Skip to main content

مدونة رئيس مجلس الإدارة: اجتماع ICANN63 وورشة عمل مجلس الإدارة

شكرًا لكم جميعًا على المشاركة في ICANN وعلى ما بذلتموه من جهود في برشلونة. فقد عمل الجميع بجد وأتمنى أن تعودوا جميعًا إلى دياركم بأمان والبقاء على تواصل.

سوف ألخص لكم في هذه المدونة أهم النقاط من ورشة عمل مجلس الإدارة، وأطلعكم على بعض الأفكار حول الجمعية العمومية السنوية (AGM) ذاتها، وأقدم في النهاية ملخصًا بالحلول الرئيسية التي مررها مجلس الإدارة في اليوم الأخير من الجمعية العمومية السنوية.

فإذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل، برجاء إلقاء نظرة على المدونة التي نشرتها حيث سترشدك إلى الاجتماع المنعقد لمعرفة المزيد حول أنشطة وأولويات مجلس الإدارة للعام المالي 2019.

خمسة أعضاء جدد في مجلس الإدارة

رحبنا في اجتماع برشلونة بالأعضاء الجدد في مجلس الإدارة، وهم: هيرالد ألفيستراند، ودانكو جيفتوفيك، وميرايك كايو، ونايجل روبرتس، وتريبتي سينها. وقد تم تعيين جميع الأعضاء الخمسة في الاجتماع العام لمجلس الإدارة. وأتطلع إلى مشاركتهم معنا. وقد قدمنا الشكر لأعضاء مجلس الإدارة المنتهية ولايتهم وهم لويزوايس فان دار لان، وجون سوينين، ومايك سيلبر، ورام موهان وجورج سادوسكي على ما قدمه من أعمال لمجلس إدارة ICANN.

ورشة عمل مجلس الإدارة

وقبيل اجتماع ICANN63، عقد مجلس الإدارة ورشة عمل استعدادًا للجمعية العمومية السنوية (AGM). ووفر اليومان الأولان من الورشة أنشطة إعداد وتأهيل لأعضاء مجلس الإدارة القادمين، وتلى ذلك استعداد ليوم الدوائر لضمان أن تؤتي المناقشات التي تجرى مع منظمات الدعم (SO) واللجان الاستشارية (AC) ثمارها. كما عقدنا جلسات من أجل مناقشة الاستراتيجية التي أوصت بها لجنة تمويل مجلس الإدارة من أجل توفير المال في صندوق احتياطي ICANN، وقمنا بمراجعة البيان المالي المدقق للعام المالي 2018 وتقرير مصروفات مجلس الإدارة، كما تلقينا إحاطة بمستجدات حالة الطلبات المقدمة لنطاق AMAZON. بالإضافة إلى ذلك، عقدنا جلسة مخصصة من أجل التخطيط الاستراتيجي وتسجيل أعمال قيادة مجلس الإدارة.

وخلال إحدى الجلسات، قام أعضاء مجلس الإدارة المنتهية مدة ولايتهم بإطلاعنا على ما لديهم من أفكار ونصائح للمستقبل: أوصت لوايزويس مجلس الإدارة باليقظة والحذر الشديدين تجاه الحقائق والوقائع السياسية خارج ICANN وذكرتنا بأن التواصل الواضح والاستراتيجي عنصر هام في نجاحنا كمجلس إدارة. أما جون فذكرنا بأن الفاعلية التشغيلية لمجلس الإدارة عبارة عن عملية من التطوير المستمر وشجعنا على مواصلة العمل على تحسين علاقاتنا مع المجتمع ومع فريق العمل.

وذكرنا مايك بأن نتحلى باللطف والدماثة تجاه بعضنا البعض وأن نحترم ونعتنق مبدأ تنوع الثقافات ومجموعات المهارات ووجهات النظر والخبرات في مجلس الإدارة. وركز رام على واقع الأسواق وشجعنا على أن نضع دومًا في اعتبارنا وجهات نظر الدول والمجموعات التي لا تعبر بشكل تقليدي عن صوتها، بما سيكون لها من دور هام تؤديه في مستقبل الإنترنت. وقد تمثلت رسالة جورج في التأكد من أن مهمة ICANN تقع في صدارة أولويات تفكيرنا، والتأكد من أن جميع أنشطة ICANN تتم تحقيقًا لتك المهمة.

الاجتماع السنوي العام

في اليوم الأول من الجمعية العمومية السنوية انعقد الاجتماع الرابع لممثلي الحكومات رفيعي المستوى (HLGM) بالتزامن مع اجتماع ICANN وتم باستضافة من الحكومة الإسبانية. وقد حضر الاجتماع قرابة 200 وزير ونائب وزير ومسئول رفيع المستوى ورؤساء وفود من الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية بما يمثل 124 وفدًا من جميع أنحاء العالم. وقد ناقش المبعوثون التحديات التقنية والقانونية والجيوسياسية التي تواجه ICANN خلال سعيها لإنجاز مهمتها في تحقيق منظومة إنترنت دائمة التغير إضافة إلى الإلمام بتلك التحديات. كما عبّر المبعوثون -من وجهات نظرهم كمسؤولين حكوميين ومشاركين نشطين في اللجنة الاستشارية الحكومية- التعقيبات والإسهامات ذات الصلة بأولويات ICANN الاستراتيجية.

وأود أن أنتهر هذه الفرصة وأوجه الشكر إلى الحكومة الإسبانية وجميع الحضور على التزامهم الدائم تجاه نموذج أصحاب المصلحة المتعددين الذي تجسده ICANN.

وعلى الإجمال، فقد كان اجتماع ICANN63 مثمرًا للغاية، حيث حقق حضورًا بما يقارب 2,400 مشارك في أكثر من 300 جلسة من جلسات المجتمع. وقد أقام مجلس الإدارة احتفالية مثمرة للغاية للدوائر وهي ما أتاحت لنا الفرصة في قضاء ساعات مع مختلف أعضاء المجتمع من مجموعات أصحاب المصلحة والدوائر ومنظمات الدعم واللجان الاستشارية. واستمع مجلس الإدارة حول أولويات عام 2019 لهذه المجموعات وتناول أسئلة نوعية فيما يخص ميزانية ICANN والمواصفة المؤقتة، ونموذج وصول موحد والالتزام التعاقدي وعملية المراجعة الحالي، على سبيل المثال لا الحصر. وقد أجرينا حوارات جيدة حول الكيفية التي يجب أن يتطور نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN وفقًا لها بما يحقق التوازن في الاحتياجات المتزايدة للشمول والمساءلة والشفافية، وفي نفس الوقت يجب علينا التأكد من تنفيذ الأعمال ووضع السياسات الخاصة بنا بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب. وتلقينا ورحبنا بتعليقات المجتمع على هذا الموضوع.

اجتماع المجلس

وفي اليوم الأخير من الجمعية العمومية السنوية، عقد مجلس الإدارة اجتماعين لمجلس الإدارة: اجتماع عادي واجتماع تنظيمي. وقد أصدرنا العديد من القرارات الهامة، بما في ذلك القليل من القرارات التي أود تسليط الضوء عليها. قمنا في الاجتماع العادي بما يلي:

  • بتعيين مارتن بوترمان مسئولاً من مجلس الإدارة لدى فريق مراجعة المساءلة والشفافية لضمان الدعم والمشاركة المتواصلين لهذه المراجعة الهامة.
  • وقبلنا التوصيات المقدمة في التقرير النهائي لمجموعة عمل مراجعة المناطق الجغرافية ووجهنا المنظمة إلى تنفيذ تلك التوصيات لضمان استمرار اليقين في عمليات المجتمع بالإضافة إلى التنوع والتمثيل الجغرافي في سياستها وأنشطتها الاستشارية.
  • وقمنا بتوجيه المدير التنفيذي إلى التواصل مع منظمة معاهدة تعاون دول الأمازون ACTO والاجتماع معها، من أجل ضمان الحل الواضح والمقبول لتفويض نطاق AMAZON.
  • واعتمدنا الإجراءات التكميلية المؤقتة لعملية المراجعة المستقلة، للتأكد من أن هناك عملية جارية من أجل مراجعة من جهة خارجية لإجراءات (أو حالات إغفال) مجلس إدارة ICANN أو فريق العمل التي يدعيها أي طرف متضرر لكي نكون متسقين مع النظام الأساسي أو اللائحة الداخلية في ICANN.
  • وقمنا بتوجيه المدير التنفيذي إلى اتخاذ إجراءين من أجل تعزيز أقوى للاستقرار المالي لـ ICANN وهما: (1) تنفيذ استراتيجية إعادة تغذية صندوق الاحتياطي التي اعتمدها مجلس الإدارة، و(2) تحويل 3 ملايين دولار أمريكي من فوائض تشغيلية في العام المالي 2018 إلى صندوق الاحتياطي.

وقد أصدرنا العديد من القرارات الإضافية في الاجتماع التنظيمي لمجلس الإدارة بتعيين الرئيس ونائب الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة ومنسقي العلاقات إلى الأعضاء والقيادة في لجان مجلس الإدارة، وتعيين المسئولين في المنظمة. للحصول على مزيد من التفاصيل حول اجتماعات مجلس الإدارة العامة، برجاء الاطلاع على صفحة مجلس الإدارة.

وسوف يعقد مجلس الإدارة ورشة العمل التالية له في يناير/كانون الثاني 2019، لكنني أتوقع أن أتواصل معكم قريبًا بخصوص هذا الأمر. وأنا أتطلع إلى رؤيتكم مرة أخرى في مارس 2019 في اجتماع ICANN64 في كوب، باليابان.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."