مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

الحالة الراهنة لتنفيذ توصيات تقييم تأثير حقوق الإنسان في منظمة ICANN

2 يوليو 2020
بقلم

نفّذت منظمة ICANN تقريباً نصف التوصيات خلال العام وذلك منذ نشرها لـ تقييم تأثير حقوق الإنسان (HRIA) الأول الداخلي الخاص بها. ولقد كان التركيز على تحسين العمليات والممارسات والسياسات ذات الصلة التي قد تؤثر على المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان ضمن الجوانب قيد البحث. وبناءً على هذا التقدم المحرز، ستقوم منظمة ICANN بتنفيذ عمل إضافي جنباً الى جنب مع خطط ICANN الجارية وكجزء منها لتحسين العمليات والإجراءات التنظيمية. وتؤكد منظمة ICANN التزامها لتضمين هذا العمل في الثقافة العامة للمنظمة لأجل دعم الآثار الإيجابية لحقوق الإنسان على عملنا ولتخفيف الآثار السلبية متى ما كان ذلك ممكناً.

ومن ضمن الأمثلة المحددة لجهود منظمة ICANN في هذا العام المنصرم:

  • تنفيذ إطار عمل يستند على تقييم ISO 3100- للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي لإدارة المخاطر في كل موقع من مواقع اجتماعات ICANN.
  • زيادة الوعي حول أمن السفر من خلال مدونات الكوادر العاملة والاتصالات
  • التدريب المركز للعاملين ما قبل الاجتماعات
  • إطار عمل محدث لبرنامج الأمن الشخصي بما يعكس مشاكل خصوصية العاملين والزائرين
  • تضمين أسئلة حول حقوق الإنسان في استطلاع سنوي عن مشاركة موظفي منظمة ICANN والمُدار من قِبل طرف ثالث (مثل الأسئلة المتعلقة بالمعاملة المتساوية والعادلة)
  • قامت بإطلاق سياسة منقحة حول الترتيبات المرنة للعمل
  • الممارسة الرسمية القائمة حالياً والمتمثلة بالسماح للموظفين بالاستمتاع بالأعياد الدينية أو الثقافية العامة، حتى عندما لا يكونوا مقيمين في البلد الذي يتم فيه اعتبار تلك المناسبات إجازة رسمية
  • زيادة التركيز على قضايا الصحة العقلية مع شهر مخصص للصحة العقلية وزيادة الوعي بالسبل المختلفة للموظفين الذين يسعون للحصول على الدعم فيما يتعلق بالمخاوف الصحية

وهناك عمل إضافي ينبغي القيام به والذي سيبدأ الاستعداد له وترتيبه مع الأولويات جنباً الى جنب مع الأهداف الموضوعة من قبل المجتمع. حوالي نصف التوصيات المتبقية هي قيد التنفيذ، والباقي قيد النظر. وفي غضون ذلك، ستواصل مؤسسة ICANN تعزيز أنشطتها التشغيلية اليومية لتلبية أفضل المعايير الدولية وأفضل الممارسات وبما يتماشى مع جوهر توصيات HRIA.

Authors

Sally Costerton

Sally Costerton

Sr. Advisor to President & SVP, Global Stakeholder Engagement and Interim President & CEO