مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

التعليقات العامة والوقائع حول نطاق COM.

11 فبراير 2020
بقلم Göran Marby

إن التعليقات العامة هي آلية تمنح مجتمع ICANN وأصحاب المصلحة الآخرين الفرصة لتقديم المداخلات والتعقيبات. وتستخدم التعليقات العامة في عملية وضع السياسات ولتوجيه أعمال التنفيذ والمراجعات والأنشطة التشغيلية لمنظمة ICANN.

فبتاريخ 3 كانون الثاني (يناير) 2020، بدأت فترة التعليقات العامة للتعديل المقترح على اتفاقية سجل نطاق COM. بين ICANN وشركة فيريزاين (Verisign Inc.). وتم الإعلان عن تفاصيل التعديل المقترح في ذلك الوقت. وخلال الأسابيع التي تلت الإعلان، كُتبت العديد من المقالات التي تديم سوء الفهم لدور ICANN في تحديد أسعار الجملة لنطاق COM.، وكذلك العناصر الرئيسية للإطار الجديد المقترح للعمل معاً على المبادرات المتعلقة بالأمن والاستقرار والاستقرار و مرونة نظام اسم النطاق (DNS) في شكل خطاب نوايا ملزم (LOI) بين المنظمتين.

وكما أُعلن من قبل وزارة التجارة في الولايات المتحدة بتاريخ 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، اتفقت كل من الإدارة الوطنية الأمريكية للاتصالات والمعلومات وشركة فيريزان (Verisign) على تمديد وتعديل الاتفاقية التعاونية، والتي بموجبها تتم إدارة أجور نطاق COM.. ويمنح تعديل الاتفاقية التعاونية شركة Verisign مرونة التسعير لتغيير اتفاقية سجل COM. أي (RA) مع ICANN لزيادة تسعير البيع بالجملة لنطاق COM.. وعلى وجه التحديد، تسمح المرونة لشركة Verisign بالمتابعة مع ICANN بزيادة تصل إلى سبعة في المائة في أسعار أسماء نطاق COM.، في كل من السنوات الأربع الأخيرة من فترة السنوات الست لاتفاقية سجل COM.. والاتفاقية المقترحة تحدّث اتفاقيات السجل (RA) لنطاق COM. لتعكس تلك التغييرات. ولا تُعد ICANN الجهة المنظِّمة للسعر وتقوم بإحالة ذلك الى وزارة التجارة ووزارة العدل الأمريكية لتنظيم تسعير خدمات سجل COM..

ونشرت تقارير حول الاتفاقية بين وزارة التجارة الأميركية وشركة Verisign في العديد من مصادر الأخبار بما في ذلك موقع Domain Name Wire، و Broadcasting+Cable وصحيفة Investor's Business Daily.

ويتضمن التعديل على الاتفاقية أيضاً العديد من الالتزامات المهمة:

  • تعزيز الالتزامات التقنية وإعداد التقارير وبما يتماشى مع اتفاقية السجل الأساسية
  • التزامات المصلحة العامة ذات الصلة بمواجهة التهديدات الأمنية لنظام اسم النطاق وبما يتماشى مع المواصفة 11 من اتفاقية السجل الأساسية
  • متطلبات تخص تنفيذ بروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل

التعليقات العامة هي جزء مهم من عمليات ICANN وهي أساس نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لحوكمة الإنترنت. أنا أدعو كافة أصحاب المصلحة للانخراط وتقديم تعليقاتهم قبل ان تنتهي الفترة يوم الجمعة المصادف 14 شباط (فبراير) 2020.

يمكنكم قراءة المزيد بخصوص الاتفاقية المقتترحة وتقديم تعليقاتكم هنا.

وحالما تنتهي فترة التعليقات العامة، ستقوم منظمة ICANN بمراجعة كافة التعليقات الواردة وإعداء خلاصة لها وتقرير تحليلي ومن ثم نشرها.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO