مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

أهلا وسهلاً بكم في ICANN66!

3 نوفمبر 2019
بقلم Göran Marby

صباح الخير Bonjour! أهلاً وسهلاً بكم في اجتماع ICANN العام السادس والستون المنعقد في مدينة مونتريال في كندا. كان آخر اجتماع لـ ICANN في كندا هو ICANN45 في تورنتو وذلك في عام 2012. ولقد تغير الكثير جداً منذ ذلك الحين.

تعتبر اجتماعات ICANN العامة جزءاً حيوياً لعملية أصحاب المصلحة المتعددين. حيث يتم الكثير من العمل الذي نقوم به بشكل رقمي سواء كان عبر البريد الإلكتروني أو من خلال الاجتماعات الهاتفية عبر برنامج Zoom أو من خلال التعليقات العامة. لذا فإن هذه الاجتماعات تعطينا فرصة للتفاعل وجهاً لوجه والمشاركة بمحادثات عامة ومفتوحة حول عدد من القضايا الأكثر أهمية والتي تواجه ICANN ومنظومة حوكمة الإنترنت الأوسع نطاقاً.

إن اجتماع ICANN66 هو اجتماعنا السنوي العام (AGM) وهو الاجتماع العام الثالث للسنة التقويمية الحالية. وباعتباره الاجتماع الأطول للاجتماعات الثلاث، يستعرض الاجتماع السنوي العام AGM عمل ICANN أمام الحضور العالمي الواسع. وكما في الاجتماعات السنوية العامة السابقة، سنقوم باستضافة منتديين عامّين وكذلك جلستنا المفتوحة لطرح الأسئلة والأجوبة مع ICANN.

الجدول الكلي للاجتماع متوفر هنا. وأحث الجميع وبصرف النظر كم مضى عليك وأنت جزء من المجتمع على حضور جلسة واحدة على الأقل من تلك التي تقع خارج نطاق اختصاصك. فلكل منا شئ ذو قيمة للمساهمة فيه في حوارات الجميع بغض النظر عن الموضوع قيد المناقشة.

إن الاجتماع السنوي العام AGM يُعد فرصة هامة للغاية لتقديم أصحاب المصلحة الجدد الى العمل الحاسم الذي يقوم به المجتمع. وتكمن قوة منهج أصحاب المصلحة المتعددين في ضمان سماع كافة الأصوات. ولتحقيق ذلك، يجب علينا أن نضمن انضمام جميع الأصوات إلينا للتعبير عن وجهات نظرهم. لذا، فبالنسبة للعديد من المحاربين القدماء في هذا المجال والأعضاء المخضرمين، أحثكم على جلب أعضاء جدد من المجتمع ومساعدتهم على الاستعداد للأيام القادمة.

إن الاستعداد لاجتماع ICANN العام مهمة مهولة دائماً. فهناك عدد لايحصى من المسائل والمحادثات التي تجري بشكل فعّال فيما بين المجتمع. أحد أولى اقتراحاتي لأولئك الذين يحضرون إما بأنفسهم أو عن بعد، هو أن تقوموا بتنزيل تقرير المدير التنفيذي لـ ICANN الى مجلس الإدارة الأخير. حيث تمثل هذه التقارير لمحة عامة وممتازة بخصوص ما يقوم به كل قسم من أقسام منظمة ICANN بشكل فعّال وتوفر ثروة هائلة من المعلومات حول مدىً واسع من القضايا. وأوصي أيضاً بقراءة مدونة رئيس مجلس إدارة ICANN السيد مارتن بوترمان بعنوان مدونة مجلس الإدارة: لمحة عامة عن ورشة عمل مجلس الإدارة في مونتريال.

في الوقت الذي يتوجه فيه الآن مجتمع ICANN من مناطق بعيدة في العالم ليجتمعوا في مركز المؤتمرات في مونتريال، فإنه من المهم أن نتذكر الى أي مدى وصلنا إليه كمؤسسة والتقدم الذي أحرزناه سويةً. ففي عام 2012، كان تركيزنا هو برنامج نطاقات المستوى الأعلى العامة gTLD الجديدة. واليوم، نحن نتناول موضوع القبول الشامل (UA) والإجراءات القادمة لنطاقات gTLD الجديدة وعمليات المزاد العلني المستقبلية. وبوصولنا الى مونتريال لبدء العمل، أبقوا في أذهانكم الغرض من هذه الاجتماعات والأثر الذي أحدثناه في منظومة حوكمة الإنترنت المتطورة باستمرار.

لا يراودني أي شك بأن هذا سيكون أسبوعاً مثمراً بشكل لايُصدّق. وكما هو الحال دائماً، أنا وفريقي سنكون متواجدبن لدعمكم، فرجاءً تواصلوا مع أي منا إن كان هناك ما نستطيع تقديمه إليكم.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO