مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

عقدين من تطور مؤسسة ICANN

2 أكتوبر 2018
بقلم Vint Cerf

null

(ملاحظة تحريرية: هذه المدونة من أعداد فينت سيرف، والتي غالباً ما تسمى "أبو الإنترنت" وهي أول سلسلة من المقالات غير الدورية التي يكتبها بعض رواد ICANN الأوائل. وهي تهدف إلى إعطائنا نظرة عن الأيام الأولى لمؤسسة ICANN ونحن نحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسها. يمكنك مشاهدة مقابلة فيديو مع سيرف عن مشروع تاريخ ICANN هنا.)


في خريف عام 1998، كنت حاضرًا في أول اجتماع لمجلس إدارة ICANN والذي كان يتكون من كبار الأطراف البارزة من مجموعة واسعة من المصادر.

وقد قبلت إستير دايسون، إلى حد كبير لائحتها، المنصب كأول رئيس لمجلس إدارة ICANN للمؤسسة الجديدة المنشأة حديثًا. وقد كنت في الحفل لدعم ترشيح مايكل روبرتس كأول رئيس تنفيذي في ICANN.

لقد كان وقت عدم اليقين. كانت موجة ازدهار النقاط "dot " على قدم وساق، ولم يكن هناك نموذج أعمال واضح لدعم المنظمة، وتم تشكيل الخطوط العريضة للهيكل التنظيمي من خلال فلسفة أصحاب مصلحة متعددة قوية.

بالنظر إلى الوراء من منظور عقدين (عقدان فقط!)، من اللافت للنظر أنه من أصولها الصغيرة، تطورت ICANN لتصبح مؤسسة عالمية تظل ولايتها مركزية في تشغيل الإنترنت وشبكة الويب العالمية.

كان مسار هذا التطور وما زال غير متوقعًا إلى حد كبير، ومع ذلك، يواصل آلاف الأشخاص تكريس الوقت والطاقة لتشكيل قوس مسار ICANN في التاريخ.

Authors

Vint Cerf

السابق ICANN Board Chair