مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

النقاط الأساسية لاجتماع ممثلي الحكومات رفيعي المستوى في ICANN63

4 أكتوبر 2018
بقلم و Tarek Kamel

بتاريخ الإثنين الموافق 22 تشرين الأول (أكتوبر)، ستعقد ICANN الدورة الرابعة من اجتماع ممثلي الحكومات رفيعي المستوى (HLGM) في برشلونة، بإسبانيا، حيث سيتم استضافته من قبل الحكومة الإسبانية خلال اجتماع ICANN63. تتم استضافة اجتماعات ممثلي الحكومات رفيعي المستوى لمؤسسة ICANN عادة كل سنتين، بالتزامن مع اجتماع عام لمؤسسة ICANN، وذلك إضافة إلى اجتماعات اللجنة الاستشارية العامة (GAC). انعقدت دورات هذا الاجتماع السابقة في تورنتو (2012)، وفي لندن (2014)، وفي مراكش (2016).

ومن المتوقع أن يشارك في اجتماع ممثلي الحكومات رفيعي المستوى ما يفوق 150 وزيرًا ومسؤولًا كبيرًا من الحكومات من جميع أنحاء العالم، فضلًا عن القادة من مختلف المنظمات الحكومية الدولية (IGO). وسيحظى المشاركون بفرصة للمناقشة والتعرف على التحديات التقنية والقانونية والجيوسياسية التي تواجه ICANN خلال سعيها لإنجاز مهمتها في منظومة إنترنت متغيرة باستمرار.

ستترأس الاجتماع وزيرة الاقتصاد الإسبانية، ناديا كالفينيو، مع دعم من رئيسة GAC، منال إسماعيل. وسيقوم يوران ماربي، رئيس ICANN ومديرها التنفيذي بعرض ملاحظات خلال الجلسة الافتتاحية حيث سيحدد أولويات ICANN. كما سيقوم هولين تشاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بإلقاء خطاب وقت الغداء. وسيقوم كل من شيرين شلبي، رئيس مجلس إدارة ICANN، وفرانسيسكو بولو، سكرتير الدولة لمجتمع المعلومات والأجندة الرقمية بتقديم الملاحظات الختامية.

ما يمكن توقعه

ويتمثل الهدف من الاجتماع في إظهار الدور المتطور لمؤسسة ICANN في منظومة الإنترنت العالمية. كما يهدف إلى إعادة توكيد الدور المحوري الذي تلعبه الحكومات في مجتمع ICANN الجديد المُمكن ذو الصلاحيات في وضع السياسات المتعلقة باالتشغيل الآمن والمستقر لنظام اسم النطاق (DNS).

هذه السنة، ينقسم جدول الأعمال إلى أربع جلسات رئيسية:

  • دور وفرص الحكومات في ICANN - فترة ما بعد انتقال الإشراف على وظائف IANA
  • التحديات الموضوعية في منظومة حوكمة الإنترنت - جرائم الإنترنت، وحماية البيانات والخصوصية
  • التطور التكنولوجي للإنترنت ودور ICANN والتأثير عليها
  • جدول الأعمال الرقمي العالمي وسياسات الإنترنت

ستركز المناقشات بالأساس على الأهمية والتأثير المتزايدين للتشريعات الإقليمية والوطنية على هيكل الحوكمة المنفتح للإنترنت، وكذلك على العمل الذي تقوم به ICANN من أجل تقييم تأثير تلك التشريعات على دورها في تنسيق نظام اسم النطاق (DNS) العالمي.

وكمثال، فبعض من هذه التشريعات تولد تضاربات مع بعض الخدمات التي تقدمها ICANN وأطرافها المتعاقدة فيما يخص المعلومات الشخصية لمسجلي أسماء النطاقات في WHOIS.

وقد ولدت مثل هذه التطورات مناقشة حيوية ضمن ICANN ومجتمع نظام اسم النطاق DNS. كما ظهر من خلالها بوضوح أنه يجب تحقيق مشاركة فورية وفعالة مع الحكومات بخصوص قضايا السياسة العامة عند وضع التشريعات الجديدة. حيث ستمنحنا هذه المشاركة الفرصة لشرح الأمور التقنية بشأن دور ICANN بصفتها منسق DNS.

كما سينظر اجتماع ممثلي الحكومات رفيعي المستوى في التحديات التكنولوجية التي تواجهها ICANN ومجتمع DNS نتيجة تطور تكنولوجيات ونماذج أعمال جديدة وسيبحث في كيفية تأثير هذه التحديات على مستقبل DNS.

وفي الختام، سيكون هناك نقاش بشأن الأهمية المحورية للأجندة الرقمية العالمية. وسيناقش أعضاء لجنة المناقشة العمل التحويلي للمبادرات العالمية والإقليمية، وكيف يساعد على معالجة القضايا الرئيسية للاقتصاد الرقمي، وكيف يمكن أن تساعد تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) على تحقيق أهداف التطور المستدام (SDG) للأمم المتحدة وأهدافها الأخرى ذات الصلة.

وسيمنح اجتماع ممثلي الحكومات رفيعي المستوى خلال اجتماع ICANN63 للقادة الحكوميين فرصة مهمة لمناقشة الأولويات والاستراتيجيات مع فريق القيادة وأعضاء مجلس الإدارة في ICANN، وكذلك مع مجتمع ICANN الأوسع.

Authors

Sally Costerton

Sally Costerton

Sr. Advisor to President & SVP, Global Stakeholder Engagement and Interim President & CEO

Tarek Kamel