Skip to main content

البصمة الكربونية لمنظمة ICANN

ربما تكونوا قد اطلعتم على وثيقة المبادرات التشغيلية التي نشرت لأجل التعليقات العامة في بداية هذه السنة، وتتضمن إحدى المبادرات التي ستقوم منظمة ICANN بتنفيذها دعماً لـ الخطة الاستراتيجية الخمسية لـ ICANN للسنوات 2021-2025 تقييماً للفاعلية والرغبة والاستدامة والجدوى المالية على المدى الطويل وكذلك البصمة الكربونية لاجتماعات ICANN. فعلى مدى السنوات القليلة الماضية، سُئِلتُ وبشكل متكرر عن البصمة الكربونية لمنظمة ICANN وأثر كل من عملياتها وسفرياتها واجتماعاتها.

للبدء بفهم بصمة الكربون الحالية لنا، عملنا مع وكالة السفر الخاصة بنا وهي (FCM Travel Solutions) لتقييم آثار الهواء والفندق وتأجير العربات من قبل منظمة ICANN ومجلس الإدارة والمسافرين المموِّلين من قبلنا. وقد زودتنا وكالة FCM بتقرير انبعاثات الكربون للعام التقويمي 2018. لم يأخذ التقرير بالحسبان المسافرين الى اجتماعات ICANN غير المُموَّلين من قبل ICANN، أو العمليات المباشرة لمنظمة ICANN وتقنياتها أو أي آثار بيئية ممكنة ذات الصلة بالسفر وبالاجتماعات مثل نقل المعدات والطاقة المستخدمة في مواقع الاجتماعات أو الفضلات الناتجة عنها.

اعتمدت حسابات السفر لوكالة FCM على بروتوكول غازات الاحتباس الحراري (GHG Protocol)، أداة الحساب الدولية الأكثر استخداماً على نطاق واسع لكبار رجال الأعمال والحكومات لفهم وقياس وإدارة انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويتم حساب انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (CO2) من خلال تقدير انبعاثاته من السفر عبر الجو استناداً الى عدد الرحلات والمسافات المقطوعة. ويتم حساب المسافة بين مدن الاقلاع والوجهة على أساس خطوط الطول والعرض، ومن ثم يتم تصنيف الرحلة على أنها رحلة قصيرة أو متوسطة أو طويلة المدى وتقدر كمية الوقود المحروق لكل ميل من الرحلة بناءً على مؤشر الكربون. لحساب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهواء يتم ضرب مؤشر الكربون بالمسافة لتحديد كمية الوقود المحروق لكل راكب للرحلة.

  • بالنسبة لمنظمة ICANN ومجلس إدارة ICANN والمسافرين المُموَّلين في السنة المالية 2018 والممتدة من (1 تموز/يوليو 2017 – 30 حزيران/يونيو 2018)، فان اجمالي انبعاثات غاز CO2 يصل الى 11037822 باوند (أي ما يكافئ 5006671.84062 كغم) منه، وبالنسبة للرحلات المتجهة لاجتماعات وأنشطة ICANN فإنها تقطع 28059281 ميل (أي ما يكافئ 45157035.52 كيلومتر) وبمعدل 0.39 باوند (أي ما يكافئ 0.11كغم) لكل ميل.

وتم احتساب انبعاثات غاز CO2 لكل اقامة في الفنادق مرتبطة بكل رحلة. واعتمدت الحسابات على معدل حجم الغرفة البالغ 300 قدم مكعب وبمؤشر CO2 لـ 30.57 باوند ( أي ما يعادل 13.86 كغم) من غاز CO2 في الليلة الواحدة.

  • بالنسبة لمنظمة ICANN ومجلس إدارة ICANN والمسافرين المُموَّلين في السنة المالية 2018 والممتدة من (1 تموز/يوليو 2017 – 30 حزيران/يونيو 2018)، فان اجمالي انبعاثات غاز CO2 تصل الى 56249 باوند (أي ما يكافئ 25514.1172 كغم) منه، وبمعدل 1840 ليلة بالنسبة للاقامة في الفنادق.

وتم احتساب انبعاثات غاز CO2 من ايجار العربات لكل حجز مرتبط بكل رحلة مع اجمالي عدد الأميال المقطوعة مقسوماً على معدل الوقود المستهلك لكل عربة مستخدمة من قبل أي مسافر.

  • بالنسبة لمنظمة ICANN ومجلس إدارة ICANN والمسافرين المُموَّلين في السنة المالية 2018 والممتدة من (1 تموز/يوليو 2017 – 30 حزيران/يونيو 2018)، فان اجمالي انبعاثات غاز CO2 تصل الى 5818 باوند (أي ما يكافئ 2639.0004 كغم ) منه، وبمعدل 141 يوم تم فيه ايجار العربات.

وكما ترون، فإن هذه ليست أرقام شاملة، كما إننا لم نقم بتبنّي أي معايير للصناعة. إنها بداية لتعلّم المزيد: كأن تكون تمرين لفهم تأثير ICANN، وفرصة لمساعدتنا في نهاية المطاف في تحديد المدخرات والكفاءة بطريقة يتحقق التوافق في الآراء حيالها مالياً واجتماعياً وبيئياً.

الخطوة القادمة ستكون استخدام النتائج الأولية لتحديد منهج أكثر شموليةً لوضع التقارير والقياسات وأفضل الممارسات. سوف نقوم بمشاركتكم بكافة المستجدات مع تقدمنا في هذا المضمار.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."