مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تحديث برنامج الإعداد والتأهيل التجريبي للمجتمع في اجتماع ICANN رقم 60

8 نوفمبر 2017
بقلم

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

جاء اجتماع ICANN رقم 60 ليواكب بداية العام الثاني من البرنامج التجريبي لإعداد وتأهيل المجتمع (COP) في ICANN. وفي الاجتماعين اللذين عقدناهما قبل اجتماع ICANN رقم 60 مع المشاركين في البرنامج التجريبي لإعداد وتأهيل المجتمع، اتفقنا على استخدام اجتماعنا المباشر وجهًا لوجه في أبوظبي من أجل جرد وتقييم ما حققناه حتى تاريخه وللتعرف على الفرص المتاحة في المستقبل.

وقبل الخوض في التفاصيل، إليكم بعض المعلومات الأساسية حول ما يدور حوله البرنامج وما الأهداف التي يرمي لتحقيقها. يسعى البرنامج التجريبي لإعداد وتأهيل المجتمع إلى تحسين معدلات مشاركة الوافدين الجدد إلى مجتمع ICANN والإبقاء عليهم. ويعمل ممثلون من منظمات الدعم (SO) واللجان الاستشارية (AC) في ICANN بالتعاون فيما بينهم من أجل إيجاد مواد وأدوات لإتاحة وتيسير بيئة دائمة للوافدين الجدد. وتم تمثيل منظمات الدعم واللجان الاستشارية المشاركة من خلال معلم واثنين من المتدربين. حيث يشاركون في أنشطة تطوير القدرات بالإضافة إلى مشاركة المعرفة والخبرات.

وفي اجتماع أبوظبي، أدركت المجموعة الحاجة لاستمرار البرنامج التجريبي لإعداد وتأهيل المجتمع في محاولة رأب الفجوة الموجودة حالية بين الوافدين الجدد وبين من يشاركون بنشاط في أنشطة توصيات ونصائح ICANN وصناعة السياسات فيها. وسوف تساعد المواد التي تم تطويرها في البرنامج الوافدين الجدد على التنقل والتوغل بشكل أفضل في بيئة ICANN وذلك من خلال تقديم خارطة طريق داخل المجتمعات المختلفة. كما يمكن اعتبار المواد مصدرًا لكل من يشاركون حاليًا في ICANN ولمن يرغبون في تطوير معرفة أكثر عمقًا حول مجتمعات بعينها.

كما اتفقنا على تحسين التواصل الإجمالي وأيضًا عملية اختيار المشاركين في البرنامج. وفي سبيل تحقيق ذلك، سوف نقدم المساعدة في الحفاظ على مساحة ويكي قوية وزيادة عدد مرات نشر المدونات والمواد الأخرى. وبحقيق مزيد من التقدم، فسوف تتقرر كل من العملية اختيار المشاركين في البرنامج والقرارات المتعلقة بها من خلال كل من مجتمع معنيّ.

وعلى مدار الأسابيع القادمة، سوف يعمل المشاركون في البرنامج التجريبي لإعداد وتأهيل المجتمع معًا وبالتضامن فيما بينهم على تحديد وضبط الأهداف الفردية والمشتركة، على أن تكون الأهداف النهائية لذلك متمثلة في بناء هيكل إضافي حول أنشطة البرنامج، وتعزيز آليات دعم المشاركة الفعالة للوافدين الجدد.

للاطلاع على قائمة بالمشاركين في اجتماع ICANN رقم 60، والأنشطة المقررة داخل البرنامج، بالإضافة إلى ما تم وضعة من مواد لإعداد وتأهيل المستجدين، برجاء زيارة صفحة ويكي الخاصة بالبرنامج هنا.

Community Onboarding Pilot Program ICANN60

المشاركون في برنامج إعداد وتأهيل المستجدين في اجتماع ICANN رقم 60

Authors

Ergys Ramaj

Ergys Ramaj

VP, Public Responsibility Support