مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تحسين ميزة التعليقات العامة: مستجدات مبادرة شفافية المعلومات

7 فبراير 2020
بقلم

منذ تأسيس ICANN كانت التعليقات العامة جزءاً حيوياً لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين. حيث توفر آلية لأصحاب المصلحة لتوثيق آرائهم وتوصياتهم بشكل رسمي وعام. إن التعليقات العامة هي فرصة لمجتمع ICANN لإحداث تغيير ولتحسين السياسات والعمليات ولمساعدة مجلس إدارة ICANN والمنظمة نفسها في عمليات صنع القرار.

لقد كتبت مؤخراً عن تبنّي إرشادات داخلية جديدة للتعليقات العامة من شأنها أن تقنن ممارساتنا الحالية. وقد مهدت هذه الإرشادات الطريق نحو التطور المقبل لعملية التعليق العام - أي تحسين ميزة التعليقات العامة.

وعلى مدى السنوات، وردتنا الكثير من التعقيبات وردود الأفعال من أصحاب المصلحة لدينا حول الوسيلة الحالية المستخدمة للوصول إلى العملية المتاحة للتعليق العام، وعن أن تقديم التعقيبات العامة والبحث عن إجراءات التعليقات العامة السابقة وتقديمها ليس بالأمر السهل. ومع مبادرة شفافية المعلومات (ITI) فإن هدفنا هو تحسين هذه الميزة البالغة الأهمية.

 وخلال فترة انشاء هذه الميزة قمنا بتشكيل مجموعة صغيرة من المشاركين من المجتمع الذين ساعدونا على توفير المتطلبات والتوصيات والتعقيبات. ولقد كانت مدخلاتهم قيّمة جداً، ونتقدم من جانبنا بالشكر لهذه لمجموعة لوقتهم والتزامهم بمساعدتنا على ترتيب الأولويات والتركيز على التحسينات المطلوبة بشكل أكبر.

تحسينات ميزة التعليقات العامة في ICANN

اليوم أطلق فريق ITI الميزة الجديدة المقترحة للتعليقات العامة لتقديم مدخلاتكم من خلال موقع تعقيبات مبادرة ITI.

وتشمل التحسينات:

  • سيكون من السهل البحث عن إجراءات التعليقات العامة السابقة المغلقة من خلال الفلترة (حسب الفئة والتاريخ) أو الكلمات المفتاحية.
  • سيتم تضمين الوثائق المقدمة في نتائج البحث.
  • سيكون أسهل بكثير الوصول الى الوثائق المقدمة والتقارير المنشورة مؤخراً.
  • سيتم عرض أعداد التعليقات العامة المقدمة.
  • ستضم عملية التقديم نموذج إرشادي للمساعدة في كفاءة عملية التقديم. وستتوفر أيضاً عمليات بديلة مثل تجاوز نموذج التقديم وتحميل مايمكن تقديمه كوثيقة أو إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى المنظمة.

الوصول وممارسة استخدام ميزة التعليقات العامة الجديدة

عندما تدخل على ميزة التعليقات العامة الجديدة، سترى واجهة جديدة للمستخدم. وتحتوي عملية التعليقات العامة التي ستراها على الصفحة المقصودة على بيانات اختبارية، لذا فإنها اجراءات ليست مفعّلة بعد. ولقد قمنا بإنشاء هذه الاجراءات كنموذج لمنحكم الفرصة لخوض التجربة مع الواجهة الجديدة والسماح لكم باختبارها ونشر تعليقاتكم العامة وماتودون تقديمه باستخدم الصيغة الجديدة.

ولأجل نشر عينة من التعليقات العامة، سيتعين عليك الدخول من خلال ما سيصبح واجهة التحقق من هوية المستخدم من أصحاب المصلحة لدى ICANN. ومع ذلك، فخلال فترة الاختبار سيتعين عليك فقط إدخال الاسم الأول والاسم الأخير والبريد الإلكتروني – وإن شفرة الدخول في هذه المرحلة ليست مطلوبة.

 وعندما تقوم بنشر ماتقدمه، سوف ترى اسمك وما تقدمت به.

وسيكون بإمكانك أيضاً البحث عن إجراءات التعليقات العامة المنتهية. ولأن هذا الإصدار قيد الإنشاء حالياً، فقد تكون هناك ملفات وأقسام من الأرشيف لاتزال غير موجودة. كل الملفات والمحتوى المتواجد حالياً على https://icann.org سيتم نقله وسيكون متوفراً عندما يتم اطلاق الموقع الجديد.

رجاءً قارن بين الامكانية الحالية للعثور على التعليقات العامة و الاصدار الجديد وشاركنا برأيك من خلال الموقع المخصص لجمع التعقيبات.

وستكون فترة التعقيبات مفتوحة حتى يوم 13 آذار (مارس) 2020.

الاصدارات المرتقبة

وللتذكير، نحن نهدف الى القيام باطلاق تمهيدي للموقع الجديد. وللمزيد من المعلومات حول الإطلاق التمهيدي، يرجى قراءة مدونة مبادرة شفافية المعلومات ITI المنشورة في شهرأيلول (سبتمبر) 2019.

 وسيبقى موقع https://icann.org هو الموقع الحتمي ليستخدم خلال هذه الفترة ويبقى عاملاً بشكل متوازٍ مع الموقع الجديد. وسوف توفر لنا فترة الإطلاق التمهيدي الفرصة لجمع تعقيباتكم بخصوص العديد من الجوانب الخاصة بالموقع الجديد ومن ثم إجراء التحسينات اللاحقة قبل أن نقوم بإيقاف الموقع القديم عن العمل بشكل رسمي.

تذكر، قم بتسجيل مدخلاتك من خلال الموقع المخصص لتقديم التعقيبات. وستكون فترة التعقيبات مفتوحة حتى يوم 13 آذار (مارس) 2020.

Authors

David Olive

David Olive

SVP, Policy Development Support & Managing Director - Washington, D.C.