Skip to main content

أهداف رئيس ICANN ومديرها التنفيذي للسنة المالية 2020

في كل سنة أسعى الى التركيز على منظمة ICANN فيما يخص الفرص الاستراتيجية لأجل التحسين. العنصر الأساسي لهذه العملية هو العمل مع مجلس إدارة ICANN لوضع أهدافي للسنة المالية التالية. وكجزء من التزامنا بالمساءلة والشفافية، أشارككم بأهدافي كمدير تنفيذي للسنة المالية 2020 أي (FY20).

تشتمل أهدافي النظر الى التحديات والمقترحات الجديدة بنظرة جديدة وكذلك تنفيذ المشاريع المتواجدة حالياً. وسأقوم مع الفريق التنفيذي لمنظمة ICANN بترتيب الخطوات نحو تلك الأهداف وحسب الأولوية وقياس تقدمنا في العمل. ويجب أن تكون أهدافنا لمنظمة ICANN ككل متزامنة وبنسق منظم بحيث تسمح لنا بالعمل سويةً لأجل المصلحة العامة ولتحقيق مهمة ICANN المهمّة.

الأهداف السنوية للسنة المالية FY20 – التي وضعت من قبل الرئيس والمدير التنفيذي

ملاحظة: تمتد السنة المالية FY20 لمنظمة ICANN من 1 تموز (يوليو) 2019 ولغاية 30 حزيران (يونيه) 2020. سيتم تحديد أهداف الرئيس والمدير التنفيذي للسنة المالية FY20 لفترة 12 شهراً مع مراجعة الأداء بعد 31 كانون الثاني (يناير) 2020.

إدارة المخاطر الأمنية لمنظومة نظام اسم النطاق (DNS)

إنشاء مركز تسهيل لأجل مواجهة المخاطر الأمنية لمنظومة DNS. ويجب أن يتبنّى هذا المركز أفضل التطبيقات وتعزيزها وأن يعمل على تسهيل الاتصالات بين المشتركين بالمنظومة وعلى تنفيذ العمليات لمساعدة المجتمع على التعامل مع التهديدات. بالإضافة الى ذلك، يجب أن يوفّر ممارسات ودراسات ذات صلة بأمن منظومة DNS. ويجب أن يشترك في ذلك كل من مشغلي نطاق المستوى الأعلى والأطراف ذات الصلة من ICANN مثل لجنة SSAC و RSSAC.

الخطة الاستراتيجية الخمسية

العديد من الأهداف والمبادرات في الخطة الاستراتيجية ستكون امتداد للعمل الذي نقوم به بدون زيادة في الموارد. وهذا يخلق الحاجة الى فرصة لتقييم العمل الذي نقوم به الآن وتقييم الحاجة وتقدير النتائج وترتيب جهودنا حسب الأولوية. وستكون الاتصالات مع المجتمع ضرورية بالنسبة لنا لترتيب الأولويات بنجاح. وسوف ننخرط مع مختلف المجموعات الفرعية في المجتمع لمتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية الخمسية. وداخلياً، سوف نقوم بتعيين فريق تنفيذي ليكون بمثابة جسر بين الأطراف المعنية. وهناك جزء مهم من هذا العمل وهو تخطيط معايير وضع التقارير المالية وتقارير الأنشطة مع مجموعات المجتمع الفرعية.

الإجراءات القادمة

تشكيل اللجنة التوجيهية للإجراءات القادمة تتألف من الأعضاء المعنيين من الفريق التنفيذي. هذه المجموعة مسؤولة عن إدارة الموازنة الكلية وعملية صنع القرارات الاستراتيجية. وسيكون رئيس اللجنة التوجيهية ممثلاً عن قسم النطاقات العالمية (GDD) وسيعمل مدير المشروع تحت إمرة اللجنة التوجيهية. وسيكون تحت إدارة مدير المشروع عدة مجموعات فرعية تُدار كل منها من قبل مدير مشروع منفصل. وسيتم اختيار مدير المشروع من قبل اللجنة التوجيهية. وسيتم اقتراح تعيين مديري المشاريع الفرعية من قبل مدير المشروع ولابد من الموافقة عليهم من قبل اللجنة التوجيهية. وسيكون كل مدير من مديري المشاريع الفرعية مسؤولاً عن الجزء الخاص بذلك المشروع الفرعي والموازنة الخاصة به. ويجب تنفيذ كافة المشاريع الفرعية وفقاً لنفس مبادئ المشروع الأساسي وباستخدام نفس الأدوات.

المشاركة الحكومية

  • للنظر في العمليات الداخلية للعمليات الخاصة بالمشاركة الحكومية. وهذا ينطوي على العمل في المشاركة عالمياً مع الحكومات ومع المنظمات الحكومية الدولية IGO. وينطوي أيضاً على العمل المعني مع اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) وكذلك مبادرات المتابعة التشريعية والتنظيمية.
  • لاقتراح آليات ردود الأفعال لقادة المجتمع والتي تتخذ شكل مجموعة استشارية صغيرة. وسيكون عمل هذه المجموعة بشكل عام مستنداً على المفاهيم المستقاة من إطار العمل الموحد لمبادئ مجموعات العمل المجتمعية (CCWG) الذي وضع من قبل منظمة ccNSO و مجالس ccNSO في شهر أيلول (سبتمبر) 2016، ومع مجموعة العمل المجتمعية الحالية للمشاركة والمعنية بحوكمة الإنترنت (CCEG-IG) فإنه سيتم إجراء تعديل على نطاق عملها كبداية لهذا العمل.

اختزال الأنظمة

تحقيق الانتقال من مبادرة شفافية المعلومات (ITI) إلى منصة شفافية المعلومات (ITP) ، أي الانتقال من مبادرة إلى منصة. وسيكون هذا الانتقال مهماً للغاية لمواءمة العديد من الأنظمة الحالية التي لدينا، وكذلك "جلب" العديد من خدمات الويب التي ندعمها والتي توجد خارج موقع https://icann.org.

إدارة المشاريع في منظمة ICANN

تشكيل "شبكات" ضمن منظمة ICANN لأدوار محددة مثل إدارة المشاريع. ولإعطاء مثال حول كيف سيتم ذلك، يمكن تكليف "الشبكة" بمهمة لكتابة دليل إدارة مشروع وتحديد الأدوات التي يتعين علينا استخدامها لإدارة المشروع في سائر المنظمة ووضع اطار عمل لعملية إدارة المشروع.

القانون العام لحماية البيانات (GDPR)

مواصلة العمل باتجاه الحصول على إرشادات قانونية من وكالات حماية البيانات حول ما إذا كان نموذج الوصول الموحد مسموحاً به ومتوافقاً مع القانون العام لحماية البيانات GDPR.

تعزيز فاعلية توصيات المراجعة والتنفيذ

مواصلة دعم مجلس الإدارة في حواره مع المجتمع بخصوص ترتيب الأولويات وإمكانية تغطية تكاليف توصيات المراجعة وكذلك فاعلية التنفيذ.

فريق الاشراف على التنفيذ (IRP) لعملية المراجعة المستقلة

  • دعم مجلس الإدارة في مشاركته للمجتمع لإعادة هيكلة إنترنت الأشياء لأجل تمكينه إكمال عمله في الوقت المناسب.
  • التوصية لمجلس الإدارة بعملية نهائية لتحديد أعضاء الهيئة الدائمة لعملية المراجعة المستقلة IRP.

مشروع تحليل تضارب الأسماء

  • الدراسة الأولى - للتاكد من أن يتم تزويد المشروع بالموارد الكافية وتمويله لتنفيذ مسؤوليات منظمة ICANN فيما يتعلق بتسليمات إدارة المشتريات والمشروعات.
  • القرار - اتخاذ الخطوات لضمان اتخاذ القرار في الوقت المناسب حول فيما لو يتعين مواصلة العمل بالدراسة الثانية.

تطوير خدمات جذر نظام اسم النطاق DNS وحوكمته (RSSAC37 /RSSAC38)

  • التعليقات العامة - تقديم تقرير عملية التعليقات العامة الخاصة بتطوير حوكمة نظام خادم الجذر (RSS) الى مجلس إدارة ICANN والبدء بدعوة لضم متطوعين لمجموعة عمل الحوكمة (GWG).
  • تقديرات الكلفة - العمل مع اللجنة المالية لمجلس إدارة ICANN وتقديم تقديرات الكلفة كما نص عليها في التوصية رقم 2 من RSSAC038.
  • توصيات مجلس الإدارة - العمل مع مجموعة العمل المجتمعية (CWG) ولجنة RSSAC واللجنة الفنية لمجلس الإدارة وتقديم مقترحات الى مجلس الإدارة حول:

    • نموذج حوكمة نظام خادم الجذر RSS
    • استراتيجيات تخفيف المخاطر لنظام RSS.
    • خطة للعمل المستمر في السنة المالية 2021 حول تطوير خدمات جذر نظام اسم النطاق DNS وحوكمته (RSSAC37/38)

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."