مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

إجعل صوتك مسموعاً: تقدم بتعليقاتك الآن على التقرير الإبتدائي لعملية EPDP - المرحلة 2

10 فبراير 2020
بقلم Janis Karklins

null

صورة لفريق عمل EPDP أخذت في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 خلال اجتماع ICANN66 في مونتريال


 بالنيابة عن فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) فيما يخص المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD، يسرني أن أعلن عن اصدار التقرير الإبتدائي للمرحلة الثانية للفريق وعن افتتاح فترة التعليقات العامة.

 يتناول التقرير الابتدائي التوصيات الأولى لفريق EPDP حول نظام الوصول الموحد / الإفصاح عن بيانات التسجيل غير العامة (SSAD) لبيانات التسجيل غير العامة لنطاقات gTLD. يرجى زيارة صفحة التعليقات العامة لمزيد من المعلومات حول كيفية تقديم تعليقاتك حتى يوم 23 آذار (مارس) 2020.

ولتسهيل مشاركتك في إجراءات التعليقات العامة، سيقوم فريق EPDP باستضافة ندوة عبر الويب لمدة 60 دقيقة يوم الخميس المصادف 13 شباط (فبراير) وابتداءً من الساعة 14:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC لتوفير تفاصيل حول مقترح SSAD الخاص بنا وتوصيات السياسة ذات الصلة. ونرحب بكافة أعضاء مجتمع ICANN للمشاركة وطرح الأسئلة.

النقاط البارزة في التقرير الإبتدائي

 تتركز المرحلة الثانية من عملية EPDP حول المناقشات الجارية حول نظام SSAD. وكما تم ذكره في المدونة السابقة، بدأ فريقنا بمناقشاته ابتداءً مما أسميناه "نموذج الهمبركر" الذي يتضمن الجانب التعبوي وجانب طلب بيانات التسجيل غير العامة.

 وتطور هذا النموذج الآن الى مجموعة مفصلة من توصيات السياسات الابتدائية والتي تشكّل نظام SSAD المقترح بما في ذلك المبادئ عالية المستوى ومنافع المستخدمين وتوضيح لأدوار ومسؤوليات مختلف الأطراف المشتركة في عمليات هذا النظام والاستفادة منه. 

وكما تتذكرون، فإن نظام SSAD قد تم وضعه مستخدماً أسساً مهمة للبناء تدعم تنفيذه. وتتناول لبنات البناء الأساسية هذه أسئلة مثل:

  •  من يمكنه طلب بيانات التسجيل غير العامة؟
  •  ماهي العناصر المألوفة التي يجب أن تحتويها كل الطلبات؟
  •  ماهي الضمانات التي سيتم تنفيذها لحمايات البيانات؟
  •  ماهي الإجراءات التي يتعين على الأطراف المتعاقدة (مثل سجلات gTLD وأمناء السجلات المفوضين من قبل ICANN) اتخاذها استجابةً الى طلب SSAD؟
  •  من المسؤول عن اتخاذ قرار بخصوص امكانية الكشف عن بيانات التسجيل غير العامة من عدمها؟ 

ولفهم متطلبات وشروط طلبات الكشف عن بيانات التسجيل غير العامة، أخذ فريق EPDP العديد من الأسئلة بنظر الاعتبار وناقش مدىً واسعاً من حالات الاستخدام على أرض الواقع لنظام SSAD واستخلصوا المسائل المشتركة التي شكّلت لبنات البناء الأساسية.

 وقد تطورت لبنات البناء الأساسية هذه الى 19 توصية من توصيات السياسات التي تتضمن المحتوى الرئيسي من تقريرنا الأولي. وقد غطت التوصيات مختلف الجوانب بما في ذلك طلبات التفويض ومقترحات الطرف الثالث والتبريرات والتخويل ومتطلبات الردود ومتباينات SLA والأتمتة وسياسة الاستخدام المقبول.

 ومن المهم الاشارة الى ان كافة توصيات السياسة التسعة عشر مرتبطة ببعضها البعض وينبغي النظر فيها بشكل كلي لأن المجموعة الكاملة توفر التفاصيل الكاملة لـنظام SSAD المقترح.

 واتفق فريق EPDP على نشر هذه التوصيات الأولوية لأجل التعليقات العامة ولكن لم يتم بعد إجراء أي مكالمة رسمية يتم الاتفاق عليها بتوافق الآراء. ويتناول التقرير الإبتدائي أيضاً الجوانب التي طُلبت بشأنها المزيد من المداخلات ويطرح أسئلة محددة حول ما يمكن للمجتمع تقديم تعليقات بشأنها لتوجيه مناقشات فريق EPDP.

إقرار

إن إصدار التقرير الإبتدائي للمرحلة الثانية هو إنجاز عظيم لفريق EPDP. فلقد عقد فريق عمل المرحلة الثانية المكون من 31 عضواً و19 بدلاء آخرين 42 اجتماعاً هاتفياً متعدد الساعات حضرها كافة أعضاء الفريق في الأشهر التسع الماضية. ونظّم الفريق أيضاً أكثر من 100 ساعة لاجتماعات مركزة ومباشرة وجهاً لوجه في لوس أنجلوس ومراكش ومونتريال. وقد ساهمت مناقشات الاجتماعات ومراسلات القوائم البريدية في تقديم الإحاطات على فترات متقطعة فيما بين الاجتماعات العامة.

 ولقد ساهم تفاني الجميع ورغبتهم بتسوية الأمور وإلتزامهم بالعمل من خلال عملية أصحاب المصلحة المتعددين في دفع عملية EPDP خطوة كبيرة الى الأمام نحو خط النهاية الذي حددناه لنا.

 ونحن ممتنون أيضاً للمشاركة الوثيقة لمجلس إدارة ICANN ولمنظمة ICANN نفسها، الذين زودونا بالمدخلات القيّمة التي عززت نقاشاتنا حول نظام SSAD. وإن تلقّت ICANN المزيد من التوجيهات من المجلس الأوروبي لحماية البيانات، فان فريق EPDP سينظر بالتأكيد في هذه التوجيهات بعين الاعتبار كجزء من نقاشاتنا باتجاه وضع التقرير النهائي.

 وأخيراً وليس آخراً، نتقدم بالشكر الى كادر دعم فريق EPDP الذين عملوا بدون كلل لدفع العمل نحو أهدافنا في كل خطوة طوال مسيرتنا هذه.

 ونتطلع الى سماع آرائكم وتعقيباتكم حول التقرير الإبتدائي للمرحلة الثانية من عملية EPDP. شكراً لكم مقدماً حول مساهمتكم بالتعليقات العامة.

Authors

Janis Karklins

EPDP Team Chair