مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تقديم مجموعة عمل الدراسة الفنية لمبادرة تيسير أمن نظام DNS

6 مايو 2020
بقلم Göran Marby

من النادر أن تؤثر الهجمات الحاصلة على نظام اسم النطاق (DNS) على طرف فاعل واحد فقط في منظومة الإنترنت. فمع الهجمات الكبيرة الأخيرة مثل (هجمة اختطاف سلحفاة البحر) Sea Turtle hijacking وهجمة DNSpionage، فإننا نشهد حاجة ملحة للعمل سويةً وللاستجابة. إن الحل أو الحلول اللازمة التي من شأنها أن تعمل على تحسين أمن واستقرار منظومة DNS على نحو أفضل، ليست واضحة لغاية الآن. ومع ذلك، فإنه من الواضح أن هناك حاجة إلى مستوىً جديد من التعاون والتفاهم.

ستعمل منظمة ICANN وبما يتماشى مع الخطة الإستراتيجية الخمسية للسنوات المالية 2021-2025 مع أصحاب المصلحة للبحث عن آليات لتعزيز التعاون والتواصل بشأن قضايا الأمن والاستقرار. وللبدء بهذا العمل، يسعدني أن أقدم لكم مجموعة الدراسة الفنية لمبادرة تيسير أمن نظام DNS. سوف تبحث مجموعة الدراسة الفنية الآراء المطروحة حول ما يمكن أو ما يتعين على ICANN القيام به لزيادة مستوى التعاون والمشاركة مع أصحاب المصلحة لتحسين الملف التعريفي لأمن نظام DNS. وتهدف المجموعة الى تقديم توصيات حول الخطوات القادمة وذلك في شهر أيار (مايو) 2021.

وقد وافقت ماريكا كاو، مسؤولة الاتصال في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) لدى مجلس إدارة ICANN وكبير استراتيجيي الأمن لدى شركة Double Shot Security، على العمل كمنسقة لهذه المجموعة. فهي مؤهلة جداً لهذا الدور حيث تتمتع بخبرة تزيد على 25 عاماً في قيادة ووضع مبادرات الأمن العالمية وفي تمكين التعاون متعدد الاختصاصات.

وسوف تضم مجموعة عمل الدراسة الفنية الأعضاء الذين تمت دعوتهم ممن يتمتعون بخبرة في مجال الاستجابات لحالات الطوارئ وأمن نظام DNS وعمليات DNS واسعة النطاق وبنية وتصميم الشركات وسياسات DNS والمزيد. ويتم دعم المجموعة من قبل أعضاء من منظمة ICANN.

وعلى مدى الأسابيع القليلة القادمة، سيتم الانتهاء من تشكيل المجموعة وستبدأ عملها بوضع ميثاق المجموعة. وستشارك ماريكا بمستجدات المجموعة حالما تكتمل مرحلة التخطيط. إن كان لديكم أي اسئلة او تعليقات بخصوص المبادرة، يرجى نشرها تحت هذه المدونة في حيز التعليقات.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO