مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تعزيز مشاركة الحكومة في ICANN

6 مارس 2018
بقلم

null

في مدونتي السابقة (الجزآن 1 و 2)، ناقشت الحاجة إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ (APAC) للمشاركة في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN. وأود أن أشارك مشاركة حديثة لتسهيل مشاركة الحكومة والفرص المتاحة لمنطقتنا للتعاون بشكل أكبر.

وبالتزامن مع مؤتمر الإنترنت الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ حول التقنيات التشغيلية (APRICOT) لعام 2018، نظمنا أول ورشة عمل لتنمية القدرات في اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) لأعضاء اللجنة الاستشارية الحكومية الآسيوية في كاتماندو، نيبال، في الفترة من 24 إلى 25 شباط (فبراير) 2018.

وهي ورشة العمل الخامسة حول العالم، مع التركيز علي تطوير قدرات أعضاء GAC لتسهيل المشاركة الأكثر فعالية في ICANN. ساعدت ورشة العمل الآسيوية التي تركز على GAC 20 مشاركًا من 13 اقتصادًا آسيويًا على فهم ICANN ومنظومة الانترنت الخاصة بنا ونموذج المشاركة بشكل أفضل.

منذ أن كنا في APRICOT، شارك قادة المجتمع الذين كانوا في نيبال أيضًا. على سبيل المثال، انتهزنا الفرصة لأكينوري ميمورا، عضو مجلس إدارة ICANN، الذي ينحدر من المنطقة - اليابان - للمشاركة مع المشاركين وتبين أنه تفاعلي وجذاب للغاية. كما أتيحت للمشاركين في ورشة العمل فرص للتواصل مع منظمات الإنترنت في آسيا والمحيط الهادئ مثل مكتب جمعية آسيا والمحيط الهادئ للإنترنت، ومجلس نطاقات المستوى الألى لرموز دول آسيا والمحيط الهادئ (APTLD) ومركز معلومات شبكة آسيا والمحيط الهادئ (APNIC).

وبشكل عام، اتفق المشاركون على أن المحتوى جيد جدًا وأعربوا عن تقديرهم بشكل خاص للتفاعل بين الجلسات. وتبادلوا الآراء وتبادلوا أفضل الممارسات وتعلموا من بعضهم البعض. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر جو فنج نائب رئيس GAC على قيادته في تسهيل بعض المناقشات.

تشمل بعض نقاط النقاش البارزة التي تفتح الفرص المحتملة للتعاون ما يلي:

بناء زيادة الوعي: واتفق المشاركون على أن الوعي بمؤسسة ICANN ومنظومة الإنترنت لا يزال منخفضًا نسبيا في البلدان النامية والبلدان الأقل نموًا. وعلى هذا النحو، تميل الحكومات إلى إعطاء الأولوية لمشكلات السياسة العامة الأخرى. وهذا مجال يمكن أن يشارك فيه الفريق الإقليمي لمؤسسة ICANN مع أعضاء GAC. لقد شاركنا مع الحكومات للمشاركة مع مجتمعاتهم المحلية في الماضي، وشاهدنا نجاحًا في أماكن مثل كمبوديا وسريلانكا وملديف.

التنسيق والتعاون مع المجتمع الإقليمي: اتفق المشاركون على أنه سيكون من المفيد المشاركة بشكل أكثر تكرارا كمنطقة خلال اجتماعات ICANN، والالتزام باستكشاف المنتديات الإقليمية مثل المنتدى الإقليمي لحوكمة الإنترنت لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (APrIGF). وقد أعجبوا أيضا بجلسات ICANN للقراءة - التي ينظمها أعضاء المجتمع لتقديم تحديثات اجتماع ICANN إلى زملائهم من أعضاء المجتمع غير القادرين على حضور اجتماع ICANN شخصيًا - الذي يتم إجراؤه في المجتمعات المحلية كنموذج لاستكشاف مع مجتمعاتهم الخاصة. ومن شأن مثل هذه المنصات أن تسمح لأعضاء GAC بالتفاعل مع مجموعات أصحاب المصلحة والمجتمعات الأخرى في المنطقة.

يعتبر ما سبق فرص لنا للعمل معًا كمنطقة لتعزيز المشاركة في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN. وآمل أن نتمكن من التعاون كمنطقة واحدة والتعلم من بعضنا البعض. بالنسبة للمبتدئين، انضم إلينا في APAC Space القادم في سان خوان خلال ICANN61. تعد APAC Space منصة لمجتمعنا لمشاركة وجهات النظر حول مشكلات سياسات ICANN ومناقشة كيفية المشاركة بشكل أفضل في ICANN.

وأخيرًا، أود أن أشكر زملائي من فرق عمل ICANN المختلفة للمساهمة في نجاح ورشة العمل. وهذا يشمل الفرق من المشاركة الحكومية، ودعم تطوير السياسات، ومكتب CTO.

إذا كنت ترغب في مشاهدة صور أخرى لورشة عمل GAC في العمل، يرجى زيارة my twitter handle.

حقائق ممتعة: منذ إنشاء المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ في عام 2013، قمنا بتسهيل 4 أعضاء جدد في GAC - كمبوديا، وبالاو، وتيمور الشرقية، ونيبال. لدى منطقة أوقيانوسيا مشاركة GAC بنسبة 100٪.

Authors

Jia-Rong Low

Jia-Rong Low

VP, Stakeholder Engagement & Managing Director - Asia Pacific