مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

أهداف رئيس ICANN ومديرها التنفيذي للسنة المالية 2021

20 يوليو 2020
بقلم Göran Marby

إن العالم الخارجي حول ICANN متغير، لذا يتعيّن على ICANN أن تتطور معه. وفي كل عام، أعمل مع مجلس إدارة ICANN لوضع أهداف للسنوات المالية القادمة ومن ثم أعمل مع الفريق التنفيذي لوضع خطة لتنفيذ تلك الأهداف. ولقد حددنا أهدافنا لمساعدة منظمة ICANN على ترتيب الأولويات ولمعالجة التحديات الجدد ولتنفيذ المشاريع الحالية بتركيز استراتيجي جديد. تساعد هذه الأهداف على ضمان أن نعمل سويةً لأجل المصلحة العامة ولتحقيق مَهمتنا.

وكجزء من التزامنا بالمساءلة والشفافية، أشارككم بأهدافي للسنة المالية 2021 أي (FY21) التي تبدأ بتاريخ 1 تموز (يوليو) وتنتهي في 30 حزيران (يونيو) 2021. ولقد قمت بوضع ستة من هذه الأهداف ووضع مجلس الإدارة الأربعة الأخرى.

الأهداف السنوية للسنة المالية 2021 التي وضعتها أنا

الهدف الأول 1

العمل مع قادة المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية واعضاء المجتمع ومجلس الإدارة لتحديد وتنفيذ خطة ذات أشواط للعودة الى الاجتماعات التي تعقد بشكل مباشر ووجهاً لوجه. وستضمن هذه الخطة توفير صيغ آمنة وفاعلة للاجتماع والتي تدعم العمل الجاري للمجتمع وكذلك تتيح خيارات المشاركة الفعالة عن بعد لكل من لايستطيع الحضور شخصياً. وسيتم تضمين الخطة النهائية في أنشطة المشاركة الإقليمية والعالمية.

نبذة خلفية: لقد كانت ولاتزال الاجتماعات المباشرة وجهاً لوجه جزءاً مهماً وعلى الدوام من طبيعة وجوهر ICANN. ورغم القيود المتعلقة بالجائحة الحالية، يتعين على مجلس الإدارة والمجتمع ومنظمة ICANN أن يعملوا على ضمان أن نبقى قادرين على التعاون وأن نكون لانزال قادرين على استقطاب مشاركين جدد الى ICANN.

الهدف الثاني 2

أ. تنفيذ استراتيجية مشتركة لحوكمة الإنترنت (IG) والحوكمة التقنية للإنترنت (TIG). حيث سنبدأ بتحديد المشاكل الأكثر أهميةً والتي يتعين علينا معالجتها، ويعقب ذلك تقييم متى وكيف يمكننا التدخل وتحديد الوسائل التي يتعين عليها استخدامها والموارد المطلوبة لنكون أكثر فاعلية.

ب. إن ICANN مؤسسة تحتاج لأن تكون معروفة ومفهمومة على نحو أفضل في مواقع جديدة. ولتنفيذ استراتيجية حول IG و TIG، يتعين علينا إنشاء اتصالات ووضع استراتيجية اتصالات مستهدفة لخلق وعي على نطاق أوسع.

نبذة خلفية: على مدى السنوات القليلة الماضية، شهدنا زيادة في عدد المقترحات التشريعية التي تؤثر على قدرة ICANN على وضع السياسات واتخاذ القرارات. ونرى أيضاً مقترحات من خلال منتديات التقييس التي يمكن أن يكون لها آثار مطلقة حول كيف يتم تشغيل الإنترنت تقنياً.

الهدف الثالث 3

وضع إطار عمل لتحديد أي أدوات مثل الامتدادات الأمنية لنظام اسم النطاق، ومشروع التبيلغ عن أنشطة انتهاكات النطاق، ومبادرة مؤشرات جودة تقنيات المعرّف، الذي قد يساعد المجتمع بعملية اتخاذ قراراته أو يوفر مدخلات وتعقيبات الى فريق الامتثال أو يزود أصحاب المصلحة بالمعلومات ذات الصلة.

نبذة خلفية: وكجزء من إطار العمل، سنقوم بتقييم المنافع التي تعود على المجتمع لكل أداة وضمان الامتثال القانوني والصلاحية المالية ووضع خطة تطويرية وتنفيذية.

الهدف الرابع 4

أ. المضي بخطة لتقليل عدد خدمات الويب الخارجية ذات الصلة بـ ICANN.

ب. وضع خطة للجيل الثاني من أنظمة إدارة IANA.

نبذة خلفية: والآن مع توفر العرض التمهيدي لموقع icann.org، فإن المرحلة القادمة لمبادرة شفافية المعلومات (ITI) هو ضمان الاستفادة من هذه المنصة لتضمين مايمكن تضمينه من خدمات الويب ولمنح المستخدم مصدراً واحداً للمعلومات.

الهدف الخامس 5

وضع خطة للوظيفة الاقتصادية المحتملة ضمن منظمة ICANN لمتابعة وتقييم توجهات سوق نظام اسم النطاق (DNS).

نبذة خلفية: لقد سمعت سؤالاً طُرح وهو "هل أن سوق DNS متغير؟" جوابي هو، من المحتمل نعم. الأسئلة التي يجب علينا طرحها الآن هي، ماهو الشئ الجيد للمستخدم النهائي وماذا سيكون الشئ السئ له؟

الهدف السادس 6

العمل مع أصحاب المصلحة لبحث الآليات لتعزيز التعاون والتواصل حول مشاكل الأمن والاستقرار من خلال مجموعة الدراسة الفنية لمبادرة تيسير أمن نظام DNS.

نبذة خلفية: كانت احدى التوجهات الأكثر أهميةً على مدى السنوات القليلة الماضية هو زيادة الاهتمام بالأمن من وجهة نظر المستخدم النهائي ومن جهة النظام نفسه على حد سواء.

الأهداف السنوية للسنة المالية 2021 - الموضوعة من قبل مجلس الإدارة

الهدف السابع 7

إنشاء واجهة مع المجتمع للتفاعل الفعال بشأن التطورات التنظيمية ذات الصلة بـ ICANN ذات التأثير العالمي المحتمل.

نبذة خلفية: خلال السنة المالية 2020، عززت المنظمة قدرتها على اكتشاف المبادرات التنظيمية ذات الصلة والتي قد تؤثر على مهمة ومجتمع ICANN. ينصب التركيز في السنة المالية 2021 على إنشاء واجهة فعالة مع المجتمع بشأن هذه القضايا، من أجل إعلام المجتمع وإبقائه على اطلاع على كل ما يجري.

الهدف الثامن 8

تقديم التقارير حول التطورات الإقليمية الى مجلس إدارة ICANN.

نبذة خلفية: يجب أن تحقق ICANN توازناً بين العمل بفاعلية وخدمة المجتمع العالمي.

الهدف التاسع 9

وضع خطة لضمان الاستقرار المالي المتواصل وتنفيذها في العالم المتأثر بجائحة COVID-19.

نبذة خلفية: ففي الوقت الذي يكون يكون فيه الوضع المالي لـ ICANN سليم حالياً، فإن تبعات التأثير غير المسبوق لوباء COVID-19 على الاقتصاد العالمي لا تزال غير معروفة تماماً.

الهدف العاشر 10

تنفيذ نتائج مبادرة تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين.

نبذة خليفة: مع استمرار ICANN في التطور وقد أصبحت بيئتنا أكثر تعقيداً، يجب أن تتطور حوكمتنا أيضاً دون التأثير على عملية صنع القرار القيّمة التصاعدية من الأدنى فالأعلى. ينبغي أن تتقدم منظمة ICANN وتعمل مع المجتمع لمساعدتها على مواصلة المضي قدماً.

يمكن البقاء على اطلاع بخصوص تقدمنا نحو تحقيق هذه الأهداف من خلال الاطلاع على تقارير المدير التنفيذي ربع السنوية التي يمكن ايجادها في صفحة ركن الرئيس في موقع https://www.icann.org. أتطلع الى مواجهة هذه التحديات معكم وأرجوكم أن تشاركونني بتعقيباتكم وملاحظاتكم في خانة التعليقات في أدناه.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO