مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

المعايير التشغيلية: توجيه المراجعات الخاصة لمنظمة ICANN

8 يوليو 2019
بقلم

بتاريخ 23 حزيران (يونيو) 2019، تبنّى مجلس إدارة ICANN المعايير التشغيلية للمراجعات الخاصة [PDF, 647 KB] وذلك خلال اجتماع ICANN65 في مراكش. وهذه مساهمة كبيرة للغاية لتحسين فاعلية المراجعة في ICANN.

إن المعايير التشغيلية مُلزمة وفق لوائح ICANN حيث تساعد في توجيه كيفية إجراء المراجعات الخاصة لمنظمة ICANN في المستقبل. وسيساعد الالتزام بمعايير التشغيل هذه، فرق المراجعة الخاصة على إجراء أعمالهم بطريقة شفافة ومتسقة وفعالة مما يساعد على تحقيق الفائدة والقيمة المرجوة من عمليات المراجعة الخاصة.

نبذة خلفية

تُدار المراجعات الخاصة من قبل فرق المراجعة المجتمعية. حيث تم تكليفهم بتقييم أداء ICANN في الجوانب الرئيسية للخروج بتوصيات فعّالة من حيث التكلفة بناءً على النتائج التي يتوصلون إليها. وتتناول معايير التشغيل في المراجعة ومن بين أشياء أخرى، تحديد منظور العمل والأدوار والمسؤوليات وأساليب عمل الفريق والنواتج وحل النزاعات وتحديد آلية للمجتمع للبدء بإجراء تحديثات على الوثيقة.

كانت عملية وضع معايير التشغيل هذه بمثابة جهد تعاوني حقيقي بين منظمة ICANN ("ICANN org")، ومجلس إدارة ICANN ومجتمع ICANN، بدءاً بممارسة العصف الذهني التي جرت في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 خلال اجتماع ICANN57. ومنذ ذلك الحين ساهم أعضاء المجتمع في عملية الصياغة وفي محتوى معايير التشغيل من خلال تقديم تعقيباتهم أثناء فرصة فترة التعليقات العامة وأربع جلسات عامة في اجتماعات ICANN وخمس ندوات عقدت عبر الإنترنت. شكراً لكم جميعاً لوقتكم ولمساهماتكم الغنية.

الخطوات القادمة

وتتواصل جهود أخرى نحو تحسين فاعلية المراجعات. فقد انخرطت منظمة ICANN ومجلس الإدارة بمناقشات مع المجتمع حول أين يمكن إجراء التحسينات لأجل ترتيب الأولويات وتحديد الكلف وتنفيذ توصيات المراجعة الخاصة.

وعلى غرار ذلك، أشار المجتمع الى أن المراجعات التنظيمية ستستفاد من التبسيط المحتمل للإجراءات. وقد وافق مجلس الإدارة الآن على هذا التقييم في الوقت الذي تكون فيه الجولة الثانية من المراجعات التنظيمية على وشك الاكتمال. واستجابةً لذلك فقد قامت منظمة ICANN بوضع مسودة لعملية مقترحة لتبسيط المراجعات التنظيمية، والتي هي متاحة الآن لأجل التعليقات العامة حتى يوم 15 تموز (يوليو) 2019. وبمجرد الاتفاق على تبسيط معايير المراجعات التنظيمية، سيعمل مجلس الإدارة مع مجتمع ICANN، بمساعدة ICANN org لتحسين المراجعات التنظيمية.

أنا أحثكم على استمرار المساهمة بمعرفتكم وخبرتكم الغنية لهذه الجهود المهمة.

Authors

Theresa Swinehart

Theresa Swinehart

SVP, Global Domains & Strategy