مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

بيان الرؤساء المشاركين من اجتماع مجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN في مدينة بنما

26 يونيو 2018
بقلم Tijani Ben Jemaaو Jordan Carter و Thomas Rickert

بتاريخ 24 حزيران (يونيو) 2018، عقدت مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN (أو CCWG-Accountability) اجتماعًا وجهًا لوجه في مدينة باناما، في باناما، لإتمام مناقشاتها بشأن مسار العمل 2. وحضر واحد وستون (61) عضوًا ومشاركاً بشخصهم وعن بعد باستخدام قاعة الاجتماعات الافتراضية.

وكجزء من مسار العمل 1، حددت مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN المجالات التي تحتاج إلى مناقشات إضافية بشأن المساءلة. هذه المناقشات، التي تدعى مسار العمل 2، كانت تنعقد منذ حزيران (يونيو) 2016 بهدف إتمام تطوير تدابير المساءلة والتي لم نتمكن من إتمامها في مسار العمل 1.

وخلال الاجتماع، راجعت مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN وأقرت توجيهات التنفيذ المطورة لمواجهة التوصيات الأربع التي لدى مجلس إدارة ICANN قلق بشأنها (راجع خطاب 14 أيار (مايو) من مجلس الإدارة إلى مسار العمل الثاني لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بالمساءلة). وسيتم إرفاق توجيهات التنفيذ بالتوصيات النهائية لمسار العمل 2.

وبهذا سينتهي عمل مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN. وسيتم الآن تحويل التقرير النهائي لمسار العمل 2 وتوجيهات التنفيذ إلى المنظمات الأعضاء في مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN من أجل الموافقة وهو ما يطمح الرؤساء المشاركون إلى إتمامه بنهاية اجتماع ICANN 63 الذي سيتم عقده في برشلونة. وبمجرد الموافقة من قبل المنظمات الأعضاء، ستقوم مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN بنقل هذه المواد إلى مجلس إدارة ICANN من أجل الموافقة عليها.

وسيبقى فريق الإشراف على تنفيذ مسار العمل 2 المكون من الرؤساء المشاركين والمقررين رهن الإشارة من أجل توفير المساعدة حسب الحاجة خلال عمليات الموافقة والتنفيذ.

ويود الرؤساء المشاركون شكر جميع المشاركين على مساهماتهم المستمرة في هذا العمل، والمقررين على تفانيهم المتميز وعملهم الدؤوب على توجيه مجموعاتهم لإنتاج التوصيات التي ستساعد على تحسين ICANN ككل خلال السنوات القادمة. كما يود الرؤساء المشاركون الاعتراف بالعمل المتميز لموظفي إستراتيجية أصحاب المصلحة المتعددين والمبادرات الإستراتيجية والذي كان احترافيًا بدرجة عالية والذي بدونه كان من المستحيل إنجاز هذه النتائج.

يمكنك أن تجد كل عمل مسار العمل الثاني لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بالمساءلة على ويكي مسار العمل الثاني لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بالمساءلة على الرابط https://community.icann.org/display/WEIA بما في ذلك تقريرها النهائي والذي سيتم نشره في أوائل شهر تموز (يوليو) 2018.

نبذة عن مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN

تأسست مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN في العام 2014، كجزء من انتقال الإشراف على وظائف IANA. وهدف المجموعة هو ضمان أن التزامات ICANN بالمساءلة والشفافية تجاه المجتمع العالمي للإنترنت مطبقة ومعززة في غياب تعاقد وظائف IANA مع الحكومة الأمريكية.

قسمت المجموعة عملها إلى مساريّ عمل:

  • ركّز مسار العمل 1 على تحديد آليات تعزيز مساءلة ICANN التي يجب تطبيقها أو الالتزام بها ضمن الإطار الزمني لانتقال الإشراف على وظائف IANA.
  • ويركز مسار العمل 2 على معالجة موضوعات المساءلة التي يجوز تمديد إطار زمني خاص بوضع الحلول والتنفيذ الكامل لها لما يتجاوز انتقال الإشراف على وظائف IANA.

تأسست مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN، كجزء من عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA. وافق مجلس إدارة ICANN على مقترح مسار العمل 1 للتوافق في الآراء ونقله إلى إدارة الاتصالات والمعلومات الوطنية الأمريكية في 10 آذار (مارس) 2016. وفي 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2016، انتهت رسميًا مدة تعاقد وظائف IANA، وبدأ سريان توصيات مسار العمل 1 لمجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN.

تتألف مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN من 227 شخصاً، منظمين كأعضاء تعينهم المنظمات الأعضاء ويخضعون للمساءلة أمامها ومشاركين أفراد ومسؤول اتصال لمجلس إدارة ICANN وممثل عن العاملين في ICANN وعضو سابق في فريق مراجعة المسؤولية والشفافية كمسؤول اتصال. ولدى المجموعة أيضًا 130 مراقبًا على سلسلة المراسلات الإلكترونية.

الرؤوساء المشاركون في مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN
توماس ريكيرت، جوردان كارتر، تيجاني بن جمعة

Authors

Tijani Ben Jemaa

CCWG-Accountability Co-Chair

Jordan Carter

CCWG-Accountability Co-Chair

Thomas Rickert

CCWG-Accountability Co-Chair