مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

اللجنة الدائمة لعملية المراجعة المستقلة – دعوة لاتخاذ إجراء

9 مارس 2019
بقلم Göran Marby

في غمار سعينا الجماعي نحو إنجاز التنفيذ الكامل لعملية المراجعة المستقلة (IRP) المُحدثة، تسعى مؤسسة ICANN هي الأخرى لجمع إسهامات المجتمع حول عملية اختيار اللجنة الدائمة للنظر في مسائل عمليات المراجعة المستقلة. ولا يزال هناك عدد من الأسئلة المطروحة عن كيفية تنسيق المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية التابعة لمؤسسة ICANN مشاركتها في عملية اختيار اللجنة الدائمة. ونحن نرحب بكل الإسهامات الواردة في المنتدى النقاشي المطروحة على صفحة Wiki الخاصة بمجتمع ICANN على الرابط التالي: https://community.icann.org/display/ESPFIRP.

إن عملية المراجعة المستقلة الخاصة بلوائح مؤسسة ICANN عبارة عن آلية مساءلة تسمح لجهة خارجية بمراجعة إجراءات (أو حالات تقاعس) مجلس إدارة ICANN أو فريق العمل التي يُزعم أنها تمثل انتهاكًا للوائح أو بنود التأسيس. وتم تحديث عملية المراجعة المستقلة من خلال عمل مجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN، لجعلها عملية أكثر شفافية وكفاءة وسهولة الوصول إليها، وهي تهدف إلى تحقيق نتائج متسقة ومترابطة لتكون بمثابة الإرشادات للإجراءات المستقبلية. وتتمثل إحدى ميزات عملية المراجعة المستقلة المُحدثة في تشكيل لجنة دائمة يتم اختيار أعضاء منها لرئاسة كل نزاع من نزاعات عملية المراجعة المستقلة كلما بدأ. وتنص لوائح ICANN على عملها، بالتشاور مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، بتشكيل اللجنة الدائمة. (راجع اللوائح، المادة 4، البندان 4.3(ي) و(ك).) وكجزءٍ من العملية، يجب على المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية الموافقة بشكلٍ جماعي على قائمة واحدة بالمرشحين للجنة الدائمة ليتم تقديمها إلى مجلس إدارة ICANN للمصادقة عليها.

في حين كان هناك بعض المشاورات المبدئية المجتمعية لتنسيق كيفية تشكيل اللجنة الدائمة، يجب أن نعمل على إحراز مزيدٍ من التقدم لإتمام إنشاء اللجنة الدائمة. ويتضمن بعض العمل المنجز حتى هذا التاريخ تيسير عقد مؤسسة ICANN لاجتماعات مع قادة المنظمات الداعمة/اللجان الإستشارية في عام 2018، ووضع خارطة طريق للعملية لتشكيل اللجنة الدائمة، وإعداد وثيقة بالمسائل المعلقة لتبت فيها المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية. وتتوفر الوثائق التي تعكس الأعمال المجتمعية حتى هذا التاريخ على صفحة Wiki الخاصة بالمجتمع على الرابط التالي: https://community.icann.org/display/ESPFIRP/Relevant+Documents.

للمضي قُدمًا في هذه العملية، نشرت مؤسسة ICANN مجموعة من الأسئلة التي تهدف لمساعدتك على حل المسائل المعلقة. وتلك الأسئلة هي:

  • مؤهلات أعضاء اللجنة الدائمة: هل ثمة مؤهلات محددة يجب إدراجها؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هي تلك المؤهلات؟ هل ثمة أمور تتسبب في عدم الأهلية؟ هل توصي المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية بمؤهلات معينة؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف تتم التوصية؟
  • تحديد قائمة بأعضاء اللجنة المؤهلين بشكلٍ جيد: استمعنا إلى بعض مخاوف بعض أعضاء مجتمع ICANN فيما يتعلق بما إذا كان المجتمع الأوسع يتمتع بالخبرات والمهارات اللازمة لأعمال الاختيار هذه، واقترحوا بدلاً من ذلك إمكانية تعاقد ICANN مع الخبراء لإجراء عملية الفحص هذه. فهل يجب على المجتمع الاعتماد على تلك الخبرات للمساعدة على فحص قائمة نهائية للجنة الدائمة والتوصية بها؟
  • موافقة مجلس الإدارة على قائمة اللجنة – أسئلة أخرى: بعد وجود قائمة من مقدمي الطلبات المؤهلين بشكلٍ جيد، يجب على مجلس الإدارة تأكيد اللجنة. وإذا تبادر للمجلس أي أسئلة قد تؤثر على تأكيده، فإلى من يجب توجيه هذه الأسئلة؟ وإذا تم الاستعانة بالخبراء لإعداد القائمة، هل يتعين أن يشارك الخبراء أو المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، أو مزيجًا منهما في هذه المحادثة؟
  • الاختيارات المستقبلية: هل يجب مراجعة العملية التي يجري إعدادها اليوم للتأكد من فعاليتها بعد اكتمال القائمة الأولى، وذلك قبل اعتمادها كإجراء تشغيل قياسي لجولات الاختيار المستقبلية؟

لقد أضفنا مزيدًا من التفاصيل على هذه الأسئلة هنا، وسنكون ممتنين إذا قمتم بإرسال إسهاماتكم إلى قائمة البريد الإلكتروني العامة على الرابط التالي: irp-standing-panel@icann.org. وبينما نراقب الردود عند ورودها، فإننا نحث المعلقين المهتمين على تقديم إسهامات أولية بحلول 15 أبريل 2019. وحالما ننتهي من مراجعة التعليقات المقدمة، فإننا سنتبع ذلك برسالة أخرى عن الخطوات التالية.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO