مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تغييرات على خطة ICANN التشغيلية والمالية الخمسية وموازنة السنة المالية 2021

7 مايو 2020
بقلم و Göran Marby

في كانون الأول (ديسمبر) 2019 تم تقديم مسودة الخطة التشغيلية والمالية الخمسية وموازنة السنة المالية 2021 الى مجتمع ICANN لأجل التعليقات العامة. وخضعت الخطتان لمشاركة واسعة من قبل مجتمع ICANN، ونود أن نتقدم بالشكر لكل من تقدم بملاحظاته وآرائه حول هذه المسودات.

ومنذ انتهاء عملية التعليقات العامة، تغيرت الكثير من من الأمور. فقد كان لجائحة COVID-19 تأثير اقتصادي شديد على العالم، ونتيجة لذلك تتوقع ICANN أن تتأثر أنشطتها المخطط لها وموقفها المالي بشكل كبير في كل من السنة المالية 2020 والسنة المالية 2021.

وفي الوقت الذي يكون فيه من الصعب التنبؤ بالتأثيرات الاقتصادية طويلة الأمد، فإن ICANN وباعتبارها وكيلاً للأموال العامة، تقع عليها مسؤولية ضمان تخطيط أنشطتها بمنتهى المسؤولية المالية المطلقة. فعقب تقييمها للموقف، بادرت منظمة ICANN وعلى نحو سريع ومسؤول بمراجعة خططها بهدف التأكد من أنها تأخذ بعين الاعتبار هذا الواقع الجديد وحالة عدم اليقين لعالمنا المتغير بسرعة.

تلتزم منظمة ICANN ومجلس الإدارة بشكل أساسي بالمساءلة والشفافية تجاه مجتمع ICANN. ومع وجود فترة زمنية قصيرة فقط بين مراجعة الخطط واعتماد مجلس الإدارة لها بتاريخ 5 أيار (مايو) 2020، يقر كل من منظمة ICANN ومجلس الإدارة ويعربان عن أسفهما عن أنه لم يكن من الممكن عرض الخطط المعدّلة للتعليق العام من قبل المجتمع.

وبدلاً من ذلك وقبل نشر قرار مجلس الإدارة، نشرت منظمة ICANN الخطط المقترحة ونظمت ندوتين معلوماتيتين لشرح التغييرات الحاصلة على مسودات الخطط والإجابة على الأسئلة وجمع المدخلات. وكان الهدف من هذه الندوات التي عقدت عبر الإنترنت هو التخفيف من أثر عدم إجراء فترة للتعليق العام. نحن ممتنون للمجتمع لمشاركته الواسعة وللمداخلات رفيعة المستوى التي جرت خلال الندوتين عبر الويب.

ونظراً لهذه الظروف، يرى مجلس الإدارة ومنظمة ICANN بأن ما قمنا به من اعتماد لهذه الخطط المنقحة كان في خدمة المصلحة العامة. وإن التغييرات التي قامت بها منظمة ICANN ضرورية جداً في هذا الوقت وذلك لضمان قدرتها على الوفاء بمهمتها ومسؤولياتها بموجب اللوائح.

ونحن نود التأكيد لكم، أنتم المجتمع، بأنه في هذه الظروف الصعبة يبقى مجلس الإدارة ملتزم بالشفافية والمساءلة ونأمل أنكم ستتفهمون الأسباب التي تقف وراء هذا القرار.

والآن وأكثر من أي وقت مضى، يجب علينا - نحن المنظمة ومجلس الإدارة والمجتمع - أن نصطف سويةً وأن نكون مسؤولون وملتزمون وفاعلون في الاستجابة لاحتياجات مجتمع الإنترنت الواسع النطاق في  عالمنا المتغير على نحو سريع.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member
Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO