مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مشاركة ICANN في منتدى حوكمة الإنترنت الخامس عشر

26 أكتوبر 2020
بقلم

يُفتتح وبشكل رسمي الاجتماع السنوي الخامس عشر لمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF) الذي سيُعقد عن بعد بسبب جائحة كوفيد - 19 في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) وسيُختتم بتاريخ 17 من نفس الشهر. وسيتم عقد جلسات عمل وغيرها قبل موعد المنتدى وذلك في الفترة من 2 - 6 تشرين الثاني (نوفمبر).

وسيشارك عدد من أعضاء مجتمع ICANN ومجلس الإدارة وكوادر المنظمة في هذا المحفل الذي يُستضاف عبر الإنترنت من قبل الأمم المتحدة تحت شعار الإنترنت من أجل صمود الإنسان والتضامن. وسيواصل البرنامج تطوره حول المحاور الرئيسية الأربع وهي: البيانات والمنظومة والشمولية والثقة.

وسوف تشترك ICANN في عدد من المناقشات طوال فترة الاجتماع إما كمشاركين في الجلسات أو من خلال الجلسات التي تنظمها المنظمة نفسها. في هذه السنة، سننظر مرة أخرى في العديد من المواضيع الهامة سعياً لحماية مستخدمي الإنترنت وجلب مليار جديد من المستخدمين للارتباط بالإنترنت. وستتم معالجة هذه المواضيع تحت عناوين ثانوية للمنتدى مثل حوكمة البيانات والشمولية الرقمية والأمن والاستقرار والمرونة.

وستعقد ICANN هذه الجلسات المدرجة خلال منتدى IGF2020.

التاريخ الجلسة الوقت ( حسب التوقيت العالمي المنسق UTC) الموقع
جلسات ماقبل المنتدى

2 تشرين الثاني (نوفمبر)

انتهاكات نظام DNS في حقبة كوفيد - 19 06:35 م - 08:05 م غرفة رقم 3

3 تشرين الثاني (نوفمبر)

إنترنت 101 07:00 م - 08:00 م غرفة رقم 2
المنتدى المفتوح

5 تشرين الثاني (نوفمبر)

منتدى ICANN المفتوح 04:30 م - 05:30 م غرفة رقم 2
ورشات عمل

9 تشرين الثاني (نوفمبر)

انتهاكات نظام DNS في حقبة كوفيد - 19: الدروس المستقاة 06:00 ص - 07:30 ص غرفة رقم 2

16 تشرين الثاني (نوفمبر)

القبول الشامل لأسماء النطاقات وعناوين البريد الإلكتروني 08:30 ص - 10:00 ص غرفة رقم 2

خلال منتدانا المفتوح، سنتناول الحوكمة الفنية للإنترنت ودور ICANN في الجهود التعاونية المبذولة لتعزيز إنترنت واحد مفتوح وآمن. وخلال الجلسة، سنناقش أيضاً تهديدات نظام اسم النطاق (DNS) التي نشأت نتيجةً لجائحة كوفيد - 19. وستتناول ICANN مواضيع أخرى مثل الامتدادات الأمنية لنظام اسم النطاق (DNSSEC)، ومشروع ICANN حول التبليغ عن أنشطة انتهاك النطاق (DAAR) وأعمال اخرى تقوم بها لمراقبة وتقييم التهديدات الأمنية لنظام أمن النطاق والمساعدة في التخفيف من آثار تلك التهديدات. وخلال الجلسة التفاعلية هذه يستطيع المشاركون الانخراط في حوار مفتوح وتبادل وجهات النظر مع قادة ICANN حول هذا الموضوع الهام للغاية. وستتحاور منظمة ICANN مع أصحاب المصلحة المشاركين في منتدى IGF العالمي بخصوص البرامج الموضوعة قيد التنفيذ والتي تستهدف البرلمانيين وشريحة الشباب.

وفي ورشة عمل "انتهاكات نظام DNS في عهد كوفيد - 19: الدروس المستقاة" سنقوم ببحث دور ICANN في تعزيز استقرار وأمن نظام DNS وتقديم احاطة حول العمل المنجز والدروس المستقاة لمكافحة انتهاكات DNS. وستكون هناك جلستان حول هذا الأمر - جلسة قبل موعد بدء المنتدى لبرنامج IGF المخصص للبرلمانيين وجلسة أخرى خلال منتدى IGF بحد ذاته تستهدف مشاركين على نطاق أوسع.

وخلال جلسة "القبول الشامل لأسماء النطاقات وعناوين البريد الإلكتروني" سنقوم باستكشاف الجهود الممكنة لتعزيز الشمولية الرقمية. وستبحث ورشة العمل في كيف يكون القبول الشامل عامل مساعد أساسي لإمكانية الوصول الى الإنترنت عالمياً وعلى نطاق أوسع وسنتحدث حول كيفية المشاركة مع شركائنا لتحقيق هذا الهدف، مع استعراض أمثلة لحالات تم فيها وبنجاح معالجة مشكلات الوصول الى الإنترنت من خلال الترويج لأسماء النطاقات المدوّلة وقبولها.

بالإضافة الى ذلك، سيشارك أو سيستضيف أعضاء مجتمع ICANN ورش عمل أو جلسات أخرى. الحضور مجاني ولكن التسجيل في المنتدى إلزامي.

يوفر منتدى IGF منصة للتنوع حيث تكون المناقشات الجارية مهمة للغاية لتسهيل استخدام الإنترنت من قبل الجيل القادم. وهو مثال إيجابي لمنصة فعّالة لإجراء حوارات بنّاءة فيما بين مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين العالمي في مجال الإنترنت.

نتطلع الى المشاركة في منتدى هذه السنة وأن نكون جزءاً من تلك النقاشات.

يرجى زيارة منصتنا الافتراضية في منتدى IGF Village 2020.

Authors

Mandy Carver

Mandy Carver

SVP, Government and Intergovernmental Organization Engagement