مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

موجز اجتماع فريق ATRT3 في بروكسل والتطلع الى كانكون

19 فبراير 2020
بقلم Jennifer Bryce

null

في الفترة من 7 الى 9 شباط (فبراير) 2020 عقد فريق المراجعة الثالثة للمسؤولية والشفافية (ATRT3) اجتماعاً مباشراً وجهاً لوجه في مكتب ICANN في بروكسل في بلجيكا. ولقد كان لدينا حضور كامل تقريباً من قبل أعضاء فريق المراجعة الذين شاركوا بنشاط في الاجتماع إما شخصياً أو عن بُعد. وكان لدينا أيضاً عدد من المراقبين المتفانين الذين تابعوا عملنا عن بعد طوال عطلة نهاية الأسبوع. شكراً لكم جميعاً لالتزامكم ولمساهماتكم.

في أدناه، بعض النقاط البارزة من مناقشاتنا. تم نشر تفاصيل الاجتماع هنا. نحن نحثكم على الاطلاع بعمق على هذه المعلومات لأجل المزيد من التفاصيل حول المواضيع ذات الاهتمامات المحددة بالنسبة لكم.

اليوم الأول

لقد قضينا اليوم الأول في تحليل التعليقات العامة الستة عشر التي استلمناها بخصوص مسودة تقريرنا. شكراً جزيلاً لكم على كل مداخلاتكم. وسيحتوي تقريرنا النهائي على تحليل مفصل للتعليقات بما في ذلك شرح لماذا وكيف قمنا بتضمين كل تعليق في التقرير النهائي أو لماذا وكيف قررنا عدم القيام بذلك. وقد تم نشر مسودة تحليل فريق ATRT3 هذا هنا.

اليوم الثاني

في اليوم الثاني، ركّزنا أكثر مناقشاتنا حول قضايا ترتيب الأولويات والمراجعات. وهاتان هما ناحيتان في مسودة تقريرنا التي أبرزناهما كمسائل هامة لاستلام المداخلات حولها. وبناءً على تحليلنا للتعليقات العامة، قمنا بتعديل تلك الجوانب بشكل كبير في تقريرنا. ورغم أن المراجعات كانت على هيئة مسودات، إلا أننا أحرزنا تقدماً معقولاً فيها ونتطلع الى الوصول الى حالة من التوافق في الآراء بخصوص منهجنا حول تلك العناصر في الأسابيع القادمة.

وقد أجرينا أيضاً تحليل للأثر الابتدائي المحتمل على عدد من مسودات التوصيات. وسنقوم بهذا الإجراء على كافة مسودات المقترحات أو التوصيات التي لدينا لضمان أن توصياتنا تفي بالمتطلبات على النحو المطلوب في القسم 4.2 من المعايير التشغيلية للمراجعات الخاصة (المعايير التشغيلية).

اليوم الثالث

في يومنا الأخير قمنا بإكمال تمرين ترتيب الأولويات في مسودة المقترحات والتوصيات. واتفقنا من خلال التوافق في الآراء على كيف سيتم ترتيب الأولويات لتلك المقترحات والتوصيات في تقريرنا النهائي استناداً الى المتطلبات المثبتة في المعايير التشغيلية. وأمضينا بعض الوقت أيضاً في التخطيط لمنهجنا للعمل نحو اجتماع كانكون حيث سيتم هناك  إجراء التعديلات النهائية لتقريرنا.

التطلع الى كانكون

سنقوم بعقد اجتماع وجهاً لوجه في يومي 5 و 6 آذار (مارس) في كانكون في المكسيك وقبل اجتماع ICANN67. هدفنا من هذا الاجتماع هو التوصل الى توافق في الآراء حول توصياتنا النهائية. وسوف نستعرض التقدم الذي أحرزناه في جلسة المشاركة المجتمعية، وهي التفاصيل التي سيتم نشرها في جدول اجتماع ICANN67 حال توفرها.

ومن الآن وحتى اجتماع كانكون، سنواصل اجتماعاتنا العامة الأسبوعية المعتادة، والتي ستكون مفتوحة جميعها أمام المراقبين للانضمام إليها. ونتطلع الى إكمال عملنا وتقديم تقريرنا النهائي الى مجلس إدارة ICANN وحسبما مقرر في شهر نيسان (أبريل) 2020.

Authors

Jennifer Bryce

Project Manager II