مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

زاوية الرئيس: التواصل مع أصحاب المصلحة

11 أبريل 2017
بقلم Göran Marby

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أسعدني رؤية العديد منكم خلال اجتماع ICANN58 في كوبنهاغن. مع أكثر من 2500 شخص من الحضور وأكثر من 300 جلسة، كنا جميعًا مشغولين للغاية وأشكركم جميعًا على عملكم الدؤوب. أودّ أن أشكر مضيفينا الكرام من مجتمعات الأعمال والحكومات في كوبنهاغن ممن ساهموا في تنسيق هذا الاجتماع. أصدرنانتائج استطلاع اجتماع ICANN58 الأسبوع الماضي، و تقرير سياسة المؤسسة لما بعد اجتماع ICANN58 [PDF, 340 KB]، إذا أردتم أن تطّلعوا على ما حدث خلال الاجتماع. وإن أتيحت لكم الفرصة، أشجّعكم على قراءةتقرير منظمة ICANN لمجلس الإدارةا [PDF, 695 KB]الذي قمنا بتحضيره قبل الاجتماع.

كنا مشغولين بالتخطيط للسنة المالية لعام 2018 ومراجعة التعليقات العامة للميزانية. ونود أن نعلمكم أن فترة التعليقات العامة تنتهي في 28 أبريل، لذا إن كنتم ترغبون في تقديم التعليقات، يرجى التأكد من القيام بذلك قبل هذا التاريخ.

حضرت مؤخرًا مهرجانوورلد هوستينغ دايز (WHD)، وهو حدث سنوي أقيم في ألمانيا هذه السنة. اجتمعت مع العديد من أصحاب المصالح وزرت معرض WHD حيث كان لدى الأطراف المتعاقدة مع ICANN وأصحاب المصالح أكشاك يعرضون فيها أحدث ابتكاراتهم وعروضهم. شاركت في جلسة الأسئلة والأجوبة، حيث ركّزنا على أهمية عمل ICANN بالنسبة لعمليات الشركات المضيفة ومستقبل أعمالها وناقشنا مواضيعًا مختلفة بدءًا من بروتوكول الإنترنت- الإصدار السادس IPv6 ووصولًا إلى استبدال مفتاح الدخول الرئيسي KSK Rollover.

كما أنني شاركت في أحد المؤتمرات العالمية الرائدة للمجتمعات المدنية الأسرع نموًا، RightsCon. بعيدًا عن منتدى حوكمة الإنترنت (IGF)، يعدّ رايتسكون RightsCon أكبر تجمع لأصحاب المصلحة النشطين بخصوص قضايا الإنترنت في المجتمع المدني. وانضممت إلى لجنة تدعى "إعادة توجيه نقاش أصحاب المصلحة المتعددين،" حيث أجرينا مناقشة ممتازة حول مكان وكيفية تطبيق نهج أصحاب المصلحة المتعددين، مع الرجوع المتكرر إلى نموذج ICANN، بما في ذلك نجاحاتنا وتحدياتنا ورغبتنا في التحسين المستمر.

وقد تم تمثيل مجتمع ICANN بشكل جيد في رايتسكون RightsCon. وقد قامت الدائرة غير التجارية لمستخدمي الإنترنت (NCUC) برعاية لجنتها المعنيّة بتطوير قسم النطاقات. أعضاء لجنة At-Large وزملاؤنا في ICANN وسجلات الإنترنت الإقليمية واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) والعديد من أصحاب المصلحة - بما في ذلك شركات الإنترنت الكبرى ومزوّدي خدمات الإنترنت - تم تمثيل كل هذه المؤسسات بشكل جيد. في الكشك الخاص بـICANN، كان أعضاء المجتمعات والعاملين مشغولين بالتحدث والتفاعل مع الآخرين خلال المؤتمر. كما عقدنا اجتماعًا غير رسمي مع أصحاب مصلحة ICANN، واستخدمنا المقاعد المريحة التي تشبه حبوب الفاصولياء واستمتعنا بالأجواء غير الرسمية، بالنسبة لي، كانت هذه الأمور مهمة للغاية.

كما أنني سررت بلقاء أعضاء السجل الأمريكي لأرقام الإنترنت (ARIN) في اجتماع ARIN39 وأعضاء منظمة At-large الإقليمية لأمريكا الشمالية أثناء تواجدنا في نيو أورليانز الأسبوع الماضي. كان ممتعًا بالنسبة لي أن أتفاعل مع هاتين المجموعتين الرئيسيتين وأن أشارك في جلسات العصف الذهني وجلسات الأسئلة والأجوبة.

كان عام 2017 عامًا حافلًا بالنسبة لي، لذا فإنني أسعى لألتقي وأعمل مع أعضاء مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين من جميع أنحاء العالم. في الأشهر القليلة القادمة، سأحضر اجتماعًا في بكين مع أعضاء مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين وسأذهب إلى ورشة عمل لمجلس الإدارة في جنيف وسأحضر قمة قسم النطاقات العالمية GDD في مدريد وبعد ذلك سأتوجّه إلى شلالات إجوازو في البرازيل لحضور اجتماع سجلات الإنترنت الإقليمية RIR مع سجل عناوين الإنترنت لأمريكا اللاتينية والكاريبي LACNIC. وبالطبع، أتمنى أن يشارك العديد منكم في اجتماع ICANN59 في جوهانسبرغ، جنوب إفريقيا.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO