مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

استراتيجية مكاتبنا الدولية

26 يونيو 2017
بقلم Göran Marby

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

عندما التحقت بمؤسسة ICANN للمرة الأولى، سألني العديد منكم حول كيفية إدارة مكاتبنا حول العالم. لقد قمنا بوضع ذلك الآن في إطاره الرسمي في استراتيجية مكاتبنا الدولية بحيث نقوم بإدارة عملنا سويةً بمزيد من الإتساق وبما يحقق خدمتكم، أنتم أيها المجتمع العالمي.

المكاتب

لقد انتقلنا من إمتلاكنا لثلاث مكاتب فرعية عالمية إلى خمس مكاتب إقليمية: لوس أنجلوس (المقر الرئيسي) وبروكسل وإسطنبول ومونتفيديو وسنغافورة. كما أن لدينا مراكز مشاركة في كل من واشنطن العاصمة وجنيف وبكين ونيروبي. كما أن لدينا شراكات استراتيجية في أسونسيون والقاهرة وسيول تساعدنا على التواصل مع المزيد من أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم.

إن مكتب لوس أنجلوس هو المقر الرئيسي، وفقًا لما قرره المجتمع خلال نقل عملية الإشراف على وظائف IANA بأن تكون ICANN منظمة مقرها كاليفورنيا وتكون مهمتها خدمة المجتمع العالمي.

والهدف من هذا الهيكل هو ضمان قيامنا بتزويدكم بأفضل خدمة ممكنة، إليكم أنتم أيها المجتمع. وحيث أن احتياجاتكم تتفاوت بشكل كبير حسب الموقع، فسوف تتفاوت كذلك خدماتنا ودعمنا في المكاتب. على سبيل المثال، منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا كبيرة ومتنوعة للغاية وتتفاوت فيها احتياجات المجتمع من دولة إلى أخرى. وقد أدركنا هذه الحقيقة من خلال توسيع أطر الإستفادة من مكتبنا في بروكسل من أجل تقديم مزيد من الدعم للاحتياجات واسعة النطاق في هذه المنطقة.

القيادة

يسرني أيضًا الإعلان عن أن نِك توماسو، نائب الرئيس في قسم عمليات الاجتماعات، سوف يكون هو المدير المسؤول الجديد في مكتب إسطنبول اعتبارًا من 1 أيلول (سبتمبر) 2017. وأنا ممتن له لقبوله هذا الدور وانتقاله إلى إسطنبول، حيث سيواصل عمله كنائب للرئيس لدى قسم عمليات الإجتماعات. وقد قام ديفيد أوليف بعمل هائل في إنشاء وإدارة مكتب إسطنبول منذ بدايته في 2013. وهو الآن بصدد الانتقال إلى واشنطن العاصمة في نهاية أغسطس من أجل مواصلة عمله نائبًا أول للرئيس لدى قسم وضع السياسات والدعم. أتوجه إليه بالشكر على عملة وتفانيه في بناء مكتب إسطنبول من الأساس.

بالإضافة إلى ذلك، وبعد أن عمل أولوف نوردلينغ نائب رئيس قسم وضع السياسات ومسؤول العلاقات لدى اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) لمدة 12 عامًا في ICANN ، فإنه سيستقيل من ICANN في 31 تموز(يوليو) 2017. وقد قام بعمل رائع في إدارة مكتب بروكسل. وأنا أعرف أن GAC وفريق العمل في بروكسل سوف يفتقدونه للغاية – وسوف يودعونه هنا في جوهانسبرغ. وسيحل محله روب هوغارث كنائباً للرئيس لدى قسم التنمية والعلاقات لدى اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC).

وسوف يكون جون-جاك ساهيل، نائب الرئيس لدى قسم مشاركة أصحاب المصلحة في أوروبا المدير المسؤول لمكتب بروكسل. وأود أن أتوجه إلى جون-جاك بالشكر على قبوله هذا الدور. ويواصل جيم-رونغ لوو عمله كمدير مسؤول عن مكتب سنغافورة. وسوف يكون رودريغو دي لا پارا المدير المسؤول لمكتب مونتفيديو، لخدمة منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي. وطارق كامل هو المدير المسؤول لمكتب جنيف، ودانكن بيرنز هو المدير المسؤول في مكتب واشنطن العاصمة.

وجميع هؤلاء المدراء المنتدبين (دانكن بيرنز وجيا-رونغ لوو وجون-جاك ساهيل ونِك توماسو ورودريغو دي لا پارا وطارق كامل) مسئولون عن الخطة الاستراتيجية وتكاليف التشغيل في المكاتب التي يديرونها بالإضافة إلى كوادر العمل المخصصة لمواقعهم. وسوف يواصلون العمل بموجب توجيهات الإدارات العليا لهم، مع التبعية الإدارية الرسمية لي شخصيًا. ونحن بصدد تعزيز النموذج الناجح الذي قمنا بتفعيله في سنغافورة وإسطنبول منذ وقت ولغاية الآن، وسوف نعمل باتساق أكبر عبر المواقع المختلفة.

وأنا على ثقة من أن هذه التغييرات سوف تضع المنظمة في وضع الدعم الأفضل للمجتمع العالمي ولاحتياجاته المتنوعة. كما أن الالتزام بأسلوب متسق من شأنه المساعدة على توفير أدوار ومسئوليات أوضح داخل المنظمة والذي يساعد كذلك على تحسين مستوى المساءلة.

وفيما يلي ملخص بهذه التغييرات.

مكاتب ICANN

المكاتب الإقليمية

  • بروكسل – جون-جاك ساهيل، المدير المسؤول (من 1 آب / أغسطس)
  • إسطنبول – ديفيد أوليف (حتى آب / أغسطس 2017)، ثم نِك توماسو (من1 أيلول / سبتمبر 2017) المدير المسؤول
  • لوس أنجلوس – يوران ماربي، المدير المسؤول
  • مونتفيديو – رودريغو دي لا بارا، المدير المسؤول
  • سنغافورة – جيا-رونغ لوو، المدير المسؤول

مراكز المشاركة

  • بكين – جيان-شوان زانغ، رئيس المكتب
  • جنيف – طارق كامل، المدير المسؤول
  • نيروبي – بيير داندجينو، رئيس المكتب
  • واشنطن العاصمة – دانكن بيرنز، المدير المسؤول

الشراكات

  • أسونسيون –الشراكة مع الأمانة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات في البراغواي
  • القاهرة – شراكة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
  • سيول – شراكة مع الوكالة الكورية للأمن والإنترنت

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO