مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

توضح ICANN موقفها، تجاه الأخطار المزعومة التي تشكلها نطاقات gTLD الجديدة المتعلقة بالأطفال

7 أبريل 2017
بقلم Akram Atallah

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

عبر الائتلاف الخيري للأطفال المعني بسلامة الإنترنت مؤخرا عن مخاوفه من أن تصبح نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (gTLDs) أسسا جديدة لتشغيل وتوزيع محتويات إساءة معاملة الأطفال. وتريد ICANN التأكيد على موقفها.

إن إساءة معاملة الأطفال والتصوير الإباحي للأطفال جريمة. فذلك إذن من الأمور الغير قانونية، ولذلك، توجد العديد من آليات إنفاذ القانون المناسبة والمتاحة بالفعل لمعالجة مثل هذه القضايا. يجب على جميع الأطراف المتعاقدة مع ICANN الالتزام بقوانين البلدان التي تعمل فيها والقوانين الخاصة بهذه المجالات.

ليست هذه القضية من القضايا التي لا تأخذها ICANN على محمل الجد. وتُستمد سلطة المنظمة، فيما يتعلق بالسجلات وأمناء السجل، من العقد فقط، وتلعب ICANN دور المسؤول عن تلك الترتيبات التعاقدية. هناك ضمانات في اتفاقيات سجل نطاقات gTLD الجديدة (RA) المتعلقة بالسلاسل عالية التنظيم أو الحساسة التي تم دمجها، حسبما حددته اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC).

تُعرف ICANN على أنها منظمة لأصحاب المصلحة المتعددين وتعمل وفق نموذج الإدارة من الأدنى فالأعلى المبني على الإجماع. لا تستطيع منظمة ICANN فرض إرشادات أو متطلبات م نجانب واحد على السجلات، أو أمناء السجلات أو أصحاب المصلحة الآخرين بطريقة من الأعلى فالأدنى. يتم تطوير ومعالجة توصيات السياسات، وفقا للوائح ICANN الداخلية (انظر القسم 6.1)، من قبل مجتمع ICANN من خلال منظمات الدعم التابعة لها والمؤثر عليها من طرف اللجان الاستشارية - والتي تتكون بالكامل من متطوعين من جميع أنحاء العالم - في عملية مفتوحة وشفافة لأصحاب المصلحة المتعددين تعمل وفق نموذج الإدارة من الأدنى فالأعلى. ولكل منظمة داعمة إجراءات وضع السياسات الخاصة بها.

وبالنسبة للتصرفات الغير قانونية، نحن نعتمد على المحاكم والسلطات التنظيمية الحكومية لمراقبة الأنشطة غير المشروعة. لا تطلب ICANN من السجلات، بصفتها منظمة، تنظيم محتوى الويب، لكن بعض السجلات قد وعدت المجتمع طوعا بأنها ستقوم بذلك، كما أنها طلبت من ICANN جعل هذه الالتزامات قابلة للإنفاذ القانوني من خلال اتفاقية السجل.

تدرك ICANN خطورة هذه المسألة وغيرها، وهذا هو السبب الذي يدفعنا للعمل بشكل وثيق مع مجتمع السلامة العامة، بما في ذلك مؤسسات إنفاذ القانون، لضمان فهم العمليات والسياسات، واستخدامها بشكل صحيح. تعمل ICANN و مجموعة عمل السلامة العامة التابعة للجنة الاستشارية الحكومية (GAC) معا، على التوعية بخصوص كيفية المشاركة في ICANN والانخراط بشكل فعال في عمليات وضع السياسات في كل من GAC وICANN. وكان أحد مجالات العمل الرئيسية يتعلق ببناء القدرات داخل وكالات إنفاذ القانون واستعراض نظام اسم النطاق (DNS) وأثره على السلامة العامة.

بالإضافة إلى ذلك، تتخذ ICANN خطوات لتذكير جميع مشغلي سجلات نطاقات gTLD الجديدة برأي اللجنة الاستشارية الحكومية المعبر عنه في بيان بوينس آيرس بشأن أهمية حماية الأطفال وحقوقهم، بما يتماشى مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. (لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع الهام، راجع الإدخال رقم 13 في الملحق 1 لقرار NGPCالخاص ب ICANN رقم 2014.02.05.NG01 على http://www.icann.org/en/groups/board/documents/resolutions-new-gtld-annex-1-05feb14-en.pdf [PDF, 371 KB].)

تتمثل مهمة ICANN في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت. وبصفتنا منظمة عالمية، فنحن نهدف إلى تحقيق مهمتنا من خلال نموذج أصحاب المصلحة المتعددين، الذي يعتمد على المشاركة المفتوحة والشاملة والشفافة، الخاضعة للمساءلة والتي يشارك في وضع سياساتها جميع أصحاب المصلحة، بدءا من الشركات، ووصولا إلى الحكومات ومستخدمي الإنترنت المستقلين.

Authors

Akram Atallah

السابق President, Global Domains Division