مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مكتب ICANN الإقليمي في مونتفيديو قيد العمل - جلسة مناقشة في اجتماع ICANN62

14 أغسطس 2018
بقلم

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

null

منافذ المشاركة عن بعد في المكسيك وبوليفيا والبرازيل


ربما تكون قد سمعت عن جلسات المطالعة في ICANN - وهي أداة مشاركة تم تنفيذها للمرة الأولى من خلال زملائنا في فريق منطقة دول آسيا-المحيط الهادئ (APAC) منذ سنوات قليلة. ومنذ ذلك الحين، قامت المناطق الأخرى بنفس الشيء، بما في ذلك فريقنا في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (LAC).

وجلسات المطالعة طريقة رائعة في زيادة المشاركة الإقليمية وتلخيص فعاليات اجتماعات ICANN العامة لكل من لا يتمكنون من الحضور بشخصهم. وغالبًا ما تتألف من مزيج محلي وتميل لأن تكون سهلة المحتوى بالنسبة للوافدين الجدد. وغالبًا ما يكون عضو من شعبة مشاركة أصحاب المصلحة العالميين (GSE) في ICANN حاضرًا من أجل تيسير القراءة والمطالعة وإرشاد الجلسة حول أهم نقاط الاجتماع والموضوعات الهامة. وقد نجحت هذه الصيغة تمامًا في منطقة LAC، ولكن بالنسبة لاجتماع ICANN62، فقد أردنا القيام بالأشياء بطريقة مختلفة.

وفي جلسة المطالعة لاجتماع ICANN62، أردنا التأكد من وجود مزيج صحي من كل من التفاعل المباشر وجهًا لوجه والمشاركة عن بعد بهدف تعميق مشاركتنا مع المجتمع المحلي، مع توسيع نطاق تواصلنا على المستوى الإقليمي. وتمثل أحد العناصر الأساسية بالنسبة لهذا النسق الجديد من المطالعة في استضافة الجلسة في مكتبنا الإقليمي في مونتفيديو بالأوروغواي. وكما قد تعلمون، كان فريق LAC محظوظًا بمشاركة مساحة مكتبه مع مختلف المنظمات الإقليمية ذات الصلة بالإنترنت (LACNICو LACTLDو ISOCو ASIETو RED CLARAو eCOM-LAC)، وهو ما جعل من السهل عليهم حضور الجلسة. كما شارك أوسكار روبل، المدير التنفيذي لسجل LACNIC في المطالعة وتحدث حول السياسات الإقليمية التي يجري مناقشتها في الوقت الحالي من خلال سجلات الإنترنت الإقليمية (RIR).

بالإضافة إلى ذلك، قمنا بدعوة مختلف أصحاب المصلحة من الأوروغواي للمشاركة في جلسة المطالعة بشخصهم. وكان لنا شرف الترحيب بمندوب GAC من الأوروغواي، وعضو من هيكل عموم المجتمعات (ALS) لمنظمة LACRALO من مونتفيديو، وزميل من (ccTLD) نطاق المستوى الأعلى لرموز البلدان UY.، بالإضافة إلى ممثل من مجال أسماء النطاقات في الأوروغواي.

وفي حين أننا تجمعنا في المكتب الإقليمي في مونتفيديو، فقد قام آخرون من مجتمعنا بتنظيم "مراكز بعيدة" للمطالعة في البرازيل والمكسيك وبوليفيا. وقد دعت المراكز النائية مجتمعاتها المحلية من أجل حضور وحقد المناقشات التعريفية حول نظام أسماء النطاقات (DNS) وحول ICANN قبل الجلسة.

وقد تم تنظيم جدول أعمال المطالعة في قسمين أساسيين. القسم الأول كان عبارة عن تقرير حول ما حدث في كل جلسة من جلسات اللجان الاستشارية (AC) ومنظمات الدعم (SO) في اجتماع ICANN62. وركز الجزء الثاني على الموضوعات رفيعة المستوى مثل قانون حماية البيانات العامة GDPR وعملية GNSO المعجّلة لوضع السياسات، على سبيل المثال لا الحصر. ولتغطية هذه الموضوعات، شارك عضوان من مجلس إدارة ICANN من منطقة LAC وهما ليتو إيبارا وليون سانشيز بالإضافة إلى قادة إقليميين آخرين من مجموعات مختلفة تمثل البيرو وتشيلي والأرجنتين وكولومبيا وغواتيمالا.

وقد أدت جلسة المطالعة في اجتماع ICANN62 إلى تقوية إيماننا بأهمية وفائدة عمليات المطالعة، والتي لا تتمثل فقط في توفير ملخص اجتماع مفيد لمن لم يتمكنوا من الحضور بشخصهم، ولكن كانت أيضًا بمثابة منصة عظيمة لكل من يريدون مشاركة خبراتهم في ICANN مع منظماتهم المعنية.

ونأمل تكرار هذه الخبرة بعد كل اجتماع عام لـ ICANN، لذا ترقبوا جلسة المطالعة القادمة بعد اجتماع ICANN63.

Authors

Rodrigo De La Parra

Rodrigo De La Parra

VP, Stakeholder Engagement & Managing Director - Latin America & Caribbean