مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

شارك برأيك حول منتدى نظام اسم النطاق DNS لأوروبا الشرقية

28 يناير 2019
بقلم Alexandra Kulikova

منذ عام 2016 أقامت منظمة ICANN سلسلة من المحافل الناجحة في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى بهدف إشراك أصحاب المصلحة المحليين في نقاشات حول القضايا الطارئة والتحديات المستقبلية لنظام اسم النطاق (DNS). وفي كانون الأول (ديسمبر) 2018، قمنا بعقد منتدى نظام اسم النطاق في أوروبا الشرقية (EEDNSF) للسنة الثالثة في موسكو، روسيا. مع مداخلاتك، نود أن نحدد كيف يمكننا تحسين المنتديات المستقبلية. شارك في استبيان قصير وساعد على أن يصبح منتدى EEDNSF تجربة أكثر فائدةٍ وإنتاجية وأكثر معلوماتية لمجتمع DNS في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى للانخراط مع ICANN.

لقد كان كل منتدى من المنتديات الثلاث التي عقدت لغاية الآن فريداً فيما يتعلق بالحضور والمواضيع والنقاشات الفعالة. وتم تحقيق نيتنا الأولية في نقل منتدى EEDNSF عبر المنطقة من خلال استضافة حيز لعقد اجتماعات سنوية للمجتمع المحلي في مواقع مختلفة من المنطقة لمناقشة القضايا ذات الصلة بـنظام DNS.

خلاصة حول منتدى EEDBSF الأخير

لقد شكّل EEDNSF في موسكو علامة بارزة كأول فعالية تقودها ICANN في روسيا؛ والتي استضافها أحد شركائنا على مدى سنوات عديدة وهو، مركز التنسيق للنطاقات الوطنية RU/.РФ.. وقد تم تمثيل ICANN بشكل جيد خلال المنتدى وبمشاركة تسعة أعضاء من مجلس الإدارة. وقد ساعد جدول أعمال المنتدى الغني بالفقرات خلال كل من اليوم الفني واليوم المخصص للسياسات على تناول المناقشات وتسهيلها حول المواضيع ذات الأهمية القصوى لكل من المجتمع المحلي والإقليمي.

ناقش المنتدى واحدة من أكثر المواضيع المحيرة والمفسرة بشكل خاطئ في المنطقة - وهو أداء خدمة جذر DNS، واتجاهات تطورها. ولقد تطرقنا أيضاً إلى أحدث الإنجازات في التطوير التشفيري لبروتوكول DNS مثل DNS حول أمن طبقة النقل (TLS)، و DNS حول بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTPS)، والذي قد يبرز حقائق جديدة تتعلق بالخصوصية لمستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم. إن لمواجهة انتهاك نظام اسم النطاق DNS وإعداد وسائل للتعاون فائدة كبيرة للمجتمع المحلي. في روسيا وعلى سبيل المثال، فإن ما يسمى بـ "المنظمات المختصة" (وهي شركات أمنية حسنة السمعة) لا تعمل فقط بشكل وثيق مع سجل ccTLD (مركز التنسيق) لمواجهة انتهاكات نظام DNS، ولكن لديها أيضاً إمكانية أن تصبح بمثابة وسائل للتعاون مع الشركاء الأجانب لكل من السجلات وأمناء السجلات. بالإضافة إلى ذلك، ومع حلول الذكرى السنوية العشرين لمنظمة ICANN في عام 2018، والذكرى السنوية الخامسة والعشرين لروسيا هذا العام، أتيحت لنا الفرصة المثالية للنظر في مراجعة وضع وتطوير نظام DNS في البلد وفي المنطقة.

وخلال المنتدى، بحثنا أيضاً في تأثيرات التشريعات الوطنية في المنطقة والتحديات التي تفرضها على المنظمات مثل ICANN، حيث يمكن أن تؤثر هذه على الطريقة التي تعمل بها الإنترنت ونظام DNS على وجه التحديد. وللمرة الأولى في منتدى EEDNSF، بحثنا في كيفية تمثيل المجتمع المحلي في عمليات وضع سياسات مجتمع ICANN العالمية وفي مجموعات العمل، واستكشفنا الفوائد والتحديات بالنسبة للمشاركين عند المساهمة في هذا العمل.

كما أشار رئيس لجنة الدوما الروسية المعنية بسياسة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليونيد ليفين خلال كلمته الافتتاحية إلى أن إنجازات روسيا الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات (IT) أصبحت ممكنة بفضل تركيزها على العلوم والتكنولوجيا والتعليم الموجه بتكنولوجيا المعلومات منذ العهد السوفيتي. ومن بعض النواحي، ينطبق هذا على جميع أنحاء المنطقة ويساعد في جلب أفضل خبراء DNS المحليين إلى منتدى EEDNSF.

ولقد كان منتدى EEDNSF لعام 2018 بمثابة شكر وتقدير لشركائنا ولزملائتا ومايزيد على 250 مشارك. وبالنظر إلى فترة الثلاث سنوات الماضية من منتدى EEDNSF، نأمل أن يكون المنتدى قد أثبت جدواه وملاءمته للمجتمع الإقليمي وكذلك للجهات التي شاركت منظمتنا في تنظيمه في هذه الرحلة حتى الآن وهي: نطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD) الأوكرانية والبيلاروسية والروسية.

رأيك يهمنا!

ﻧﺣن ﻧدرك أن ھﻧﺎك داﺋﻣاً فرصه ﻟﺟﻌل منتدى EEDNSF ﺗﺟرﺑﺔ أﮐﺛر ﺟدوى وأكثر معلوماتية وإﻧﺗﺎﺟﯾﺔ ﻟﻣﺟﺗﻣﻊ DNS ﻓﻲ أوروﺑﺎ الشرﻗﯾﺔ وآﺳﯾﺎ اﻟوﺳطﯽ وأن يكون ﻣﻧبراً ﻟﻟتعامل ﻣﻊ ICANN والعمل معها. لدينا بعض الأفكار وبالتأكيد نرحب بما لديكم من آراء. يرجى مساعدتنا لتشكيل مستقبل منتدى EEDNSF وذلك من خلال المشاركة في هذا الاستبيان المتاح لغاية 15 شباط (فبراير) 2019. رأيك يُهمّنا حيث يعمل على بناء جهودنا التعاونية لنشر المعرفة وتبادل الخبرات حول نظام DNS. وسوف نقوم بنشر نتائج الاستبيان مباشرةً بعد انقضاء الفترة المحددة للمشاركة فيه من خلال مدونة سيتم نشرها على موقع icann.org.

مرة أخرى، نتقدم بالشكر الجزيل الى زملائنا وشركائنا الذين ساعدوا على نجاح المنتدى الثالث لنظام اسم النطاق لأوروبا الشرقية ونحن نبدأ عام 2019، سوف نبدأ بالتخطيط للإصدار الرابع للمنتدى في أواخر هذه السنة!

للوصول الى تسجيلات جلسات المنتدى عبر نظام Adobe connect، يرجى زيارة الرابط هنا.

وللاطلاع على العروض التوضيحية، يرجى تفقد صفحة الجلسات.

للإطلاع على الصور الخاصة بالمنتدى في عام 2018 يرجى الضغط هنا.

Authors

Alexandra Kulikova