مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

انتقال ICANN الى برنامج Zoom: مستجدات متابعة الحالة والرد على التعقيبات الواردة

9 مايو 2019
بقلم Ashwin Rangan

كما أعلن عنه سابقاً، بأن منظمة ICANN تقوم بنشر برنامج Zoom كمنصة رسمية خاصة بها للمشاركة عن بعد (PR). نحن نواصل العمل للانتقال كلياً الى برنامج Zoom في وقت انعقاد اجتماع ICANN65 في مراكش، المغرب.

ولإعادة ماجاء في مدونتي السابقة، فلقد تم القيام بإجراء هذا التغيير بسبب الحاجة الى ضمان أمن المعلومات وخصوصية البيانات وكذلك الى استقرار وسهولة استخدام المنصة. وأثناء القيام بالاختبارات اللازمة، تفوق برنامج Zoom في هذه الجوانب. وقد أكد الذين تبنّوا استخدام هذا البرنامج في السابق على أن تجربة استخدامه أفضل بكثير وتحديداً أثناء الاستخدام والتشغيل.

لذلك، فإن التعقيبات التي وردت من كل من المستخدمين لهذا البرنامج ومن أولئك الذي اطلعوا على المدونة المنشورة كان محدودة ولكنها ايجابية. واجمالاً، كانت هناك أقل من عشر تعليقات محددة والكثير من المخاوف التي أثيرت. ونود أن نتناول هنا تلك المخاوف.

من الأمور الأكثر إثارة للقلق هي الفقدان المحتمل للتسجيلات المخزونة من برنامج Adobe Connect. يمكنني أن أؤكد لكم بأن هناك عمل جارٍ للاحتفاظ بتلك التسجيلات. نحن نعمل مع الجهة المزودة لنا ببرنامج Adobe Connect للتوصل الى حل رصين لهذه المسألة.

ويسعدني أيضاً أن أبلغكم بأن ندوات برنامج Zoom عبر الويب يمكنها ان تستوعب ما لايزيد على 500 مشارك في كل ندوة، وهذا مشابه لما في برنامج Adobe Connect. وتتوفر في برنامج Zoom كافة المزايا الحيوية لمنصة المشاركة عن بعد مثل إمكانية الدردشة ورفع اليد للتحدث والإقتراع ومشاركة الوثائق.

لدينا علاقات عمل وطيدة مع شركة زوم Zoom. وبناء على طلب منا، أضاف فريق العمل الخاص بهم ميزة بخصوص قائمة المشاركين في الندوة الذين يرفعون أيديهم للتحدث، حيث يتم ترتيبهم حسب الأسبقية ابتداءاً ممن رفع يده قبل الآخر. ولقد كانت هذه المرونة والرغبة بالعمل معنا جانب حيوي في انتقالنا الى برنامج Zoom.

ويبقى هناك أمر محدد لم يتم معالجته بعد: وهو عدم قدرة أي مستخدم على الاطلاع على نشاط الدردشة الحاصل قبل انضمام ذلك المستخدم الى الاجتماع. فحيث أنه لايتوفر لنا الان حل لهذه المسألة، إلا إن شركة زوم قد وضعت ذلك بنظر الاعتبار وجعلته بمثابة طلب لميزة يتم العمل عليها لاحقاً. نحن نتطلع الى موافاتكم قريباً بما سيستجد حول ذلك.

وباختيارنا لبرنامج Zoom، قمنا بإجراء دراسة جدوى تقنية اقتصادية متعارف عليها. وتؤكد اختباراتنا التقنية مضافاً اليها تعقيبات المستخدمين بأن برنامج Zoom هو خيار صائب. ورغم أن تقليص الكلف لم يكن حافزاً لهذه الانتقالة، إلا أن ذلك يعتبر بالتأكيد بمثابة مكافأة مرحب بها.

يرجى الاستمرار بموافاتنا بالتعقيبات أوالملاحظات أوالمخاوف أو أي أسئلة قد تخطر لكم وأنتم تستخدمون هذه المنصة مستقبلاً. نحن نتطلع الى السماع منكم. وتأكدوا بأن منظمة ICANN تبقى ملتزمة بتوفير منصة مشاركة عن بعد مثلى من الناحية التقنية والاقتصادية ومناسبة من ناحية المزايا التي تحتويها.

Authors

Ashwin Rangan

Ashwin Rangan