مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

فريق EPDP يحقق تقدمًا هامًا خلال اجتماع لوس أنجلوس

1 أكتوبر 2018
بقلم EPDP Leadership Team

null


الصورة من اليسار الي اليمين: رفيق داماك، ليون فيليبي سانشيز، مارك سفانتشاريك، كورت بريتز، آلان غرينبيرغ، كريس ديسبين، هادية المنياوي، فيونا أسونغا، بيت بيكون، مات سيرلين، ديان بلوت، مارك أندرسون، كريستينا روزيت، كولين كوري، جلف هلسنجيوس، آشلي هاينمان، مارجي ميلام، فرزانة بادي، جورجيوس تسيلنتيس، أليكس ديكون، توماس ريكرت، راهول جوسين، ترانج نغوين

بصفتنا فريق القيادة للعملية المعجلة لوضع السياسات(EPDP) بشأن المواصفة المؤقتة لفريق بيانات تسجيل gTLD (الفريق(، يسرنا أن نعلن أن الفريق عقد اجتماعًا مثمرًا لمدة ثلاثة أيام، وجهاً لوجه الأسبوع الماضي في مقر ICANN في لوس أنجلوس. إننا ﻧﻌﺗﻘد أن اﻟﺗﻘدم اﻟﻣﻟﺣوظ اﻟذي أﺣرز ﺳﯾوﻓر أﺳﺎﺳًا ﻗوﯾًا ﻟﺗﺣﺿﯾر اﻟﺗﻘرﯾر اﻷوﻟﻲ ﻟﻔرﯾق EPDP، اﻟذي ﻣن اﻟﻣﺗوﻗﻊ ﻧﺷره ﻟﻟﺗﻌﻟﯾق اﻟﻌﺎم ﺑﻌد ﻓﺗرة ﻗﺻﯾرة ﻣن اجتماع ICANN63.

كان التركيز الأساسي لاجتماعنا هو الإجابة عن أسئلة محددة تتعلق بالأغراض المشروعة لمعالجة بيانات تسجيل gTLD (WHOIS)، بالإضافة إلى تلك المتعلقة بتحديد عناصر البيانات المحددة التي يتم جمعها والإفصاح عنها وتنقيحها إلى أطراف ثالثة.

بدأنا بهدف تحديد مجموعة من الأغراض المشروعة لمعالجة بيانات تسجيل النطاق. اعتمد الفريق على عمله السابق لتحديد الأغراض القانونية المحتملة لمعالجة بيانات التسجيل والممثلين المعنيين المرتبطين بكل غرض محتمل (على سبيل المثال، ICANN ومشغلي السجلات والمسجلين). وفي أعقاب اتفاق مؤقت على مشروع الأغراض، شارك الفريق في عملية تكرارية لمناقشة عناصر البيانات المحددة المرتبطة بكل مشروع غرض.

عمل الفريق في مجموعات صغيرة لتحديد عناصر البيانات ذات الصلة، بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة المتعلقة بقانونية المعالجة. وقد اشتملت بعض الموضوعات التي ناقشها الفريق على ما يلي:

  1. من هم المتحكم في البيانات، وحدات التحكم والمعالجات المشتركة؟
  2. هل أغراض معالجة البيانات المقترحة قانونية كما تم اختبارها مقابل النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة وغيرها من القوانين؟
  3. ما هو الأساس القانوني لكل غرض لمعالجة البيانات؟
  4. متى يجب الإفصاح عن البيانات لتحقيق غرض مشروع؟

بفضل مبادرة أعضاء الفريق توماس ريكرت وفرازانة بادي، أنشأنا أوراق عمل التقطت مجموعات البيانات التي تم جمعها ، والأساس القانوني لمعالجة البيانات، واختبارات GDPR لمعالجة البيانات القانونية. تعتبر أوراق العمل هذه نواتج مهمة للاجتماع؛ سيتم الآن النظر في مضمونه لإدراجه في التقرير الأولي. في الواقع، ساهم العديد من أعضاء الفريق بمنتج عمل فردي في هذا الجهد.

في محاولة لإضافة أدوات جديدة لتعزيز عملية ICANN، قمنا بالتعاقد مع CBI وهي شركة وساطة مهنية، للمساعدة في الاجتماع الذي استمر لمدة ثلاثة أيام وجهاً لوجه. يسعدنا أن نعلن أن هذا قد أثبت أنه وسيلة فعالة للتقدم في المناقشات ونحن نشكر أعضاء الفريق على تبني هذه التجربة. نشكر فريق عمل CBI ديفيد بلمب وجينا بارتليت على مهنيتهما ومساهمتهما الكبيرة في النتائج المحققة.

خلال هذا الجدول الزمني المقيّد للغاية، أثبت هذا الاجتماع أنه استخدام فعال لوقت الفريق المحدود. بالإضافة إلى العمل المنجز، شارك الفريق في حوار بنّاء، ووصل إلى حلول وسط مبدئية، وخلق مسارا إلى الأمام لمعالجة مخاوف جميع أصحاب المصلحة من خلال عملية أصحاب المصلحة المتعددين من الأسفل إلى الأعلى. مع بعض التحديات الصغيرة، لا تزال هناك بيئة قوية من الحلول الوسط للفريق، وإذا استمر هذا الأمر، فسوف ينتج عن ذلك سياسة سليمة ومفيدة.

وغني عن القول أنه لا يزال هناك الكثير للقيام به. في حين تم التوصل إلى توافق في الآراء (أو شيء يشبه ذلك إلى حد كبير) في العديد من القضايا، هناك عدد من المجالات المتبقية. على سبيل المثال، فيما يتعلق بالإفصاح عن البيانات من طرف ثالث، على الرغم من وجود اتفاقيات مبدئية، لا يزال هناك عمل يجب القيام به قبل أن نتمكن من القول إننا أكملنا هذه القطعة الهامة.

تتمثل الخطوة التالية لفريق EPDP في متابعة بنود العمل، وجمع منتجات العمل، والبدء في صياغة التقرير المبدئي. سيتعاون فريق القيادة مع الآخرين لوضع خطة فعالة لاجتماع ICANN 63 في برشلونة، والذي سيشمل جلسة يوم كامل يوم السبت 20 أكتوبر. نرحب بالعملاء الذين يتابعون عملنا لحضور جلسة الموضوعات ذات الأهمية القصوى High-Interest Topic يوم الاثنين 22 أكتوبر ، والتي سيتم خلالها مناقشة مسودة التقرير الأولي والتوصيات.

المزيد من المعلومات

يتم نشر نصوص وتسجيلات ومخرجات اجتماع فريق EPDP في لوس أنجلوس على صفحة wiki هذه.

نرحب بمجتمع ICANN لمتابعة EPDP من خلال الاشتراك في النشرة الإخبارية المحدثة أسبوعيا لدينا. ويمكن الوصول إلى جميع النسخ من هنا.

Authors

EPDP Leadership Team