مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

توجيهات التعليقات العامة لمنظمة ICANN

9 أكتوبر 2019
بقلم

إن التعليقات العامة هي آلية تعطي مجتمع ICANN وأصحاب المصلحة الآخرين الفرصة لتقديم المداخلات والتعقيبات حول عمل ICANN. وأنها تضمن "أن تعمل ICANN ومجتمعها إلى أقصى حد ممكن لإتمام تنفيذ العمل بطريقة منفتحة وشفافة وبما يتوافق مع الإجراءات المحددة لضمان العدالة" حسبما ورد في لوائح ICANN.

لقد تبنّت منظمة ICANN (ICANN org) مؤخراً توجيهات داخلية للتعليقات العامة توضح الغرض منها وتحدد متى ينبغي تنفيذها. تعمل التوجيهات الداخلية على تنظيم ممارسة التعليقات العامة لأجل منفعة منظمة ICANN.

وطبقاً للتوجيهات الداخلية، فإنه سيتسمر تطبيق التعليقات العامة وفق الفئات التالية:

  • وثائق حوكمة منظمة ICANN أو المجتمع مثل لوائح ICANN والإجراءات التشغيلية ومواثيق المجتمع.
  • توصيات السياسات بما فيها تقارير (المسودات أو الإبتدائية أو النهائية) عمليات وضع السياسات المحتملة أو الجارية حالياً أو المكتملة.
  • توصيات المراجعات التنظيمية والمراجعات الخاصة.
  • تنفيذ خطط توصيات السياسات والمراجعات الخاصة
  • توصيات مجموعة العمل المجتمعية
  • اتفاقيات منظمة ICANNالأساسية مع مشغلي السجل وأمناء السجلات.
  • الوثائق التي تؤثر في السياسات أوالتوصيات أو المشورات

وأود أيضاً أن ألقي الضوء على ثلاث نقاط من التوجيهات الداخلية

  1. إن التعليقات العامة هي آلية حتمية للسعي لجمع التعقيبات من مجتمع ICANN أو عامة الناس.
  2. قد تكون هناك ظروف معينة يكون فيها ثمة بديل عن التعليقات العامة يكون هو الأنسب. وتشمل الآليات البديلة المشاورات أو الاستطلاعات لجمهور أوسع ولابد من الموافقة عليها من قبل أعضاء الفريق التنفيذي لمنظمة ICANN.
  3. وسوف لن يتم استخدام الإعلانات والمدونات وحملات وسائل التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية الإقليمية وقوائم المراسلات الإلكترونية كآليات لجمع التعقيبات.

تدعم منظمة ICANN عمل المجتمع من خلال إدارة التعليقات العامة كآليات تعقيبات ثابتة وفاعلة. ونأمل أن تساهم التوجيهات الداخلية مساهمة فاعلة في تعزيز التزامات المساءلة والشفافية لمنظمة ICANN.

وللبقاء على تواصل مستمر مع إجراءات التعليقات العامة يرجى زيارة صفحة ويب إجراءات التعليقات العامة الخاصة بنا والتي يتم تحديثها شهرياً. وينشر فريق عمل التعليقات العامة أيضاً تقريراً سنوياً حول اتجاهات التعليقات العامة، وأحثكم لقراءة الوقائع المستقاة من التسع سنوات الماضية.

ومع تطور ICANN، سيتم تعديل عملية التعليقات العامة وفقاً لذلك. لقد عمل فريق التعليقات العامة مع فريق مبادرة شفافية المعلومات لوضع مزايا محسنة للتعليقات العامة استناداً الى المداخلات الواردة من قبل مجتمع ICANN. نحن نتطلع الى إجراء الاختبار في أوائل عام 2020.

وكما هو الحال دائماً، فإن فريق التعليقات العامة متواجد للإجابة على الأسئلة من خلال البريد الإلكتروني: public-comment@icann.org.

Authors

David Olive

David Olive

SVP, Policy Development Support & Managing Director - Washington, D.C.