مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ضرورة وجود مسجلين مستنيرين وناشطين في أسماء النطاقات من أجل أمن واستقرار نظام أسماء النطاقات DNS

20 يونيو 2017
بقلم Akram Atallah

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

نسعى من خلال كل ما نقوم به إلى خدمة المصلحة العامة العالمية ومشتركي أسماء النطاقات ومستخدمي الإنترنت النهائيين وذلك بضمان أمن واستقرار نظام أسماء النطاقات (DNS)، كل ذلك مع دعم الثقة والخيار والمنافسة في هذا المجال. حيث يعتبر مشتركو أسماء النطاقات جزءًا لا يتجزأ في نظام أسماء النطاقات DNS؛ فهم عبارة عن هيئات أو أفراد حازوا على حق استخدام أسماء النطاقات لمدة من الزمن عبر اتفاقية مع أمين السجل أو الموزع.

ويتمتع مشتركو أسماء النطاقات بحقوق ذات أهمية، والتي تتضمن حق الحصول على المعلومات من أمين السجل فيما يتعلق بإجراءات التسجيل والإدارة والانتقال والتجديد واسترداد تسجيلات أسماء النطاقات. كما يتحمل المشتركون كذلك مسؤوليات مهمة، وتتضمن تقديم معلومات اتصال دقيقة لنشرها في دليل نظام WHOIS، وإبلاغ أمناء السجلات عن أي تغييرات في معلومات الاتصال، والتجاوب الفوري مع الطلبات المقدمة من أمناء السجلات حول المعلومات المتعلقة بتسجيل أسماء النطاقات.

فقد شكّلت منظمة ICANN مؤخراً فريق عمل متعدد الوظائف والذي يتواصل باستمرار مع المشتركين، وباشرت في مناقشة فرص التعاون مع أمناء السجلات من أجل زيادة الوعي والمعرفة لدى المشترك.

ونحن ملتزمون بتزويد مشتركي أسماء النطاقات بمعلومات محدّثة حول حقوقهم والتزاماتهم، ومنظومة أسماء النطاقات وكيفية الوصول إليها، وسياسات ICANN التي تمسهم. تتمثل الخطوة الأولية التي نتخذها هذا الأسبوع بإدخال صفحات ويب جديدة على موقع ICANN.org المخصص بالمعلومات المتعلقة بمشتركي أسماء النطاقات. وسيتم تحديث هذه الصفحات الجديدة، والتي ستكون بمثابة تجميع لمحتويات حالية مبدئياً من مختلف أقسام ICANN.org، بشكل مستمر وستتطور مع مرور الوقت لتقديم محتوى ومعلومات مكتوبة خصيصاً لمشتركي أسماء النطاقات.

وماذا بعد ذلك؟

لقد عين قسم النطاقات العالمية (GDD) في ICANN مؤخراً موظفًا جديد يدعى بريان غوترمان، وهو مدير برنامج خدمات المشترك، والذي سيقدم بدوره تقريراً إلى ترانغ نغيوين، مدير أول في البرامج الاستراتيجية، والذي سيؤدي دورًا رياديًا في جهودنا المبذولة لتثقيف وتنوير مشتركي أسماء النطاقات والمشاركة مع أمناء السجلات ومجتمع ICANN وغيرهم من الأطراف الأخرى الداعمة للمشتركين.

وسنعمل على نشر مدونات ومواد تعليمية مستمرة مكتوبة لمشتركي أسماء النطاقات، حيث ستهدف إلى مساعدتهم في فهم سياسات ICANN التي تمسهم على أتم وجه، ودورهم في نظام أسماء النطاقات DNS، ودور منظمة ICANN والأطراف المتعاقدة. على سبيل المثال، كشف تحليل البيانات الداخلي مشاكل وأسئلة شائعة وردت من المشتركين فيما يتعلق بنظام التبليغ عن مشاكل بيانات WHOIS (WDRPS) وسياسة الانتقال المحدثة مؤخراً. وسيتضمن تركيزنا الأولي على وضع مواد تعليمية حول هذه المواضيع ونشرها.

ومع معرفتنا بالمزيد، سنتشارك معلومات ومواد مهمة مع أمناء السجلات وغيرهم بخصوص دورهم الداعم لمشتركي أسماء النطاقات. فقد حدد المركز العالمي للدعم (GSC) في ICANN وفرق الامتثال مشاكل وقضايا شائعة يواجهها المشتركين. وسنتشارك هذه المعلومات مع أمناء السجلات وغيرهم، بالإضافة إلى التعاون مع أعضاء مجتمع ICANN، من أجل تشجيع ودعم مشاركة المشتركين في عمليات ICANN .

ويتمثل هدفنا الجماعي في توجيه مشتركي أسماء النطاقات أثناء بحثهم في مسائل سياسية تؤثر على قطاع أسماء النطاقات وتساعدهم في أن يصبحوا مشاركين على اطلاع تام بنظام ومنظومة أسماء النطاقات DNS .

ونرحب بملاحظات من كافة أصحاب المصلحة في هذا الشأن، وندعو مجتمع ICANN - والأهم من ذلك مشتركي أسماء النطاقات ذاتهم - لمساعدتنا في توجيه هذا العمل قدماً. وسيتم نشر التحديثات والمحتوى الجديد بشكل منتظم في قسم المشترك الجديد على موقع ICANN.org. ونتطلع قدماً للعمل معكم!

Authors

Akram Atallah

السابق President, Global Domains Division