مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ICANN تلغي مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية هذا الأسبوع

7 يناير 2019

إذا تابعتم عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية (KSK) في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2018، فربما تكون قد اعتقدت أن العملية قد اكتملت الآن. وعلى الرغم من ذلك، هناك خطوات فنية أخرى هامة لا تزال هناك حاجة لاتخاذها قبل الانتهاء من عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية. وإحدى تلك الخطوات هي إلغاء المفتاح القديم، والتي سوف تتم في 11 يناير/كانون الثاني 2019.

وتحتوي منطقة الجذر في الوقت الحالي على مفتاحين KSK: المفتاح القديم (ويطلق عليه اسم "KSK-2010") والمفتاح الجديد (ويطلق عليه اسم "KSK-2017"). ومنذ عملية التبديل، يُستخدم المفتاح KSK-2017 وحده من أجل توقيع مجموعة مفاتيح منطقة الجذر، وهي جميعًا عبارة عن مفاتيح امتدادات أمن نظام أسماء النطاقات (DNSSEC) في الجذر. وبما أن المفتاح KSK-2010 لم يعد يستخدم في استخراج التوقيعات، فقد حان وقت الإعلان عن إلغاء المفتاح وإزالته من منطقة الجذر.

وقبل أن نقوم بإزالة المفتاح KSK-2010 من المنطقة بالكامل، نريد أن نعلن عن أن المفتاح تم إلغاؤه بالنسبة لجميع وحدة حل التصديق التي تتبع المعيار "التحديثات التلقائية لمرتكزات ثقة DNSSEC" أو (RFC 5011). وبالإعلان عن إلغاء المفتاح القديم، فإن أي نظام يستخدم RFC 5011 سوف يرى أن المفتاح KSK-2010 لم يعد صالحًا ولن يثق في هذا المفتاح في المستقبل. وسوف تكون علامة الإلغاء ملحوظة ومرئية حتى 22 مارس/أذار 2019، وعند هذه اللحظة سوف تتم إزالة KSK-2010 تمامًا من منطقة الجذر للأبد.

وسوف يؤدي الإلغاء إلى جعل حجم مجموعة مفاتيح منطقة الجذر ينمو بشكل طفيف. ولا تتوقع منظمة ICANN حدوث مشكلات بسبب الإلغاء. وعلى الرغم من ذلك، فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إلغاء مفتاح لتوقيع شفرة الدخول الأساسية في جذر نظام أسماء النطاقات (DNS)، ومن ثم تجري منظمة ICANN والمجتمع الفني لنظام DNS مراقبة بعناية لمدة 48 ساعة على الأقل بعد نشر مفتاح KSK-2010 المغلي.

وتوصي منظمة ICANN بشدة الموزعين بعدم شحن المفتاح KSK-2010 بعد ذلك في منتجاتهم. وبالمثل، يجب على أي شخص يحتفظ بقائمة مرتكزات ثقة لجذر DNS يدويًا إزالة KSK-2010 من التكوينات الخاصة به.

وسوف نقوم بالإبلاغ عن اية مشكلات كبيرة نراها على القائمة البريدية ksk-rollover@icann.org، وهو المكان الطبيعي للتواصل فيما بيننا حول عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية.