مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مجلس إدارة ICANN يوافق على بيان تقبل المخاطر

22 ديسمبر 2020
بقلم

يسعدني أن أعلن أن مجلس إدارة ICANN قد وافق على بيان تقبل المخاطر الأولي لمنظمة ICANN. يوضح بيان تقبل المخاطر مستوى المخاطرة الذي تتقبل المؤسسة تحمله وأن تظل قيد النظام تحقيقًا لمهمتها. كما وافق المجلس على نشر ملخص للبيان الذي يحدد الغرض منه، ويحدد المخاطر، ويحدد بيان تقبل المخاطر الشامل لـ ICANN. وقد جاء وضع هذا البيان نتيجة لعملية استمرت لسنوات عدة، ويقدر مجلس الإدارة العمل والتقدم الذي أحرزته لجنة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة وفريق عمل المنظمة.

يعد تقييم المخاطر جزءًا أساسيًا من العمل الذي نقوم به لضمان تعزيز مهمة ICANN. فمن خلال تعزيز ثقافة الوعي بالمخاطر التي تمتد عبر المؤسسة والمجتمع، نصبح أكثر استعدادًا لتحديد وتحليل وتخفيف المخاطر على مستوى واسع. كما يتم إطلاع مجلس الإدارة بانتظام على التطورات في الوضع الحالي للمخاطر والمخاطر الناشئة. ويتحمل مجلس الإدارة والفريق التنفيذي للمؤسسة المسؤولية النهائية عن معرفة المخاطر التي تواجهها المؤسسة والموافقة على مستوى مخاطر مقبول. وتقود المؤسسة جهود تطوير إطار عمل قوي لإدارة المخاطر يكون خاضعًا لإشراف مجلس الإدارة. يعتبر بيان تقبل المخاطر المعتمد حديثًا جزءًا مهمًا من هذا الإطار العام.

أهم ملامح بيان تقبل المخاطر

ينص بيان تقبل المخاطر على قيام ICANN -باعتبارها منظمة غير ربحية مهمتها ضمان أمن واستقرار ومرونة الإنترنت- بالحفاظ على قابلية منخفضة للمخاطر فيما يتعلق بشكل مباشر بمهمتها الحرجة. ويشير بيان تقبل المخاطر أيضًا إلى أن المؤسسة تحافظ على مستوى منخفض أو متوسط من المخاطرة "لتحقيق التوازن بين عملياتها والموارد المطلوبة لإدارة المخاطر المرتبطة". وعلى الإجمال، فإن مستوى تقبل المخاطر الإجمالي لدى ICANN "منخفض إلى متوسط".

معلومات أساسية حول بيان تقبل المخاطر

قام بوضع بيان تقبل المخاطر في منظمة ICANN فريق إدارة المخاطر، وتم دمج التعليقات والآراء من جميع فرق العمل. ثم قام الفريق التنفيذي للمؤسسة بمراجعته واعتمده رئيسنا ومديرنا التنفيذي، يوران ماربي، لكي تنظر فيه بعد ذلك لجنة المخاطر بمجلس الإدارة. وعقب المناقشة، أوصت لجنة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة بأن يعتمد مجلس الإدارة بيان تقبل المخاطر النهائي كما هو مذكور أعلاه.

وأنا أدعوكم إلى مراجعة الملخص المنشور وإخبارنا بآرائكم في قسم التعليقات أدناه.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member