق بعدة صفات - فقد كان مرشداً، صديقاً، رائداً، وأبّاً وزوجاً متفانٍ. أود ان أتقدم بالشكر لكم جميعاً لتجمّعكم سويةً لاستذكار حياته والاحتفال بتكريمه. سوف يُفتقد بشكل كبير من قبلنا جميعاً ولكن أثره سيبقى حيّاً في مجتمعنا وفي قلوبنا. واستذكرنا أيضاً دون بلومينثال الذي لطالما كنت ممتناً له كثيراً على مدى السنوات. لقد عمل بدون كلل لجعل الإنترنت مكاناً أفضل مع التركيز على الانتهاكات وكعضو متفانٍ في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC). ولإحياء ذكراه، سنسمي "العشاء التقني" الذي دُعي إليه الأشخاص الفنيين المهمين من المجتمع من الآن فصاعداً "حفل عشاء دون بلومينثال".

اجتماع مجلس الادارة

وفي آخر يوم من أيام الاجتماع السنوي العام AGM، عقد مجلس الإدارة اجتماعين إثنين: الاجتماع الاعتيادي والاجتماع التنظيمي. وتم اصدار قرارات مهمة والتي يمكن الاطلاع عليها كاملةً هنا. من بين تلك القرارات، وهناك عدد منها أود أن أتناولها هنا:

الاجتماع الاعتيادي

  • وجّه الرئيس والمدير التنفيذي CEO للمشاركة في وتسهيل كافة العقود والمصروفات اللازمة لمكان المضيف والفنادق لاجتماع ICANN العام في شهر آذار (مارس) 2022 في سان خوان، بورتوريكو.
  • تقرر إرجاء إنفاذ الامتثال لسياسة انتقال WHOIS المفصّل حتى يكمل فريق مراجعة تنفيذ (IRT) سياسة بيانات تسجيل نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) مراجعته ويضع جدولاً زمنياً تقديرياً لتنفيذ توصيات فريق العملية المعجلة لوضع السياسات EPDP))؛. وتقوم منظمة ICANN وفريق IRT بتزويد مجلس GNSO بالمعلومات المطلوبة فيما يتعلق بتأثير توصيات فريق EPDP؛ ويتخذ مجلس GNSO قراراً بشأن ما إذا كان يجب اتخاذ إجراء بشأن تحديثات السياسات والإجراءات ذات الصلة التي تؤثر على سياسة انتقال WHOIS المفصّل.
  • صادق على المزيد من التمويل الى المراجعة الثانية للأمن والاستقرار والمرونة (SSR2).
    • إن مجلس الإدارة ملتزم كلياً لضمان أن يتم إجراء كافة المراجعات الملزمة وفق اللوائح بما فيها مراجعة SSR2 بشكل مناسب وكامل.
  • تقرر توجيه مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح NomCom للقيام بالتنفيذ وفق خطة التنفيذ المفصّلة لمراجعة اللجنة ولتزويد لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة (OEC) بالمستجدات بشكل مكتوب كل ست شهور.
    • يشكر مجلس الإدارة أعضاء المجموعة لجهودهم ويتمنى لهم الحظ الوافر بعملهم.
  • وحسب القسم 27 من اللوائح، يتعين على مجلس الإدارة النظر بالتوصيات المستندة على التوافق في الآراء لمسار العمل الثاني (WS2) لمجموعة CCWG-Accountability. وفي 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، قدّم فريق مسار العمل الثاني WS2 تقريرهم النهائي الى مجلس الإدارة عقب المصادقة عليه من قبل المنظمات الأعضاء. وقرر مجلس الإدارة تبنّي كل توصية مبنية على أساس التوافق في الآراء ووجّه رئيس ICANN ومديرها التنفيذي للبدء بالتنفيذ وتقديم تقارير الحالة الراهنة للتنفيذ الى مجلس الإدارة وإشعار المجموعات المجتمعية ذات الصلة بخصوص تبنّيهم للتوصيات.
    • يشكر مجلس الإدارة أعضاء فريق CCWG-Accountability WS2 لتفانيهم ولعملهم الكبير الذي قاموا به على مدى سنتين في وضع التقرير النهائي والتوصيات المستندة على التوافق في الآراء.
  • وجّه مدير ICANN ومديرها التنفيذي CEO لنشر الميثاق النهائي والإجراءات التشغيلية وخطة العمل لمجموعة عمل الحوكمة (CWG) لنظام خادم الجذر.
    • يشكر مجلس الإدارة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) لعملهم على RSSAC037 و RSSAC038، ومساعدتهم في الورقة المفاهيمية حول العملية المدارة من قبل المجتمع لوضع النموذج النهائي استناداً الى RSSAC037 ومسودة ميثاق CWG.

هذه فقط نماذج من العديد من القرارات التي مررها مجلس إدارة ICANN خلال الفترة التي قضاها في مونتريال. ولقد صادقنا أيضاً على مذكرة تفاهم منظمة دعم العناوين، وخلصنا إلى عدة مسائل أخرى ذات أهمية. ومرة أخرى، أحثّكم على قراءة مجموعة القرارات الكاملة.

الاجتماع التنظيمي

خلال الاجتماع التنظيمي لمجلس الإدارة قمنا بتبنّي تشكيلة مجلس الإدارة كاملةً والتي تضمنت التعيين الرسمي لرئيس مجلس الإدارة (أنا) ونائب الرئيس (ليون سانشيز). وقررنا أيضاً إعادة انتخاب ليز فورللعمل في المقعد 1 لمجلس إدارة هيئة المعرفات التقنية العامة (PTI) وانتخبنا جيا رونغ لوو للعمل في المقعد 3 في مجلس إدارة هيئة PTI. وستنتهي فترة خدمتهما في نهاية الاجتماع السنوي للأعضاء في عام 2022.

ويؤدي مجلس الإدارة الآن عمله للسنة المالية FY20. وأحثكم بشدة على قراءة مدونة رئيس مجلس إدارة ICANN السابق شيرين شلبي حول أنشطة السنة المالية 2020 والأولويات التشغيلية لمجلس الإدارة. حيث توفر لمحة واسعة حول علام سيركز مجلس الإدارة خلال السنة المالية.

مرة أخرى، أود أن أتقدم بالشكر للجميع لمشاركتهم خلال اجتماع ICANN66 - إن التزامكم بنموذج أصحاب المصلحة المتعددين هو من يسمح لهذا العمل أن يتم. نحن ملتزمون بمواصلة عملنا سويةً واتطلّع الى لقائكم جميعاً في اجتماع ICANN67 في كانكون في المكسيك في شهر آذار (مارس) 2020 إن لم يكن قبل ذلك.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member