مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ما الجديد في مراجعات ICANN؟

27 أبريل 2017
بقلم

null

تتطلب لوائح ICANN الداخلیة قيام ICANN بإجراء مراجعات منتظمة عبر المنظمة وفي مجالات موضوعیة محددة. وھذا جزء مهم من جهود ICANN المستمرة لخدمة المجتمع العالمي ضمن مهمتها ونطاقها. وفي محاولة لجعل متابعة المراجعات الجارية ذات الصلة أسهل، سنقوم بتقديم تحديثات منتظمة للمجتمع.

إن فريق إستراتيجية أصحاب المصلحة المتعددين والمبادرات الإستراتيجية (MSSI) مسؤول عن تسهیل المراجعات بالتنسیق مع فرق داخلیة محددة ومع المجتمع، اعتمادًا علی ما إذا کانت المراجعة خاصة بـICANN أو كانت مراجعة تنظيمية. تقوم المراجعات التنظیمیة بتقییم المنظمات الداعمة (SOs) واللجان الاستشاریة (ACs) التابعة لـICANN لتحدید مدى فعالیة عملها، ومدى تحقیقها لأهدافها وکیفیة مساءلتها لمجتمع أصحاب المصلحة المتعددین. تتناول المراجعات المحددة مجموعة من الموضوعات المحددة، مثل فريق مراجعة المسؤولية والشفافية (ATRT) أو المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك (CCT) أو المرونة والاستقرار والشفافية (SSR) أو خدمات دليل التسجيل (RDS). وتحدد اللوائح الداخلية توقيت المراجعات ذات الصلة. تقدم المراجعات النتائج والتوصیات للمساعدة في تحسین ICANN وSOs وACs التابعة لها. فهي محددة بواسطة لائحة ICANN الداخلية وهي ضرورية للحفاظ على نموذج صحي لأصحاب المصلحة المتعددين، لكنها لا تعمل إلا إذا كان لدينا مشاركة مجتمعية.

للاطلاع على أحدث التطورات بشأن المراجعات النشطة حاليًا، يرجى الاطلاع على القائمة المجمعة أدناه. إذا كانت أي من هذه المراجعات تثير اهتمامك، فنحن نحثك على المشاركة أو تشجيع الأطراف المعنية على المشاركة:

شكل مستقبل سوق نطاقات gTLD الجديدة:

نرجو أن تشارك في التعليق العام على مسودة التقرير والتوصيات لفريق مراجعة ثقة المستهلك وفريق اختيار المستهلك والمنافسة (CCT-RT) حيث إنه يعمل لتطوير التقرير النهائي وتوصياته. وقد مدد CCT-RT فترة التعليق العام لموعد نهايته 19 مايو 2017. تعرف على المزيد حول نتائج CCT-RT والتوصيات عبر مناقشة CCT-RT المسجلة عبر الويب (متوفرة باللغة الإنجليزية والعربية والأسبانية والفرنسية والروسية والصينية).

تحسين شفافية ICANN ومساءلتها:

ما مدى جودة تنفيذ ICANN لتوصيات المجتمع من فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثاني؟ هل تعمل ICANN بفاعلية على تسهيل التعليقات العامة في عملية اتخاذ القرارات التي تقوم بها؟ بادر بتقديم طلب للمشاركة في فريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث (ATRT3) الذي سيقوم باستكشاف هذه الأسئلة والكثير غيرها. هذه فرصة للمساهمة في مساءلة وشفافية ICANN المستمرة من خلال تقييم مبادراتها الحالية وتقديم التوصيات بشأن كيفية التحسين.

هل ينبغي تأجيل مراجعة منظمة دعم أسماء النطاقات لرمز البلد (ccNSO)؟

ترغب ccNSO في تأجیل مراجعة ccNSO لمدة اثني عشر شهرًا حتی أغسطس 2018، ردًا علی المخاوف المتعلقة بالنطاق الترددي. يزود قسم اللوائح الداخلية 4.4 (أ) لدى ICANN مجلس الإدارة بالقدرة على النظر في توقيت المراجعات التنظيمية على أساس الجدوى. يرجى معرفة المزيد وإرسال تعليقك العام لتقديم مدخلات حول ما إذا كان ينبغي تأجيل مراجعة ccNSO القادمة كما هو مقترح.

متابعة التقدم المحرز في مراجعة المجتمع الشامل لعموم المستخدمين:

نشرت جهة الفحص المستقلة ITEMS مسودة التقرير والتوصيات لمراجعة المجتمع الشامل لعموم المستخدمين وعقدت جلسة عامة مفتوحة في اجتماع ICANN رقم 58 لمناقشة النتائج. وقدم المجتمع خمسة عشر تعليقًا عامًا سيتم النظر فيها الآن من جانب ITEMS أثناء إعدادها التقرير النهائي والتوصيات. سيضع مجلس إدارة ICANN في اعتباره التعلیقات العامة جنبًا إلی جنب مع التقریر النهائي لجهة الفحص المستقلة ووجهات نظر المجتمع الشامل لعموم المستخدمين بشأن جدوى وتوصیات جهة الفحص المستقلة، حیث ينظر في اتخاذ إجراء بشأن التقریر النهائي.

متابعة التقدم المحرز للفريق الثاني لمراجعة الأمن والاستقرار والمرونة (SSR2):

علمًا بأن فريق المراجعة الثاني SSR2 عقد أول اجتماع مباشر له في اجتماع ICANN رقم 58 وعقد استشارة عامة بشأن المشكلات والموضوعات من أجل النظر في ضمها إلى مراجعة SSR2. تابع أحدث ما تم على يد فريق المراجعة الثاني في التركيز على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات وشارك ما لديك من تعقيبات وآراء حول مشكلات الأمن التي ترى أنه يجب التعامل معها وذلك من خلال مراسلتنا بالبريد الإلكتروني على: input-to-ssr2rt@icann.org. وسوف ينعقد الاجتماع المباشر التالي في مدريد، في الفترة من 14 إلى 15 مايو 2017. لمزيد من التفاصيل حول كيفية مشاهدة هذا الاجتماع، انظر صفحة ويكي لفريق SSR2.

تعد ھذه المراجعات ذات أھمیة حیویة لمجتمع ICANN وکیفیة عملنا، وھي تعمل فقط مع مشارکتك. لمزيد من المعلومات حول كل المراجعات، من فضلك اضغط هنا.

Authors

Theresa Swinehart

Theresa Swinehart

SVP, Global Domains & Strategy