مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

نظرة على نشأة ICANN

25 أكتوبر 2018
بقلم Ira Magaziner

تبدأ قصتي في العصور القديمة عندما حكمت الديناصورات الأرض. كان ذلك وقتًا حيث يمكنك تنزيل فيلم على كمبيوتر سطح المكتب عبر وصلة الخط الأرضي سعة 56 كيلو بايت إذا كان لديك بضعة أيام. كان ذلك وقتًا حيث كان الناس في مينيتل بفرنسا يستخدمون إنترنت أكثر من الإنترنت على مستوى العالم وحيث كانت جمهورية كوريا قادرة على استيعاب جميع مستخدمي الإنترنت في غرفة فندقية واحدة صغيرة. وأنا أعلم لأنني التقيت بهم جميعًا في تلك الغرفة.

في مطلع عام 1995، طلب رئيس الولايات المتحدة، بيل كلينتون، بصفتي كبير مستشاريه لوضع السياسات، مني المساعدة في التوصية بالخطوات التي يمكن أن يتخذها إذا أعيد انتخابه في عام 1996 وذلك لتسريع النمو طويل الأجل للاقتصاد الأمريكي. فاقترحت أن نضع بيئة سياسات في الولايات المتحدة والعالم حيث يمكنها أن تسرع من نمو الإنترنت المطور حديثًا، ويمكننا أن نساعد في دعم التحول الاقتصادي العالمي.

وأدركت أن الإنترنت يتمتع بإمكانيات كبيرة، لكن مستقبله محفوف بالمخاطر، ومتوازن على حافة السكين بين طرفين متطرفين يمكن أن يؤخراه أو حتى يدمراه. من ناحية، إذا كان الإنترنت فوضويًا للغاية مع عدم وجود مبادئ توجيهية مقبولة عامة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور دعاوى قضائية ثابتة، مما يخيف المستثمرين والأشخاص الذين يريدون المساعدة في بنائه. وعلى الجانب الآخر، إذا ما استولت القوى النموذجية للبيروقراطية على مجموعة من الأنظمة الحكومية والهيئات الحكومية الدولية البطيئة، فسيتم خنق الإبداع ونمو الإنترنت.

لقد شكلنا فرقة عمل مشتركة بين الإدارات وعلى مدى السنوات القليلة التالية: تم سن تشريعات ومعاهدات دولية متفاوض عليها مع دول أخرى أبقت على تجارة الإنترنت خالية من التعريفات والضرائب؛ والاعتراف بشرعية التوقيعات والعقود الرقمية؛ والملكية الفكرية المحمية عبر الإنترنت، والسماح للسوق بوضع المعايير بدلاً من المنظمين؛ وإبقاء الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت ونقله بشكل عام خاليًا من التنظيمات المرهقة؛ وتمكين المستهلكين لاستخدام الإنترنت بأسعار معقولة، من بين تدابير أخرى. كان هدفنا هو إنشاء الإنترنت كوسيلة عالمية للاتصالات والتجارة التي يمكن أن تسمح لأي فرد بالمشاركة.

وبينما نفعل كل هذا، كانت هناك مشكلة واحدة تهمنا بشكل عميق: كيف يمكن للتنسيق التقني للإنترنت أن ينجح وأن يتوسع في مواجهة التحديات السياسية والقانونية المعقدة التي بدأت بالفعل في تقويض شرعية الإنترنت ثم وجدت؟

في ذلك الوقت، كانت IANA موجودة في مكتب صغير في جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) ويديرها جون بوستل بموجب عقد أبرمته الجامعة مع وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (DARPA).

ومن مكتب صغير مليء بأكوام كبيرة من الورق والكتب على الأرض، وعلى الطاولات، ويتدلى من الرفوف على الجدران، كان جون هو الذي قرر ما هي البادئات عالية المستوى لكل بلد، ومن في كل بلد يكون مسؤولًا عن إدارة الإنترنت.

تم تشغيل خادم الجذر A بواسطة شركة تسمى Network Solutions في فرجينيا بموجب عقد مع وزارة التجارة الأمريكية. كانت لديها احتكار افتراضي لبيع أسماء النطاقات. عملت مع جون لمزامنة الأرقام مع الأسماء.

ولكن، جون وقيادة شركة Network Solutions لم يكونا على وفاق. حيث كانت هناك خلافات مستمرة. لقد كانوا محبطين للغاية مع بعضهم البعض لدرجة أنني وجدت نفسي في أكثر من مناسبة أحاول أن أدير النزاعات بينهما بناء على طلب من وزارة التجارة وDARPA، الذين - باعتبارهما مسؤولي العقود - غالباً ما كانوا محاصرين في الوسط.

كما كانت البنية التحتية للإنترنت أيضًا غير آمنة. حيث ذهبت في جولة لزيارة بعض الخوادم التي تدير الإنترنت. وكان بعضها في الطوابق السفلية الجامعية حيث أنني حرفيًا كنت قد مشيت وسحبت المقابس على الخوادم. لم يكن هناك أمن.

وقد أدى الطابع الضعيف لهذه الترتيبات إلى وجود شواغل كبيرة وصلت إلى أسبوع مصيري واحد في أوائل كانون الثاني (يناير) ١٩٩٦. وخلال هذا الأسبوع، وقعت الأحداث التالية:

  • اتصل بي رئيس DARPA قائلا أنه لن يشرف على عقد IANA عندما انتهت صلاحيته بسبب وجود الكثير من الجدل.
  • اتصل رئيس جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) قائلاً إنهم لا يستطيعون اتخاذ دعاوى قضائية ضدهم وأنهم يريدون الخروج من عقدهم.
  • قام محامونا القانونيون بزيارة ووصف أكثر من خمسين دعوى قضائية في جميع أنحاء العالم تتحدى صحة الحوكمة التقنية للإنترنت التي يمكن أن تمزق الإنترنت.
  • اتصل الاتحاد الدولي للاتصالات بي مطالبًا بالاستيلاء على الإنترنت بعد عقد من الاعتراض على تبني بروتوكولات الإنترنت.
  • قام وفد من أعضاء الكونغرس والشيوخ الأمريكيين بزيارة وأصر على أن حكومة الولايات المتحدة قد أنشأت الإنترنت ولا ينبغي لها أبداً أن تتخلى عن السيطرة عليه.
  • وزارت عدة وفود من ممثلي أكثر من 100 شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإعلام، و10 رابطات تجارية قائلةً إن التنسيق التقني والأمن على الإنترنت يجب أن يدخلان في بيئة عالمية أكثر قابلية للتنبؤ قبل أن يستثمروا فيها.
  • وقضى وفد من الاتحاد الأوروبي ساعتين في إبلاغي أنهم سيتابعون تنظيمهم الخاص لنظام توجيه الإنترنت في أوروبا.
  • وأخبرني ممثلون من جمعية الإنترنت أن جمعية الإنترنت تحكم الإنترنت وأنها ستقاوم أي محاولات من قبل الآخرين للسيطرة عليها.
  • قدمت فرقة العمل الأمني التابعة للحكومة الأمريكية على شبكة الإنترنت تقريرًا تقول فيه إن الإنترنت معرض لخطر التمزق من الدعاوى القضائية وعدم وجود آليات تنسيق متفق عليها.

كان أسبوعًا طويلاً. وكان علينا بوضوح أن نفعل شيئًا.

ذهبت إلى البيت يوم الأحد، وبينما كنت أشاهد فريق كرة القدم الأميركي المفضّل لديّ وخسر بشكل رهيب على شاشة التلفزيون، وضعت أول مذكرة مفاهيمية لما يمكن أن تبدو عليه منظمة ما يمكن أن تحلّ بنجاح التحديات الحالية والمحتملة.

إن فكرة إنشاء مؤسسة عالمية خاصة غير ربحية وغير سياسية، يعمل بها خبراء فنيين، والتي ستكون منظمة شعبية مسؤولة أمام مستخدمي الإنترنت والدوائر الانتخابية، بينما تعترف بها الحكومات أيضًا، لم تكن مسبوقة ومحفوفة بالمخاطر. عندما ناقشت ذلك مع فريق العمل المشترك بين الإدارات، كنا نعلم أنه سيكون من الصعب والفوضوي بعض الشيء تنفيذ هذا الشيء، ولكن شعرنا أنه يوفر أفضل فرصة للسماح لنمو الإنترنت وازدهاره.

سيكون للمنظمة مجموعة استشارية حكومية يمكنها أن تضمن أن تكون آراء الحكومات الجماعية في المقدمة، ولكن الحكومات لن تسيطر عليها. ستوفر المنظمة نقطة محورية قوية تعترف بها الحكومات لمكافحة أي دعاوى قضائية. ستكون بالمرونة الكافية للتطور مع تطور الإنترنت. من شأنها أن تنتج التمويل المستقل الخاص بها عن طريق رسم بسيط على كل تسجيل اسم نطاق، ولكن لا ينبغي أبدًا تحصيل ما هو أكبر من اللازم. وسوف تكون قائمة على أصحاب المصلحة، ويجب تجديد شرعيتها بشكل منتظم من خلال قدرتها على إقناع مجموعات الدوائر الانتخابية على الإنترنت بأن تبقى الحل الأفضل.

وبعد عامين من التشاور والنقاش القوي والعديد من الاقتراحات المفيدة والتعديلات الممتازة، ولدت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) في عام 1998.

تعتبر الديمقراطية الشعبية بطبيعتها موضع نزاع وهناك مطبات على طول الطريق. بشكل عام، وبفضل الجهود التي بذلها العديد من الأشخاص الذين لعبوا أدوارًا محورية مثل بيكي بور وأندي بينكوس الذين عملوا معي في الحكومة الأمريكية لإنشاء ICANN وإستر دايسون وفينت سيرف ومايك روبرتس وستيف كروكر الذي قاد ICANN في المراحل الرئيسية، وجهود العديد من الشركات الأخرى الكثيرة جدًا لذكرها التي قامت بالعمل الشاق لبناء المؤسسة، نجحت ICANN.

إن الخلافات السياسية، والسياسيات، والتقنية التي هددت بخرق أو حتى تدمير الإنترنت في مهدها في أواخر التسعينات لم تفعل ذلك. وبقى الإنترنت وبحالة جيدة.

يستخدم المليارات من الناس الإنترنت الآن. وهو يستوعب عدد لا يحصى من اللغات والحروف الهجائية. وتم دمج كل من Wi-Fi والأجهزة المحمولة والتطبيقات و"إنترنت الأشياء". وعلى الرغم من الكميات التي لا يمكن تصورها من البيانات والمزيد من العناوين وأسماء النطاقات تعتبر أكثر مما كنا نتصور، فلا يقرأ المرء أبداً عن وجود مشاكل تقنية أو قانونية يمكن أن تتسبب في انهيار الإنترنت.

وبينما يجب معالجة القضايا الخطيرة المتعلقة بالخصوصية والأمن والإنصاف، لا يمكن لأحد أن يشك في أن الإنترنت قد أحدث تحولاً إيجابيًا في الطريقة التي يتواصل بها العالم ويقوم بأعماله. نما اقتصاد الإنترنت بمعدل عشرة أضعاف معدل الاقتصاد العادي لأكثر من عشرين سنة حتى الآن.

تهانينا لجميع الأشخاص الذين جعلوا ICANN تحقق نجاحًا على مدار العشرين عامًا الماضية ولأولئك الذين يعملون مع ICANN حاليًا والذين سيضمنون نجاحها خلال العشرين عامًا القادمة.

Authors

Ira Magaziner